آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

دولية وعالمية


المظاهرات تندلع في إيران احتجاجاً على ارتفاع أسعار الغذاء

السبت - 14 مايو 2022 - 09:32 ص بتوقيت عدن

المظاهرات تندلع في إيران احتجاجاً على ارتفاع أسعار الغذاء

(عدن الغد) متابعات:

تشهد مناطق من إيران مظاهرات كثيرة بسبب ارتفاع حاد في أسعار الغذاء، حسب تقارير إخبارية محلية، (الجمعة)، تؤكد الروايات التي انتشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن إحدى المظاهرات في جنوب غربي البلاد استوجبت تدخل الشرطة بعدما أضرم المشاركون النار في مسجد، وحاولوا سرقة متجر كبير وإلقاء الحجارة على أفراد الأمن.

 

وأضافت أن الوضع تحت السيطرة حالياً، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

 

وتم قطع شبكة الإنترنت أو خفض سرعتها أو تعطیلها فيما لا یقل عن 6 محافظات إيرانية، وذلك عقب اندلاع الاحتجاجات، وفقاً لتقارير صحافية.

 

ويزداد الغضب في إيران بسبب الارتفاع السريع في أسعار السلع الأساسية مثل البيض والأرز واللحوم والخبز. وأظهر مقطع مصور، يُزعم أنه في مقاطعة الأحواز، المتظاهرين وهم يحتجون على الأسعار ويطالبون باستقالة الرئيس إبراهيم رئيسي.

 

وأصبح رئيسي مصدر شكوى من الأشخاص الذين لاحظوا أنه تولى المنصب منذ عشرة أشهر ولم يتم تنفيذ تعهده بنهاية سريعة للأزمة الاقتصادية في البلاد.

 

ويربط الكثيرون الأزمة المالية بالخلاف مع الولايات المتحدة بشأن برنامج إيران النووي. ووافقت الولايات المتحدة ومجموعة من الدول الأخرى في 2015 على رفع العقوبات المفروضة على إيران مقابل تقييد تخصيب اليورانيوم والتخلي عن برنامج الأسلحة النووية.

 

وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، وهو ما دفع إيران إلى التوقف عن الالتزام بشروط الاتفاق. ولكن هذه التصرفات تعني عودة العقوبات، ما أثّر على الاقتصاد الإيراني وحال دون الوصول إلى الكثير من حسابات طهران الأجنبية.

 

وخسر الريال الإيراني نحو 50% من قيمته وسط هذه الخلافات.

 

المصدر: الشرق الأوسط