آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

أخبار وتقارير


النسي: إغلاق مقار المحاكم والنيابات في عدن أضر المجتمع

الثلاثاء - 25 مايو 2021 - 02:13 م بتوقيت عدن

النسي: إغلاق مقار المحاكم والنيابات في عدن أضر المجتمع

(عدن الغد)خاص:

وجه رئيس الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة بعدن القاضي/ عارف النسي دعوة إلى فتح المحاكم والنيابات في العاصمة المؤقتة عدن..مؤكداً أن استمرار إغلاقها قد أضر بالمجتمع ضرراً بالغاً.

وقال النسي في مقال له، إن إغلاق مقار المحاكم والنيابات منذ أشهر قد أضر بالمجتمع و أمنه وسكينته العامة ضرراً بالغاً. 

وأردف قائلاً:" القضاء هو ملاذ المواطن الآمن للحصول على حقه والدفاع عنه ورفع المظالم وردع الظالم، ولا شك أن المتهمين الذين يقبعون في السجون ومقار الشُرط قد نالهم الضرر الأكبر المتمثل في قيد حرياتهم فحقهم أن تنظر قضاياهم وأن يتم الفصل فيها بحسب القانون.

وتابع:" كما أن الضرر قد لحق بالإصلاحيات والسجون ومراكز الشرطة، وذلك من خلال كثرة المحابيس بالنظر إلى الطاقة الاستيعابية لتلك السجون وما يتبع ذلك من التزامات في الصحة والتغذية( وهو ما يردده رجال الأمن ).

وأكد القاضي عارف أن إغلاق المحاكم والنيابات قد شل القضاء المستعجل، فأبواب القضاء موصدة في وجه مريديه.

وبين أن إغلاق مقار المحاكم والنيابات قد أحدث هزةً قويةً لصرح العدالة ألقت بظلالها على ثقة المتقاضين بالقضاء(مؤسسةً وأفراداً) تلك الثقة التي يتوجب علينا المحافظة عليها وصونها وتنزيلها منزلتها المتمثلة بالحكم بالعدل، فلا مؤسسات و لا تنمية و لا استثمار بدون قضاء عادل، بل و لا دولة بدونه، فالعدل أساس الملك.

وواصل النسي بالقول:" ولذلك فأنني أضع بين أيدي أرباب العدالة وسدنتها مبادرة قد تَصلِح ما أفسده الإغلاق أو على الأقل التقليل مما علق به وفيها صيانة للقضاء وحفظا لقدسية رسالته التي تسمو على كل التجاذبات :

١- عقد جلسات فورا فيما يخص قضايا المساجين والفصل فيها وفقا للقانون.

٢- نظر القضايا المستعجلة و الفصل فيها.

٣- أعمال المحاكم و النيابات اليومية و ما يتبع ذلك من أحكام انحصار الورثة و الوكالات و نحوها و أعمال التوثيق.

٤- استلام النيابات الملفات التي على ذمتها محابيس و التحقيق و التصرف فيها وفقا للقانون.

 ٥- إصدار الأحكام في القضايا المحجوزة.

وأشار إلى أن كل ذلك من أجل القيام بواجبنا في إحقاق الحق وإقامة العدل بين الناس بغية رضاء المولى عزوجل طمعاً في ثوابه والخوف من عقابه.

واختتم بالقول:" ولا شك أننا ندرك ما تمر به بلادنا من حربٍ و التي توجب علينا الوقوف لتخفيف معاناة شعبنا، و ذلك من خلال القيام بواجبنا في إقامة العدل نصرة للمظلوم وردعاً للظالم وحفاظاً على حقوق الناس وحرياتهم.

القاضي/ عارف النسي رئيس الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة م/ عدن.