آخر تحديث :الأحد-14 يوليه 2024-02:28م

المهجر اليمني


مدير تلفزيون عدن الأسبق يلتقي مدير معهد العالم العربي في باريس

السبت - 06 يوليه 2024 - 07:35 ص بتوقيت عدن

مدير تلفزيون عدن الأسبق يلتقي مدير معهد العالم العربي في باريس

عدن الغد - باريس 5 يوليو 2024



على ضفاف نهر السين في مبنى معهد العالم العربي بباريس التقى الشاعر والأديب شوقي عبد الأمير مدير عام المعهد بالدكتور خالد عبد الكريم رئيس قناة عدن الفضائية الأسبق.
اللقاء كان وديا محوره الرئيسي تجربة الشاعر شوقي عبد الأمير في العيش والعمل في عدن فترة الثمانينات وهو العراقي الذي أحب اليمن وبذل جهودا كبيرة لتعزيز مكانة اليمن ثقافيا في المحافل الدولية طوال 17 عاما من حياته.
الشاعر شوقي عبد الأمير خريج جامعة السوربون. حصل على وسام الفنون والآداب الفرنسي رتبة فارس، منحته وزارة الثقافة الفرنسية في عام 2023.
جرى تعيينه في 2024 مديرا عاما لمعهد العالم العربي في باريس. المعهد الذي يعمل منذ 1980 لتوطيد العلاقات الثقافية والتعاون العلمي مع الدول العربية وجاء تأسيسه بناء على إتفاق بين 18 دولة عربية وفرنسا ليكون جسرا ثقافيا بين فرنسا والعالم العربي.
خلال اللقاء تسلم الشاعر شوقي عبد الأمير نسخة من كتاب جديد للدكتور خالد عبد الكريم. الكتاب عبارة عن رواية من أدب الواقع تضع تساؤلات عن الأسباب التي تبطئ من تحقيق الاندماج الكامل في المجتمع الفرنسي لأبناء المهاجرين المولودين في فرنسا؟
كما تناقش الرواية الأحداث التي تشهدها فرنسا والعالم من وجهات نظر وسرديات فرنسيين يداومون على زيارة منزل ريفي في قرية شرق فرنسا.