وزير الصحة يشارك في الاجتماع 84 لوزراء صحة مجلس التعاون في المنامة

المنامة (عدن الغد) خاص

شارك وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح في الاجتماع 84 لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في عاصمة مملكة البحرين المنامة. وناقش الاجتماع المواضيع التي من شأنها تعزيز التكامل والترابط الصحي بين دول المجلس والمساهمة بشكل كبير في الدفع بمسيرة التعاون الصحي الخليجي... بالاضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى في القمة 41 (العلا, يناير 2021) وبخاصة اعتماد الإطار العام الخليجي لخطة الصحة العامة للتأهب والاستجابة في حالات الطوارئ، واعتماد دليل نظام الانذار الصحي المبكر، واعتماد إنشاء المركز الخليجي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.


وأكد وزراء الصحة المشاركون في الاجتماع، على أهمية توحيد المواقف وتنسيقها فيما يتعلق بالتعاون الإقليمي والدولي في المجال الصحي لاسيما وأن التحديات الصحية التي يواجهها العالم تتطلب تعزيز علاقات التعاون والشراكة ورفع مستويات التنسيق في كافة المجالات ومنها الصحي، مع كافة الدول الشقيقة والصديقة والمنظومات الإقليمية والدولية الفاعلة، وتنفيذ خطط العمل المشترك وفق برامجها الزمنية، بما يعود على مواطني دول المجلس بالفائدة ويعزز المكانة الدولية لمجلس التعاون، ودوره في القضايا الإقليمية والدولية. 
وخرج الاجتماع بعدد من القرارات التي تعزز العمل الخليجي المشترك في المجال الصحي، وفي مقدمتها الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبخاصة جهود دول المجلس في مواجهة جائحة فيروس كورونا والنجاحات والتجارب الرائدة التي حققتها دول المجلس في مواجهة الجائحة واستمرار التنسيق الوثيق بين دول المجلس في هذا المجال


. كما تناول الوزراء في الاجتماع التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل لجنة وزراء الصحة (2022-2026) والمتضمنة عدد من البرامج والمشاريع المشتركة التي تهدف إلى تعزيز التعاون والتكامل بين دول المجلس في المجال الصحي، وناقشوا الخطة الاستراتيجية الخليجية لبرنامج المدن الصحية، والبرامج والفعاليات التي ستنظم في اليوم الخليجي للمدن الصحية والمعتمد في الأول من شهر مارس من كل عام
. وتناولت دورة الاجتماع الرابع والثمانين  لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، قرارات وتوصيات هامة تتفق مع خطة العمل لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون التي قد تمت الموافقة عليها في اجتماعات سابقة، وتمثلت في مشروع مكافحة الأمراض غير السارية والنظم والسياسات الصحية، ومكافحة الأمراض السارية، وفحص الوافدين، ومناقصة الشراء الموحد والشروط والأسس واللوائح المنظمة لها، والتسجيل المركزي، والتسجيل الدوائي، وتسجيل الأجهزة والمستلزمات الطبية والشركات المصنعة، وتسعيرة الأدوية، وتسجيل المستحضرات البيطرية، والشئون المالية، والشؤون التنظيمية والادارية، والأعمال التشغيلية بمجلس الصحة.