آخر تحديث :الأحد-14 يوليه 2024-10:28م

صفحات من تاريخ عدن


عدن زمان : حبحب سويس والحجة فطوم

الخميس - 27 مارس 2014 - 09:19 م بتوقيت عدن

عدن زمان : حبحب سويس والحجة فطوم
المؤسسة العامة للخضار والفاكهة - سوق الجملة - عدن زمان

عدن((عدن الغد))متابعات:

 

كلمات تستقر في النفس وتحمل معاني كثيرة للأشياء والأماكن .. كلمات بسيطة ومميزة لا تنسى ، حين امر في سوق الفاكهة في أي مكان في الدنيا أكان في سيدني أو جدة أو دمشق أو بيروت واليوم في القاهرة وأرى أمامي * الحبحب * أي البطيخ ، أهتف في اعماقي كلمة * حبحب سويس * كلمة عرفتها في طفولتي ولم نكن في ذلك الوقت في زمن الطفولة نعرف معناها أو معنى كلمة سويس وهو ميناء السويس في مصر.

 

كان هذا الحبحب مميز في اللون والطعم والشكل ويختلف عن الحبحب القادم من لحج وأبين وتهامة. كان أصحاب المفارش في الماركيت - سوق الخضار والفواكه في عدن يعملوا طاولات أمام المفارش ويقطعوا الحبحب في شرائح جميلة ليشتريها الناس وخاصة الأطفال، والبعض يعملها في صندوق ويتجول في الحواري لبيعها وهو يغني وينادي : حبحب سويس يا عيال - حالي حبحب سويس. يتجمع عيال الحارة امام البائع المتجول الذي دائمآ ما يكون سريع النكتة ويمزح مع عيال الحافة. . قالت الحجة فطوم اصبر يا محمد با اعمر ماي فرست بوري وبا اجيب لك عواف 4 سليسات حبحب سويس، وحازيني عن حبحب سويس ومعنى كلمة سويس.

 

يا حجة فطوم الحبحب فاكهة محببة في مصر ويعجب بها أهل مصر وتزرع في أماكن كثير وهي فاكهة شعبية رخيصة الثمن ، ويبدو لي إن هذة الفاكهة كانت تصدر إلى عدن من ميناء السويس ، فحملت ذلك الاسم في عدن وهو حبحب سويس . ميناء السويس يوجد في المدخل الجنوبي لقناة السويس في مصر، وحدود الميناء من منطقة راس مسلة إلى راس السادات، وساحة الميناء الإجمالية 158073000 متر مربع ، وتبلغ طاقته الإستيعابية 3,5 مليون طن سنويآ. وتعتبر مدينة السويس من أهم المدن المصرية، وهي مدينة باسلة وأهلها من أهل الشجاعة والصمود وقد تعرضت المدينة للغزو عدة مرات ولكنها صمدت أمام الغزاة. قالت الحجة فطوم يا سلام على مدينة السويس وميناء السويس وحبحب سويس الحالي الذي يشرب من ماء النيل.

 

يا حجة فطوم من الطرائف الضاحكة عن بعض الروفلات في الماركيت حق عدن يأكلوا كانوا الحبحب ويرموا قشر الحبحب على أرض السوق ليطحسوا الناس فيضحكوا من ذلك الطحس. في أحد الأيام دخلت إلى السوق سيدة هندية طويلة وسمينة وأشترت 2 سليس حبحب وأستمرت في السير أمام المفارش حق الحبحب وهي تأكل الحبحب بكل سعادة فلم تلاحظ قشر الحبحب على الأرض فداست عليها ووقعت ولم تقع على الأرض بل فوق الأمياز حق الحبحب وتناثرت حبات الحبحب والسليسات على الأرض ، صرخت بصوت عالي ، وصعق بائع الحبحب من المفاجأة، قامت السيدة الهندية بسب كل الباعة حق حبحب سويس بكل اللغات، ثم ضحكت حين رأت الباعة يجمعوا الحبحب من الأرض.

 

تقدم أحد الباعة حق حبحب سويس وأعطاها حبة حبحب سويس ترضية لها عن الطحسة حقها بين أمياز الحبحب. وقال لها ضاحكا : هذه الحبة حبحب سويس هدية لا تأكليها في السوق آكليها في بيتك وتاني مرة إذا دخلتي سوق الخضرة خلي بالك من قشر الحبحب - حبحب سويس.

 

محمد أحمد البيضاني

كاتب عدني ومؤرخ سياسي