آخر تحديث :الثلاثاء-23 يوليه 2024-03:24م

أخبار عدن


وكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع يبحث مع منظمة اليونيبس مشاريع البنية التحتية في العاصمة عدن

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 10:05 م بتوقيت عدن

وكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع يبحث مع منظمة اليونيبس مشاريع البنية التحتية في العاصمة عدن

عدن((عدن الغد))خاص

عقد وكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع، المهندس غسان الزامكي، لقاء في مكتب منظمة اليونيبس بالعاصمة المؤقتة عدن.

وخلال اللقاء الذي ضم مدير مكتب منظمة اليونيبس بعدن، المهندس رمسيس، بحضور المهندس محسن قطيان، مدير الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجيًا في ديوان المحافظة.

استمع الوكيل الزامكي من المهندس رمسيس إلى شرح مفصل حول المشاريع التي تنفذها وتمولها منظمة اليونيبس في العاصمة عدن.
تناول الاجتماع استعراض مشاريع البنية التحتية التي شهدتها المحافظة، بما في ذلك مشاريع تصريف الأمطار التي أوشكت على الانتهاء في مديرية كريتر، حيث لم يتبقَ منها إلا المقطع الأخير أمام البنك المركزي.

واشاد الوكيل الزامكي بمشاريع الطرق التي نفذتها منظمة اليونيبس بتمويلها، مثل مشروع مدخل عدن، وجولة الرحاب، وهي مشاريع مهمة يتم تنفيذها بتمويل المنظمة.


وأشار إلى أن هناك مشاريع جديدة يتم إنزال مناقصاتها، منها مشروع جولة الملعب وطريق المعارض إلى المحاريق، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الأخرى الممولة من البنك الدولي ومتابعتها عبر اليونيبس.

وتناول الاجتماع أيضًا المشروع الاستراتيجي لتأهيل خط المجاري من التواهي إلى المعلا وخور مكسر، ومن كريتر إلى خور مكسر، والذي بدأ تنفيذه بمرحلته الأولى، حيث يهدف المشروع إلى وقف تأثير مياه المجاري البيئي على البحر. كما نوقشت مشاريع دعم كبيرة أخرى تنفذها اليونيبس، منها مشروع تأهيل ساحة العروض ومشاريع الطاقة الشمسية في العديد من المدارس مثل الروضة في مديرية صيرة ومدرستين في مديرية خور مكسر وروضة الشروق في مديرية المنصورة.

كما أشار وكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع إلى مشروع تأهيل خط المجاري عبد القوي المنصورة إلى محطة الفيحاء، والذي استكمل بنسبة 100% ولم يتبقَ إلا بدء أعمال الضخ فيه والربط النهائي إلى محطة الفيحاء. كما تم التطرق إلى مشاريع تأهيل بعض المرافق في مستشفى الصداقة، منها مشروع مركز العزل الذي جهز بشكل كامل ومشروع مركز التوليد الذي سيتم بناؤه في ساحة المستشفى ليكون من أهم مراكز التوليد في مديرية الشيخ عثمان.

بالإضافة إلى ذلك، تم مناقشة دعم قطاع المياه بالطاقة الشمسية بحجم 1 ميجا لحقل البئر ناصر الذي يغذي محافظة عدن، وتأهيل غرفة المحولات في الموقع. تضمن الاجتماع استعراض جملة المشاريع التي تنفذها وتشرف عليها منظمة اليونيبس.