الرئيس التنفيذي د. محمد علوي أمزربة يلتقي السيد أوكي لوتسما

عدن(عدن الغد)خاص.

التقى صباح  السبت الموافق 18 سبتمبر الدكتور محمد علوي أمزربه الرئيس التنفيذي للمؤسسة في مكتبه بالسيد أوكي لوتسما الممثل المقيم لمكتب برنامج الأمم المتحدة الانمائي في اليمن وناقش خلال اللقاء مستجدات الأمور فيما يخص بالوديعة المالية المخصصة للتامين البحري ضد مخاطر الحرب وما توصل اليه المكتب من تفاوض مع سوق التأمين البحري ولجنة مخاطر الحرب حول الاتفاق لوضع الوديعة المالية لتخفيض رسوم مخاطر الحرب التي فرضت على السفن والبضائع المتجهة للموانئ اليمنية. السيد/ أوكي أشار انه في حال تفعيل الوديعة المالية بالإمكان تخفيض التأمين الى ثمانية اضعاف الرسم الحالي وهو ما سيمثل توفير كبير للبضائع المستوردة للبلد.

كما تم مناقشة آليه التفتيش والتصريح للسفن الزائرة والتي تتم حاليا عبر مكتب وزارة النقل في الرياض بالتنسيق مع خليه الاجلاء ومتطلبات تحويل هذا الاجراء الى ميناء عدن وهو احد اهم المطالب لتسهيل وتسريع مرور البضائع عبر الميناء.

من جانبه اشار السيد/ أوكي ان هناك تفهما كبيرا من التحالف العربي والدول الكبرى لتذليل الصعاب التي يواجهها ميناء عدن والذي يعد الميناء الرئيسي لليمن حيث يمر من خلاله ما يقدر ل 90% من واردات الدوله.

وقد اثنى الرئيس التنفيذي لجهود السيد أوكي لوتسما لما يقوم به من نشاط كبير على جميع المستويات لدعم ميناء عدن منها متابعته  للبنك الدولي بخصوص دعم البنية التحتية والفوقية لليمناء وفقا لمخرجات تقرير الخبراء الهولنديين والذي أشار بان البنك الودلي اوصى الى ضرورة تحديث المخطط العام (master plan) للميناء ليتسنى لهم دراسة مشاريع الدعم المدرجة في تقرير الخبراء.

وكان السيد أوكي قد زار مبنى إدارة العمليات البحرية (الكنترول) للوقوف امام التجهزيات التي تتم في المبنى لاستقبال منظومة الرقابة على السفن (VTMIS) التي مولها المكاتب بميلغ يتجاوز المليون دولار والتي ستدشن قبل نهاية هذا العام. كما زار ايضا الورشة الفنية والهندسية للاطلاع على مستوى انجاز الاعمال الاساسية التي تكفلت بها المؤسسة وقد لاقت استحسانه الكبير. رافق الوفد المهندس/ عبدالرب الخلاقي نائب الرئيس التنفيذي والاخت/ سلما الحاج مدير المكتب الانمائي في عدن.