عدن.. مؤسسة "وجود" وفريد ريش " تنظم القمة النسوية الرابعة

عدن(عدن الغد)سماح إمداد

نظمت تحت  شعار " قوتنا نضالنا جهودنا" مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالتعاون مع مؤسسة فريد ريش ايبرت مكتب اليمن " القمة النسوية الرابعة " برعاية محافظ محافظة عدن/ الأستاذ أحمد حامد لملس.

في كلمة الافتتاح  أ/ مها عوض  - رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني رحبت بالحضور جميعا  ..مؤكدة بان انطلاق القمة النسوية من عدن يأتي تجسيداً للإرث التاريخي للحركة النسوية، .. مضيفة بالقول إن  نحن نقف اليوم أمام ما تمضي وتواصل فيه النساء من بدل جهود تبرهن حقيقة دورهن الفاعل وعلى نطاق واسع وطنياً ومحلياً ولدى المجتمع الدولي ومنظومة الأمم المتحدة.

وأشارت ": إلى إن الجهود التي تبذلها النساء في مجال بناء السلام تجسد عامل مساعد في توسيع القاعدة المحلية المعنية بعملية السلام وإضفاء الطابع الشرعي لها, إلى جانب التفاعل بين نساء  الداخل ونساء الخارج في تنسيق وتنظيم الأنشطة الهادفة لصنع السلام.

وأردفت قائلة ": اليوم نجزم بأن النشاط النسوي أضحى الأبرز ضمن أدوات السلام المتاحة فهي الأقرب باعتبار أن هذا النشاط مركز ومتبلور بشكل واضح من اجل السلام،.. منوهة بالقول بان القمة النسوية سوف تناقش القضايا التي تحرص النساء أن تبذل قصارى جهدها في تعزيز قوة  جهود الحركة النسوية بمجمل القضايا الوطنية من ذلك السلام والأمن... متمنية إن تثمر المناقشات وتبادل الأفكار والخبرات ووجهات النظر ونتائج العمل للمجموعات والتوصيات المقترحة بشأن المناصرة والتضامن مع الأجندة الوطنية للمرأة والسلام والأمن.

 في كلمة على الزوم السيد / أخيم فوجت – الممثل غير المقيم لمؤسسة فريد ريش ايبرت في الشرق الأوسط ، ألقتها عنه بالنيابة أ/ ميادة البيضاني – مدير مشاريع مؤسسة فريد ريش ايبرت قائلة :" تأتي هذه القمة الرابعة بالتزامن مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان منذ 73 عاماً تقريبا حتى يومنا هذا وبالتزامن أيضا مع حملة  16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء.

وأضافت " أن مؤسسة فريدريش إيبرت مكتب اليمن هو جزء من قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمنظمة. وبدأت الأنشطة في اليمن في عام  1997، حيث كان أول نشاط لها مع جامعة عدن...مشيرة إن  أن المؤسسة تؤمن بجهود النساء وأهميه وجودهم في عملية التحول الديمقراطي.

وأشارت ": أ/ زهرة ساريا سلان - محللة برامج، هيئة الامم المتحدة في اليمن إلى أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة ستواصل تحديد ومعالجة العوائق التي تحول دون مشاركة المرأة اليمنية الفعالة في منع وحل النزاعات وفي جهود برامج بناء السلام.. مشيرة بان هيئة الأمم المتحدة للمرأة ستواصل تزويد النساء بالدعم والمساندة للاستعداد للمساهمة في الفعاليات السلام الرسمية وغير الرسمية.

ووجهت أ/  وفاء السيد أبو بكر السقاف – ممثل عن تكتل النساء الحزبيات برسالة إلى كل النساء اليمنيات بكل توجيهاتهن وقناعتهن إن بلادنا لا ولن تتقدم خطوة نحو البناء والسلام والأمن إلا بالنساء قائلة ( فلا تفرطوا في حقوقكن ووجودكن على ارض الواقع لهذا البلد المعطاء ) .. كما شكرت عضوات تكتل النساء الحزبيات على تفاعلهن الجاد في خلق تنافس ايجابي على الساحة اليمنية.

وألقت أ /  اشتياق محمد سعد – مدير عام الإدارة العامة لتنمية المرأة في العاصمة عدن كلمة وتحيات بالنيابة عن المحافظ  أ / احمد حامد لملس الذي كان يرجو حضور هذا القمة النسوية الرابعه الهامة والذي يشاركن فيها نخبه نسوية قادرة على رسم خارطة الطريق لسلام دائم .. موضحة بأنهم كسلطة محلية في العاصمة عدن نؤكد على دعمنا المستمر لكل عمل من شانه رفع وتعزيز دور المرأة في كل المجالات وعلى كافة الأصعدة .

حضر كلا من : رينو دايتل – ممثل المفوضية السامية لحقوق الإنسان ، هانس بيتر دايس – مدير مكتب المبعوث الأممي ، أ/  محمود قياح – القائم بإعمال الممثل المقيم لمؤسسة فريد ريش ايبرت – مكتب اليمن، أ /  ماجد الشاجري -  مدير عام صندوق الرعاية الاجتماعية بالعاصمة عدن ، أ / عواس الزهري – مدير مديرية خور مكسر ، أ /  عماد سنان ، وأمين المشولي - ممثلين عن وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان.