آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-08:17م

صحافة ساخرة


صحافة ساخرة: لدي حلم I HAVE A DREAM ((باللحجي))

الثلاثاء - 21 يناير 2014 - 10:17 م بتوقيت عدن

صحافة ساخرة:  لدي حلم   I HAVE A DREAM ((باللحجي))
مارتن لوثر كنج.

لحج((عدن الغد))خاص:

 

كان يوما خالدا في التاريخ اللحجي ,يوما سيبقى عالقا في الذاكرة لن تنساه الاجيال ولن تنسوه انتم ان كنتم قد حضرتوه . الزمان : وقت الظهيرة حوالي الساعة الثانية عشر ظهرا المكان : النصب التاريخي الشهير الجولة امام الفرزة حق الشيخ  عثمان.  وقف بشموخ مارتن لوثر كنج اللحجي في اعلى الجولة ( المكسرة المشقدفة) محييا الجموع اللحجية التي كانت قد بدأت بالتوافد مبكرا على سوق القات. حاول الرجل بشتى الطرق ان يجذب انتباه تلك الجموع فبدأ يصدح بصوته الجهوري بالغناء اختار كوكبة من أغاني الفنان فيصل علوي  مع رقصة الشرح اللحجي الشهيرة استطاعت حركته الذكية هذه ان تجذب انتباه الجميع الذين تجمهروا حوله يقينا منهم بجنونه وهاهي دقائق يقضوها للتسلية امام من يقدمها لهم وببلاش , لكن فجأة وبمنتهى الجدية دقت ساعة العمل وحان الوقت وبعد ان تأكد الرجل أن الجموع التي أمامه كافية بدأ بخطبته الشهيرة: I HAVE A DREAM  ((لدي حلم)):

 

" من على هذه الأرض الخضيرة بالمجاري والكداديف اسمعوا وعوا أيها اللحوج , لدي حلم بأن كل واحد مننا يشل مكنسه وملفه كل يوم ويكنس قدام بيته وحافته , وتبطلوا وساخة واستهتار بنظافة مدينتكم وبعدين عيب عليكم لا تتعذروا بالمحافظة والسلطة المحلية  والبلدية الناس مش فاضية لكم  واستحوا قليل مش معقول ينزل المحافظ يكنس لكم قدام بيوتكم . لدي حلم بأن خطباء المساجد ورجال الدين يعرفون الله ورسوله حقا فيأمرونكم بالخير ويحرضوكم على النظافة وعدم تشويه لحج أكثر مما هي عليه مشوهه , هيا قولوا لي قد سمعتم يوم خطيب في مسجد خطب فيكم عن النظافة وقال يلا يا جماعة الخير  نكنس كل واحد قدام بيته ومادام الحكومة مش قادرة تحل مشاكل عمال النظافة نحنا لازم ما نخلي المشكلة تتطور أكثر وأكثر .

 

قد سمعتم من قبل خطيب في مسجد أو خطبة في يوم الجمعة وبعدها الناس خرجوا من المسجد بمكانسهم يصفوا ,,مافيش كل الخطب عن مبطلات الصوم ونواقض الوضوء وخبابير قدكم تعرفوها. لدي حلم أن تتحرروا من خوفكم وتقلوا للظلم بكل شجاعة لا , ليش بقية البشر بأيش أحسن منكم لمن تثور وتعترض , مكانكم أنتوا والسلبية والخوف والقيود , كفاكم عبودية كفاكم , من القرن الماضي لا بل من قرون ,وأنتم من عبودية لأخرى لم يكن لكم يوما ولا في أي عصر هوية حرة ومستقلة , هيا بالله شفتوا حد من السلاطين استشاركم بأمر ما أو حد من الرفاق طلب رأيكم في قضية ما ,, مافيش مافيش , لدي حلم والله تكونوا انتم ما تريدوا أن تكونوا عليه مافيش حد يجي يستعبدكم تكون أحرار للأخير ..أحرار للأخير .

 

 

لدي حلم يحرق ((سوق القات)) بجاز بس أكيد يكون فاضي من البشر , أقصد مش ترحوا الان تتهابلوا وتحرقوه بس أنكم تتفقوا تقضوا على ادمان القات وتغلقوا السوق  ولا أيش رايكم تقلبوا مفارش القات لمفارش طماط وكبزرة وبسباس , والي يشتي يطلب الله فأبواب الرزق كثيرة , بطلوا عبودية حتى للقات فهو يستعبدكم ويأكل من فلوسكم وصحتكم ووقتكم بدل ما تقضوه مع عيالكم تقضوه في حشوش وهات لك على قشير في خلق الله .

 

لدي حلم  بس هذا الحلم كمن مش بيدنا لوحدنا نحققه لازم السلطة تتحرك فيه  : أزمة الكهرباء والماء بس الكهرباء مش مشكلة وقت البرد بناقشها وقت الحمى , لكن الماااء يا جماعة الماااء عيب عليكم نشتري ((بوز)) كل يوم والمشكلة المي الي نشتريه ((ماء وسخ وغير صالح للشرب)) هيا شوفوا بالله لحج أم المي والخضرة والوجه الحسن صارت بلا مي ولا خضره ..ولا عاد وجه حسن !

 

لدي حلم (( التعليم)) يا جماعة الخير يعني لو المدارس فالتة وما فيش ادارات زي الناس أيش تعملوا انتوا بعيالكم ليش ما تغضطوا على التربية والمدراء يضبطوا التعليم ويعملوا رقابة على المدرسين صدقوني ما بتفلحوا بحياة زي الناس الا بالتعليم , كونوا أحرار للأخير , ولا تسمحوا لحد أو جهة أو طرف يجهلكم أكثر عشان يستعبدكم أكثر وأكثر كونوا كما قلت لكم : أحرار للأخير , أحرار للأخير .

 

لدي حلم بأن تعيدوا للحج أدبها وفنها وتراثها أسالكم بالله شي سمعتم بفعالي ثقافية ولا أدبية ولا حفلة موسيقية أو ندوة شعرية حضرها جموع المثقفين والمهتمين بالفن والأدب اللحجي رغم أن في لحج كوادر وأدباء ومثقفين , لو بس يتصدروا المشهد ما كان كذا حالنا اليوم !

 

لدي حلم تبطلوا خوف وفزع الناس تموت قدامكم وانتم سلبيين تعرفوا القاتل وتسكتوا تمشوا جنب الضحية دون أي ضمير بالله عليكم أنتم بشر ! لدي حلم لحج تعود لحج ويوم ما تخوروا تمشية ترحوا بساتين الحسيني وتكون في ملاهي ومنتزهات , وحدائق ووووو المهم لما يصلحوا لنا هذه الخدمات ما ترحوا تخزنوا فيها وتشوهوا منظرها الحضاري.

 

باقي أحلام ملان خلوا لبعدين ...ها أيش قلتوا أيش رأيكم يا لحوج !

 

تفرقت الجموع نحو سوق القات ,,لم يعره أحد أهتمام سقط ((لوثر كنج)) اللحجي مضرجا بدمائه , دراجة نارية مسرعة وملثمين صوبت مباشرة اليه , سقطت صريعا ولم يكترث بجثته  أحد ..وإنا لله وإنا اليه راجعون.

 

 

((I have a dream that my four little children will one day live in a nation where they will not be judged by the color of their skin but by the content of their character.))

((لدي حلم بأن يعيش أولادي الأربعة في مجتمع لن يحكم عليهم بلون جلدهم الأسود بل بما هي عليه  شخصياتهم وعقولهم ))

 

  • العبارة الأخيرة مقتبسة من الخطبة الشهيرة ((لدي حلم)) للقس الأمريكي((من أصل افريقي)) مارتن لوثر كنج وهو زعيم وناشط سياسي وانساني من أشهر المناهضين لسياسة التمييز العنصري واغتيل في 1968م.

 

من: شيماء باسيد