آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-08:48م

صفحات من تاريخ عدن


عدن زمان : مستر حمود والحجة فطوم

الأحد - 23 فبراير 2014 - 08:40 م بتوقيت عدن

عدن زمان : مستر حمود والحجة فطوم
سينما ريجل في العام 1964م عدن .

عدن((عدن الغد))متابعات:

 

رأيت اليوم الحجه فطوم وهي تسير مسرعة الخطى في حافة القاضي ، وقد أستغربت إرتدائها درع أسود ، فقلت لها ماذا حدث ، أجابتني باكية وقالت مات يا محمد رجل من أبناء عدن وشيخ من شيوخها ، مات الكريم النبيل الحاج طه مستر حمود العدني الهاشمي ، رجل عدني ومن عائلة معروفة كل أبنائها وبناتها من المتفوفقين ونجوم عدن .

 

طه مستر حمود أول جيل من أبناء عدن الذين واكبوا تقدم عدن التاريخي وكانوا من صناع هذا التاريخ ، تاريخ عدن - عاصمة الجنوب العربي .. جوهرة الجزيرة العربية على مر الزمن .

ثم قالت الحجه فطوم يرحمك الله يا طه ، هذا الرجل صانع دور السينما في عدن ، هذا الرجل الذي أدخل الفرحة في قلوب الناس في مشاهدة الأفلام التاريخية والغنائية ، هذا الرجل الذي جعل دخول السينما في متناول الجميع .. الفقراء والأغنياء على حد سواء ، أحضر الأفلام العربية والمصرية ، أحدث الأفلام في دور عرض نظيفة وصحية ، كم كانت الفرحة تغمر الناس في هذا البلد الجميل بندر عدن ، كانت فرحة الذهاب إلى السينمأ .. سينما هريكن.. سينما مستر حمود لمشاهدة أحدث الأفلام .

 

قالت الحجه فطوم أشتي أعرف يا محمد أيش معنى كلمة (مستر) التي ترادف أسم المرحوم طه ، قلت لها كلمة مستر هي كلمة إنجليزية وتعني السيد أو الأستاذ ، وهذة الكلمة كان أهل عدن يطلوقنها على المدرسيين في المدارس ، وأشتهر بها عيال حمود الهاشمي بهذا الأسم الكريم ، وأيضآ هناك رجلآ فاضلآ أشتهر بهذا الإسم وهو المرحوم المستر سعيد الميسري ، وكان أيضآ معلمآ مشهورآ للأولاد في عدن .

 

 قالت الحجه أيوه يا محمد أعرف المستر سعيد ميسري ، وأعرف بيتهم في حافة جوهر ، قريب من حافتنا ، كان هذا المعلم العظيم من أوائل المدرسيين لأبناء عدن ، وكثير من المياسره سكنوا عدن وأحبوها وكان أكثرهم يسكنوا في حافة القطيع ، وكان أشهرهم السيد عبده ميسري من الموظفين الأوائل لبلدية عدن ، ومنهم السيد الشيخ جعفر ميسري ، كان من الأوائل في شركات الملاحة ، والمرحوم نجيب ميسري من عيال التواهي من الموظفين في ايدن ايرويز.

 

قالت الحجه فطوم الله وأكبر يا بندر عدن ، كانت معنا أكبر وأول شركة طيران في الجزيرة العربية ، يا سلام .. يا محمد ايدن ايرويز ، قلي ايش معنى ايدن ايرويز، قلت لها يا حجه فطوم خطوط عدن الجوية ، يا سلام على اسم جميل لطيران عدن .

 قلت لها يا حجه فطوم خطوط عدن الجوية ، كانت من أوائل شركات الطيران في الشرق الأوسط .. من مطار عدن الدولي - وأيضا من هذا المطار كانت توجد قيادة أكبر قاعدة جوية في تاريخ مستعمرات الإمبراطورية البريطانية ، ومن هذا المطار تنطلق أحدث المقاتلات الحربية لسلاح الطيران الملكي البريطاني ، مقاتلات الهوكر هنتر .. والليتننج .

صاحت الحجه فطوم وقالت : ار. ايه . اف ، كان زوج أختي الحجه نور - المرحوم عبدالله سعيد يشتغل نجار مع آ ر ايه ف ، وبعدين أستوى فورمين ، وكانت مشاهرته كبيرة ، وكان يجيب لنا حلاوة وشكليت ونعنع ولانجوس من حق الإنجليز الطيارين ، واليوم أصبحنا في زمن الفقر من الوحدة اليمنية المطهوشة وحدة الفقر والجوع والحرب .

 

 اليوم الطيران الحربي اليمني يقتل الأطفال والنساء في الضالع وردفان وأبين وحضرموت ، شوف الفرق بين الطيران البريطاني والطيران اليمني المجرم - طيران عيال باب اليمن .

 

قلت لها نعم يا حجه فطوم كان زمن العز والمجد والرخاء لكل الناس .. زمن الخير .. R A F ، كان سلاح الطيران الملكي البريطاني يحرس الجزيرة العربية من مطار عدن .. إلى البحرين حتى سانغفورا.

 

قلت لها يا حجه فطوم كانت ايدن ايرويز مدرسة عظيمة لتخريج الكوادر الفنية والإدراية ، وفي عام 1967 قامت شركة الطيران الكويتية بتوظيف كل المفوظفين من أبناء عدن في ايدن ايرويز الذين رحلوا إلى الكويت الشقيقة . . ومن ايدن ايرويز أنطلقت أول نقابة عمالية أنشأها السياسي والنقابي الشيخ عبدالله عبدالمجيد الأصنج ، الذي كان من أوائل الموظفين في ايدن ايرويز .

ومن أوائل هذه الكوادر المتفوقة : المرحوم محمود حمزه أمان ، محمد مقبل غالب الطهماز، محمد عبده قاسم ، النقابي عتيق عبدالرحمن ، صالح زوقري ، عبدالكريم جاوي ، محمد ميه ، المهندس سعيد يريمي ، الحاج محمود صديق ، الشهيد عباس بهري ، صاحت الحجه فطوم وقالت : يرحمك الله يا أبو محمد ، كان ابنه المرحوم محمد عباس ، صديقك يا محمد في الطفولة والمدرسة ، كان من أعظم ابناء عدن ، وسنتحدث عن هذا في مناسبة أخرى ، تخليدا لسيرته العطرة .

 

يا حجه فطوم هذه عدن بلادنا عاصمة الجنوب العربي ، بلد يزخر بالتاريخ ، عدن محراب التاريخ والحضارة ، أنظري إلى الأسماء التي ورد ذكرها وتاريخها العظيم ، لقد رحل هؤلاء العظماء إلى المهجر ليساعدوا في البناء والتطوير في بلدان الكثير من جيراننا وأخوتنا في الجزيرة العربية ، ووجدوا في هذه البلدان الكريمة الشقيقة .. الوطن الثاني والإحترام والتقدير . يا حجه فطوم لقد صنع مجد عدن كل أبنائها .. العدني ، والعولقي ، واليافعي ، والميسري ، والضالعي ، والعبدلي ، والفضلي ، والعوذلي ، والحضرمي ، والبيضاني ، واللحجي ، والكمراني ، هذه هي الوحدة الحقيقة ياحجه فطوم .. وحدة أبناء الجنوب العربي .

 الوحدة الصادقة من ألوف السنيين ، هذه هي الجنوبية العربية ، قالت الحجه فطوم : الجنوبية العربية أسم بلادنا يا محمد ، قلت لها : نعم .. إنه الأسم القديم لبلادنا الذي ورد في الكتب السماوية القديمة وباركها الأنبياء .. بلادنا الجنوبية العربية .. الجنوب العربي .. أمة عظيمة تحت ظل الله .

 

أنظري اليوم يا حجه فطوم ما يجري في بلادنا من وحشية الإحتلال اليمني ، وكل يوم يزداد ألم الناس في موت أبنائه في الغربة ، وتحية وفاء لكل البلاد الكريمة العظيمة الصديقة التي وفرت لأبناء الجنوب العربي كل الفرص للعيش الكريم والآمان، إن المعروف والجميل يبقى أبد الدهر في الناس أو الدول .

 

 يا حجه فطوم أنظري ماذا ترك هذا العدني الكريم النبيل المرحوم طه مستر حمود العدني الهاشمي ، ترك أسمه في سجل التاريخ ، وأدخل السعادة والعلم والثقافة في بلاده عدن ، وأحب هنا أن أذكر دور المرحوم في تشجيعه للحركة الرياضية وترأسه نادي الحسيني ، وهناك شئ لا يعرفه الكثير ، ويجب أن نشير إليه كي تترحم الناس على هذا الرجل العظيم .

 كان طه يقوم بمساعدة الفقراء والمساكين من أهل عدن ، ويقوم بكفالة كثير من الأيتام ، وأيضا قد قام بدفع المصاريف الدراسية للكثير من الطلبة ، وهذه هي الفضيلة والإحسان والصدقة الباقية مدى الدهر .

 

 بكت الحجه فطوم وقالت : هذا هو المعروف والإحسان الذي أشتهرت به عدن .. وأبناء عدن .. يرحمك الله أخي الحاج طه مستر حمود العدني الهاشمي . وداعا العم طه .. يرحمك الرحمن الرحيم .

 

بقلم: محمد أحمد البيضاني