رابطة النحالين في لحج تحيي اليوم العالمي للنحل

لحج(عدن الغد)خاص:

برعاية معالي اللواء سالم  عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية  أقيم صباح اليوم حفلا بمناسبة يوم النحل العالمي نظمته رابطة النحالين بالتعاون مع جمعية النحالين في محافظة لحج .

وفي  الحفل ألقيت عدداً من الكلمات التي اشارت في مجملها عن الأهمية التي تكتسبها هذه المناسبة بأعتبارها مورد اقتصادي وغذائي هام ..

حيث ألقى الاخ المهندس احمد محمد طيرم ممثلا الوزارة في  الحفل نقل في مستهلها  تحيات قيادة الوزارة ومكتب الزراعة لحج  للاخوه الحاضرين، داعيا إياهم إلى الاهتمام بهذه المهنة من خلال اتباع الوسائل العلمية الحديثة في تربية النحل وانتاج العسل تمكنهم من تحقيق نجاحات تعود عليهم  بالفائدة وتساهم في محاربة ظاهرة الفقر في المجتمعات المحلية المحيطة لهم و لما لهذا النشاط من اهمية في حياة المجتمع والمزارعين.. مشيرأ إلى ان    مكتب الزراعة في لحج يضع دومأ مساحة كبيرة في خططه وبرامجه السنوية التي تهتم بتربية النحل ودعم جمعيات النحالين في مختلف المديريات .

مؤكدأ ان مكتب الزراعة في المحافظة يقدم الدعم المباشر والغير مباشر وينسق دومأ مع الاخوه في الرابطة والنحالين لكي يكون هناك توافق بينهم يخدم الصالح العام ويطور ويوسع من الخلايا والإنتاج .

بعد ذلك تحدث الاخ المهندس ياسين العماري عضو مجلس إدارة رابطة النحالين ورئيس إدارة التخطيط برابطة النحالين اليمنيين مشيرأ إلى إن هذه المناسبة تحمل دلالات ومعان عظيمة كون التعامل مع النحل ليس بالأمر الهين ويحتاج إلى المعارف العلمية الصحيحة وهذا ما نستى إليه التدريب والتأهيل المستمر لشريحة النحالين بهدف زيادة الإنتاج واكثار الخلايا متمنيأ للجميع التوفيق والنجاح.

و استعرض التعاون  بين الرابطة والجمعيات الزراعية وبالذات جمعية النحالين في المحافظة من  خلال  التسهيلات والتنسيق المشترك بين النحالين وجمعياتهم والمنظمات الداعمة والمهتمه بالنحل حتى يتم استغلال هذا الدعم المقدم بالطرق المثلى التي تمكنهم من تحسين انتاج العسل بجودة عالية .

وشهد الاحتفال حضور ملفت من فبل الاخوه في الاتحاد التعاوني  الزراعي كانوا حاضرين في ذلك الحفل 
حيث و تحدث عنهم الاخ انور البقعي الذي أشاد بدور الجمعيات التعاونية الزراعية  مهنيأ إياهم بهذه المناسبة ، داعيأ الجميع إلى مضاعفة الجهود لزيادة خلايا النحل كما ونوعا في منطقة تبن ليكونوا أفراد منتجين  يحسنوا من دخلهم ومعيشتهم .

واضاف قانلا:  ان هناك تنسيق مشترك بين النحالين عبر تلك الجمعيات والاخوه في رابطة النحالين  وأيضا جمعية النحالين في المحافظة .


*من مهدي ناصر