آخر تحديث :الأحد-25 فبراير 2024-12:59ص

صفحات من تاريخ عدن


عدن زمان : أسد قهوجي .. والحجة فطوم

السبت - 22 مارس 2014 - 11:43 م بتوقيت عدن

عدن زمان : أسد قهوجي .. والحجة فطوم
أسد قهوجي دنشو بالتواهي.

عدن((عدن الغد))متابعات:

 

قلت للحجة فطوم ما أجمل بلادنا عدن – هذه الجميلة التي أستقرت في قلوب الناس ، جدي كان يقول يا أبني عدن أرض مباركة .. أرض الأولياء والناس الطيبين ، هناك أماكن كثيرة في العالم تتميز بمواصفات خاصة ، ما أجمل الليل في عدن لقد رأيت الليل في أماكن عديدة منها كوبنهاجن ، القاهرة ، سيدني ، الكويت ، ألمانيا ، السويد ، النمسا ، الهند ، بلغراد ، أثينا ، سنغافورا ، دبي ، جدة ، بيروت ، اسطنبول ، دمشق ، جيبوتي ، أسمرا ، بغداد ، والكثير ولم أجد ليل مميز مثل ليل عدن ، هذه بلادي كان فيها الليل له سحر خاص بعد العاشرة مساء حين تهب النسمات الباردة من ساحل عشقنا أبين النبيلة ، الليل في عدن يكتب ألف قصيدة حب تحمل نسيم الفل والكادي والحنون ، وطوال السنين.

 

كنت أعتقد إني مصاب ب Home Sick مرض الحنين للوطن – بلادي وبلاد أمي وأبي . في عام 1980 وأنا في جدة السعودية قرأت مقال لصحفية لبنانية زارت عدن وقالت إن الليل في عدن ساحر شعرت بالسعادة وتأكدت من صدق عواطفي .. عدن فيها ملاعب الصبا وفيها قبر أمي وأبي وجدي وجدتي .. إنها عدن حبيبتي. قالت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري وبا أجيب لك عُواف كاتليس وباجيه وشاي ملبن وبعدين حازيني . قلت لها يا حجة فطوم با حازيك اليوم عن أسد قهوجي .

 

ضحكت الحجة فطوم ضحك شديد وقالت الله أكبر رحت التواهي مع أمي إلي بيت قهوجي وشفت الأسد ، وهربت أمي خائفة إلى الشارع وقالت أيش من طاهوش هذا .. آفه من الآفات وجلست تترايا وهي نائمة الأسد وتقوم من النوم خايفه من أسد قهوجي .

 

يا حجة فطوم التاجر الفارسي قهوجي أحضر هذا الأسد من الهند وكانت الناس تذهب لمشاهدته مجانآ . هناك قصة ظريفة قام عدني من أبناء الشيخ عثمان عبدالمجيد السلفي ، كان رجل عظيم سبق عصره وقام بمبادرة شخصية وأقام أول حديقة حيوان صغيرة في الشيخ عثمان ، أول حديقة حيوان في الجزيرة العربية ، ولكنه لم يعمل حساب.


للمشروع من الناحية الإقتصادية وبدأت الحيوانات تموت من الجوع وعدم وجود الرعاية البيطرية وكان آخر من عانى هو الأسد ، كان في حالة مزرية من الجوع مستلقي على الأرض نائم وينظر إلى الناس بكسل شديد.ضحكت الحجة فطوم وقالت سمعت إن الأسد كان معظم الوقت نائم ، قلت لها كان مدوخ من الجوع وسمعت إن حارس الأسد كان يعشي الأسد فول مُكشن وروتي ، ضحكت الحجة فطوم وقالت هذا الأسد أول أسد في العالم يأكل قِلابه مُكشنه وروتي أبو صندوق .

 

ثم أردفت وقالت ناقص عليهم يعطوه فوفل مُلبس بعد العشاء. يا حجة فطوم أحب العرب الأسد وأعطوه مائة أسم ومنها اسم قابوس والضرغام ، وأعظم بيت من الشعر من المتنبي في الأسود : ومن يجعل الضرغام في الصيد بازه – تصيده الضرغام فيما تصيدا.. وقيل إن عمر بن الخطاب قال إن أبلغ بيت شعر قالته العرب في قول النابغة : أنبأت أن أبا قابوس أوعدني – ولا فرار من زأر الأسدِ .

 

* محمد أحمد البيضاني

كاتب عدني ومؤرخ سياسي