الفريق النخعي يلتقي قائد البحرية المصرية ويبحث معه اعادة تأهيل القوات البحرية اليمنية

الاسكندرية (عدن الغد) خاص:

التقى مستشار وزير الدفاع قائد القوات البحرية والدفاع الساحلي الفريق الركن بحري عبدالله سالم النخعي، في القاهرة، بقائد القوات البحرية بجمهورية مصر العربية اللواء بحري أشرف ابراهيم عطوة مجاهد.
جرى خلال اللقاء مناقشة مجالات التعاون المشترك بين البلدين.
واشاد الفريق النخعي بعمق العلاقات اليمنية المصرية ودور مصر التاريخي والمساند لليمن في مختلف المواقف والظروف.
واستعرض النخعي مستجدات الاوضاع في اليمن وعملية الانتقال السياسي في الشرعية وتشكيل المجلس الرئاسي الذي يعول عليه الكثير خلال المرحلة المقبلة في توحيد الجهود والطاقات في اطار عملية استعادة الدولة وانهاء الانقلاب والاتجاه نحو بناء الدولة اليمنية الاتحادية الحديثة.
كما استعرض الخروقات والانتهاكات الاجرامية للمليشيات الحوثية الارهابية المدعومة من ايران للهدنة الأممية المعلنة منذ بدايتها، ورفضها القاطع فك الحصار عن مدينة تعز، أمام الالتزام التام للحكومة الشرعية والجيش الوطني بهذه الهدنة.
وأشار النخعي الى أن العملية الممنهجة للممارسات والاعمال الارهابية للمليشيات الحوثية سواءا داخليا أو ما تشكله من تهديد على أمن واستقرار المنطقة والبحر الاحمر والاقليم وطرق الملاحة الدولية بشكل عام، ورفضها لكل الدعوات الاقليمية والدولية للسلام، بات يؤكد وبما لا يدع مجالا للشك ان لا سلام ولا خيار مع هذه المليشيا غير الخيار العسكري، واستئصال شأفتها من جذورها.
وثمن ما يقدمه التحالف العربي الذي تعتبر مصر عضو فيه من دعم ومساندة لليمن لاستعادة الدولة وتحقيق الأمن القومي العربي.
من جانبه هنأ قائد القوات البحرية بجمهورية مصر العربية القيادة السياسية والعسكرية اليمنية بالعيد الوطني ال 32 للوحدة اليمنية، مشيدا بالانتقال السياسي الذي شهدته الشرعية وتشكيل المجلس الرئاسي.
وأكد قائد القوات البحرية المصري استمرار دعم بلاده مصر لليمن في مختلف المجالات لاسيما في مجال التدريب والتأهيل للقوات المسلحة اليمنية والتسليح ومكافحة الارهاب.

عقب ذلك عقد الجانبان جلسة مباحثات رسمية حضرها المختصين في القوات البحرية من الجانبين اليمني والمصري.
وخلال الجلسة ناقش الجانبان المصري واليمني التطورات والانجازات الكبيرة التي شهدتها القوات البحرية المصرية في ظل القيادة الحكيمة لفخامة الرئيس المشير عبدالفتاح السيسي، والاشكالات والمعوقات التي تواجه القوات البحرية اليمنية والاحتياجات والمتطلبات لإعادة تأهيلها ورفع جاهزيتها وقدراتها وكفاءتها القتالية وبما ينسجم مع مهامها خلال المرحلة المقبلة في تعزيز أمن البحر الاحمر وتأمين باب المندب وخطوط الملاحة الدولية، ومواجهة التهديدات الايرانية بالتعاون مع الاشقاء في التحالف العربي ومصر.
كما ناقشا مسألة التدريب والتأهيل لكوادر القوات البحرية اليمنية وبما يتواكب مع التطورات الكبيرة للعلوم العسكرية الحديثة.
وفي نهاية الجلسة وجه قائد القوات البحرية المصرية المختصين في البحرية المصرية بالجلوس مع المختصين في البحرية اليمنية وتقديم كل العون والمساعدة للجانب اليمني وبما يعمل على اعادة تأهيل القوات البحرية اليمنية ورفع قدراتها وكفاءتها وجاهزيتها القتالية كي تكون عنصرا فاعلا ومهما في مواجهة التهديدات والاخطار الايرانية في المنطقة، ومساعدا في عملية أمن واستقرار باب المندب والبحر والاحمر وتأمين خطوط الملاحة الدولية.
مؤكدا في الوقت ذاته استمرار دعم القوات البحرية المصرية لعملية تأهيل وتدريب كوادر القوات البحرية اليمنية.

هذا وكان مستشار وزير الدفاع قائد القوات البحرية والوفد المرافق له قد قام بجولة استطلاعية في قيادة القوات البحرية المصرية بمعية قائد القوات البحرية المصري، حيث تم الاطلاع على التطورات التي شهدتها القوات البحرية المصرية في مختلف المجالات، كما تم زيارة حاملة الطائرات عبدالناصر فخر الصناعة العسكرية المصرية، وورش صناعة الفيبرات.

رافق مستشار وزير الدفاع العقيد بحري عارف احمد العلواني كبير المهندسين، والعقيد عبدالله خميس علي رئيس شعبة المستودعات ومدير مكتب مستشار وزير الدفاع العقيد طيار عوض محمد حسين والملحق العسكري بسفارتنا بالقاهرة العميد الركن ثابت عبده.