العرب في المونديال.. أبطال العالم يضعون حدا لمغامرة الجزائر

(عدن الغد)متابعات:

تترقب جماهير كرة القدم حول العالم نسخة استثنائية من المونديال، عندما يقام الحدث الكروي الأبرز في قطر، بعد أقل من 5 أشهر من الآن.

وبهذه المناسبة، يستعرض "كووورة" في سلسلة من التقارير، مشاركات المنتخبات العربية في نهائيات كأس العالم عبر التاريخ، وموعدنا اليوم مع الحضور الجزائري القوي والمشرف في نسخة 2014 بالبرازيل:

أسفرت قرعة المونديال حينها عن تواجد محاربي الصحراء في المجموعة الثامنة، التي ضمت معهم كلا من "بلجيكا وروسيا وكوريا الجنوبية".

وخاض المنتخب الجزائري، تحت قيادة المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش، أولى مبارياته أمام الشياطين الحمر، ونجح في التقدم بعد مرور 25 دقيقة بهدف سفيان فيغولي، من ركلة جزاء.

لكن المنتخب البلجيكي تمكن من إدراك التعادل، عن طريق مروان فيلاني في الدقيقة 70، قبل أن يسجل زميله دريس ميرتينز هدف الانتصار (2-1)، في الدقيقة 80.

وفي المباراة الثانية أمام كوريا الجنوبية، انتفض محاربو الصحراء ليحققوا فوزًا عريضًا على كوريا الجنوبية (4-2).

وكان المنتخب الجزائري قد تفوق في الشوط الأول بثلاثية نظيفة، عن طريق إسلام سليماني، ورفيق حليش، وعبد المؤمن جابو، قبل أن تسجل كوريا هدفين عبر سون هيونج مين، وكو جا تشيول، لكن تخللهما الهدف الرابع للخضر، الذي وقع عليه ياسين براهيمي.

موقعة الحسم

وفي المباراة الثالثة الحاسمة للتأهل، خطف المنتخب الروسي هدفا مبكرا في الدقيقة السادسة، عن طريق ألكسندر كوكورين.

لكن إسلام سليماني نجح في إحراز هدف التعادل للجزائر، في الدقيقة 60، لتنتهي المواجهة بنتيجة (1-1) التي أهلت محاربي الصحراء لدور الـ16، باحتلالهم وصافة المجموعة الثامنة برصيد 4 نقاط، خلف بلجيكا المتصدرة بـ9 نقاط.

وفي ثمن النهائي، أحرجت الجزائر منافستها ألمانيا، التي توجت باللقب في النهاية، حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، قبل أن يحرز أندريه شورله هدف التقدم للمانشافت، في الدقيقة 92.

وعزز مسعود أوزيل تقدم الماكينات الألمانية، بالهدف الثاني في الدقيقة 119.

وحاولت الجزائر العودة للمباراة، حيث أحرز عبد المؤمن جابو هدف تقليص الفارق (2-1) في الدقيقة 120، لكنه لم يكن كافيًا لمواصلة المسيرة القوية في المونديال.

وقد ترك المنتخب الجزائري بصمة كبيرة في تلك النسخة من البطولة، بفضل عناصر مميزة مثل: رايس مبولحي، رفيق حليش، سفيان فيغولي، إسلام سليماني، ياسين براهيمي، مجيد بوقرة، عبد المؤمن جابو.