آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

ملفات وتحقيقات


مدرسة ابو بكر الصديق في حبيل حنش مسيمير لحج تناشد انقاضها

الأربعاء - 15 سبتمبر 2021 - 05:43 م بتوقيت عدن

مدرسة ابو بكر الصديق في حبيل حنش مسيمير لحج تناشد انقاضها

لحج(عدن الغد )خاص:

تقرير مختار القاضي :


أكثر من  مئة  عام  لتأسيس وحتى اليوم تبقى مدرسة ابو بكر الصديق في مركز حبيل حنش مديرية المسيمير لحج.  للتعليم الأساسي( والثانوي  بنين.  وبنات )  إحدى المدارس الرائدة بلحج التي أنجبت العديد من الكوادر بلحج، ومنذ فترة تأسيسها القديم حتى اليوم لا شك أنه جدرانها وسقفها التشققات والتصدعات قد نهشت منها والسبب في عمرها القديم.

منذ فترة التأسيس منذ مئة  سنة  حتى اليوم لا شك أن هذه الفترة تنهش من عمر المدرسة وتصيبها بالتكسرات والتشققات ،فالمدرسة بطبيعتها تضم ،اكثر من الف وخمسمائة طالب وطالبة بحكم وقوعها في منطقة حدودية اصبحت تضم طلاب من ماويه تعز ومسيمير لحج  ولا يوجد سور بهاء يحفظ اصولها .

 ويكاد ماتبقى من السقف يوشك للسقوط والكثير من الفصول قد سقط سقفها  زمن عمر المدرسة الكبير يعرض  ما تبقى من سقوفها  للسقوط نتيجة عوامل الأمطار والرياح إضافة لتسرب الرياح والمياه نحو جدرانها الداخلية بسبب عدم وجود نوافذ تحمي جدران المدرسة من الداخل.

ويقول مدير المدرسة الاستاذ عبد سعيد المقرعي أنه في كل عام ينتابهم مخاوف من سقوط السقف فوق الطلاب أي أصبح السقف آيل للسقوط أي وقت.

ويضيف مدير المدرسة المقرعي  أثناء الأمطار يتسرب الماء من السقف مما أحدث أكثر تشققات وتصدعات فيه وإذا لم يتم بناء مدرسة جديدة أو ترميمها فإن مؤشر الخطر ينذر بالسنوات القادمة بكارثة لاسمح الله.

نوافذ وأبواب مكسرة 

ويضيف المقرعي  أن عدم تواجد سور و نوافذ وابواب  للمدرسه هو السبب الرئيسي في هذه المشاكل والمخاطر بجانب العمر الكبير،بمدرسة ابو بكر الصديق تواجه كل عام خصوصا في فصل الشتاء عندما يكون البرد قارس من مشاكل خاصة مع اصحاب امراض التكسر بالدم فهم لا يتحملون برودة الجو التي تتسرب من النوافذ والأبواب وكذلك حدثت حالات مرضية عدة لدينا ،وهذا يجبر الإدارة لبعض الأحيان لإعطاء أجازة لهم.

مأوى للكلاب والثعابين

ويشتكي الطلاب من التعب الذي يواجهونه كل صباح في عدم وجود أبواب ونوافذ يجعل للكلاب والمواشي ملجأ للنوم والراحة ونحن بدورنا نضطر للتنظيف من مخلفاتهم كل صباح فأحيانا نترك الطابور الصباحي وننشغل بالتنظيف وأحيانا تعطى حصة كاملة من أجل تنظيف مخرجات هذه الحيوانات وعلى هذا المنوال طيلة الأيام.

 كما قال الأستاذ عادل مدهش الحديقي إن تشقق المدرسة وتصدعاتها جعلها ملجأ للثعابين فقد تم قتل أفاعي كبيرة في المدرسة في أوقات متفرقة وذلك لقرب المدرسة من الجبل والوادي حيث تستقر الأفاعي النازلة فيها،وهذا من شأنه بث الرعب في قلوب الطلاب،فأصبحوا يرون أنفسهم أنهم في غير مأمن.

مخاوف أولياء الأمور

ويتخوف أولياء الأمور من هذه المخاطر على أولادهم من مخاطر السقوط فقد أصبحت المدرسة غير آمنة على مستقبل وحياة أولادهم.

وأضافوا بعض أولادنا يشكون من أمراض التكسر بالدم وغيره بحيث لا يستطيعون تحمل الهواء البارد الذي يتسرب من النوافذ والأبواب.

وحملوا الأهالي الجهات المختصة المسؤولية في حين حدوث أشياء مكروهة لأولادهم لاسمح الله.


تلف الكتاب المدرسي

ويشتكي مدير المدرسة من تلف الكتاب المدرسي نتيجة هذه التكسرات حيث يتسرب الأمطار داخل المكتبة التي حاول مدير المدرسة عمل نوافذ بألواح لكنها لم تفد مع شدة الرياح فلقد تسربت الرياح وكسرت تلك الألواح مما اتلفت الكتاب المدرسي وممتلكات الإدارة.

ويضيف المقرعي اضطريت لخزن الممتلكات في غرفة خارج المدرسة لعدم وجود المكان الأمثل والآمن بالمدرسه

تجاهل ونسيان متعمد

ويشتكي الأهالي هناك من عدم الإهتمام من قبل السلطات المحلية وكل الحكومات المتعاقبة وتجاهلهم هذه المدرسة وعدم إعطاء الاهتمام الأمثل والعمل على ترميمها أسوة بالمدارس الأخرى.

وعود عرقوبية

ويضيف الأهالي ومجلس الأباء بمنطقة حبيل حنش أن هناك ثمة وعود من قبل جهات حكومية بترميم هذه المدرسة لكنها كما تبدو وعود عرقوبية.

ويضيف الأهالي نستنكر الجهات المختصة من التجاهل الكبير والوعود الزائفة بترميم هذه المدرسة لكن لم نرى منها غير السراب.

وتابعوا الأهالي لا نعلم ما السبب الذي وضع هذه المدرسة في طي النسيان ،كما 

تساءل الأهالي هل أصبح الحل لهذه المدرسة مبتور؟.

مناشدات متكررة

وكرر الأهالي المناشدات للجهات المختصة والسلطات المحلية ممثلة باللواء أحمد عبد الله تركي محافظ محافظة لحج بالنظر لهذه المدرسة على إنها إرث تاريخ تعلم فيه الأجيال وأنجبت كوادر وتحتاج رد جميل لها وإنقاذها من الاندثار والسقوط.

كما ناشدوا ايضا رجال الخير والمنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية في مقدمتهم جمعية الكويت للإغاثة والأعمال الإنسانية التي لها بصمات في مختلف محافظات اليمن في هذا الجانب بالنظر في مستقبل هذه المدرسة وطلابها ومحاولة إنقاذ ما تبقى منها قبل أن تندثر بالكامل آملين منهم سرعة الإستجابة وإنقاذ حياة ومستقبل.   الأطفال.  

وقال من جانبه الاستاذ محمود احمد ناجي أن هناك مدرسة تم بناؤها إلى حد القواعد الأولية ولا ندري سبب ترك المقاول العمل منذ عشر سنين  ونفتقر للكتاب المدرسي. والكراسي الخاصة بجلوس الطلاب وعدم وجود مياه للشرب في المدرسه حيث انه لا توجد خزانات ووايتات تتبع المدرسة.  

بينما تأثر الطلاب من شحة المياه التي ضربت المنطقة ككل حيث لايخفى على الجميع شحة وجفاف المياه الذي ضرب منطقة حبيل حنش.