آخر تحديث :الجمعة-19 يوليه 2024-06:25م

أخبار وتقارير


د. احمد عبيد بن دغر يزور السياسي والكاتب والمفكر أنيس حسن يحيى

الأربعاء - 10 يوليه 2024 - 05:11 م بتوقيت عدن

د. احمد عبيد بن دغر يزور السياسي والكاتب والمفكر أنيس حسن يحيى

كتب / د. أحمد عبيد بن دغر



زرت بالأمس أحد قادة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، المناضل الكبير، والسياسي المعروف الكاتب والمفكر أنيس حسن يحيى، زعيم الفصيل البعثي الذي قاد حزبه حزب الطليعة الشعبية في حوار الوحدة الحزبية بين الجبهة القومية، واتحاد الشعب الديمقراطي، والذي توج بقيام الحزب الاشتراكي اليمني في 1978م. شاغلًا فيه عضوية المكتب السياسي. كأحد أبرز المؤسسين. كان الفضل في هذه الزيارة لزميلي مستشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي الأخ ياسين مكاوي.

عرفته وزيرًا للاقتصاد، ووزيرًا للمواصلات، ونائبًا لرئيس الوزراء، وزيرًا للثروة السمكية، ورئيسًا للكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي بعد الوحدة، محافظًا على موقفه الوحدوي المؤيد لها، لكنه يراها اليوم في صيغة اتحادية ممكنه التحقيق، تحافظ على اليمن أرضًا وشعبًا وهوية.

سيرة حياة هذا القيادي الاشتراكي، تختزل تاريخ مرحلة من مراحل تاريخ اليمن الحديث والمعاصر في قسمه الجنوبي قبل الوحدة وسنوات من عمر الوحدة، عاصر قحطان وسالمين وعبدالفتاح وعلي ناصر والبيض والعطاس، وعمل معهم أو بجانبهم، وكذا علي عبدالله صالح وعبدربه منصور هادي، وكان له في كل مرحلة موقفًا يعتز به، ويحترمه فيه كل المناضلين.

ورغم أنه يكمل العقد التاسع من عمره فلازال ذلك الثائر الوطني الحالم بيمن مستقرٍ، مزدهرٍ. يعيش المأساة كغيره من أبناء اليمن التي أحدثها الانقلاب الحوثي على الشرعية، برفض العودة إلى ماضٍ أمامي متخلف. متواضعًا، ودودًا، وكريمًا، واسع الاطلاع، متابعًا للأحداث في بلده التي تنزف دمًا، ووطنه العربي الكبير الذي يمر بمرحلة اضطراب شديدة الأثر، وهو القومي في شبابه، وفي أفضل سنوات عطائه الوطني في البعث ولاحقًا في الحزب الاشتراكي اليمني