آخر تحديث :الثلاثاء-23 يوليه 2024-03:24م

أخبار عدن


عقد اجتماع افتراضي يضع الخطوط العامة للعلاقات المشتركة بين جامعة عدن والجامعة المالية بموسكو

الخميس - 04 يوليه 2024 - 07:20 م بتوقيت عدن

عقد اجتماع افتراضي يضع الخطوط العامة للعلاقات المشتركة بين جامعة عدن والجامعة المالية بموسكو

عدن (عدن الغد) عارف الضرغام - نائلة هاشم

احتضنت صباح اليوم الخميس كلية اللغات والترجمة بجامعة عدن في العاصمة عدن الاجتماع الافتراضي بين جامعة عدن والجامعة المالية بموسكو عبر تقنية الزوم، وكان الهدف من الاجتماع هو وضع الخطوط العامة للعلاقات المشتركة بين جامعة عدن والجامعة المالية في موسكو.

وخلال اللقاء افاد نائب مدير عام العلاقات الدولية دكتور محمد سالم باعزب أن اليوم هو حصيلة زيارة سعادة سفير دولة روسيا الاتحادية د/يفغيني كودروف لجامعة عدن والتقائه رئيس الجامعة ا. د. الخضر ناصر لصور، وأثناء اللقاء تم الاتفاق على تفعيل العلاقات والاتفاقيات السابقة بين جامعة عدن والجامعات الروسية.
مشيرا إلى أنه تم بالفعل تواصل سعادة السفير الروسي مع الجامعة المالية بموسكو التي أبدت استعدادها لخلق شراكة وتعاون مع جامعة عدن.

وقال: حضر اليوم أساتذة ورؤساء أقسام من جانب الجامعة المالية الروسية بروفيسور قسم بزنس الدولي في جامعة المالية موسكو الدكتور ايجور ما نفييف
في موسكو، وتم اللقاء عبر تقنية الزوم بحضور عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ا. د أحمد محمد مقبل وعميد كلية اللغات و الترجمة ا. د. جمال محمد أحمد الجعدني، وكان اللقاء حول المقترحات العلمية لبدء التعاون بين الجامعتين، وكان هناك طرح من قبل الجامعة المالية تضمن:

_أن يتم توقيع مذكرة التفاهم بين الجامعتين وهذا سيتم في القريب العاجل.
_ ترتيب مسابقة بين الطلاب وستكون هناك المنافسة الكبيرة التي ستقام في موسكو 11 _ 13 اكتوبر 2024 والتي نأمل بأن يكون هناك مشاركة لطلاب جامعة عدن.
_ مشاركة قيادة كلية الاقتصاد والزيارات المتبادلة مع الجامعة المالية موسكو لحضور النشاطات والمؤتمرات والتنسيق فيما بين الكادر الأكاديمي في تلك الزيارات.
_ حضور أساتذة الجامعة المالية مع طلاب الدراسات العليا إلى جامعة عدن لتبادل المعرفة والخبرات.

موكداً أنه سيتم العمل بهذه النقاط بعد توقيع مذكرة التفاهم، مثمناً دور رئيس جامعة عدن و عمادة الكليات المعنية بالنهوض بالعملية التعليمية ووصول جامعة عدن للعالمية.

من جانبه أوضح عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ا. د. أحمد محمد أحمد مقبل أنه بناء على توجيهات رئيس جامعة عدن أستاذ دكتور الخضر ناصر لصور والتنسيق الذي قام به فيما يخص المنظومة الاقتصادية الدولية بمجموعة من الأهداف تضمنت:

_ البحوث المشتركة بين الطلاب بإجراء منافسة بين طلاب الجامعات الروسية وطلاب جامعة عدن تخرج إلى العالمية.
_اعداد برامج مشتركة بين الجامعتين في مجالات مختلفة في مساق البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وهذا سيساعد وبشكل أكبر على المعرفة والاستفادة من الخبرات الأخرى.

_التبادل بين أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة التدريسية المساعدة في إطار التعاون المشترك وخلق شراكات حقيقية مع جامعة عدن والجامعة المالية بموسكو على أن يكون له دور هام في زيادة الكفاءات والقدرات العلمية للأعضاء.

مضيفاً: نحن بصدد إعداد المذكرة التي سيتم التوقيع عليها من قبل رئاستي الجامعتين، متمنياً مزيداً من التعاون المشترك بين الجامعتين.

حضر الاجتماع نائب العميد للدراسات العليا كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أستاذ مشارك دكتور محسن حسين صالح، نائب رئيس وحده الدراسات استراتيجيه كلية الاقتصاد والعلوم السياسية دكتور هيثم قاسم جواس، رئيس قسم العلوم السياسيه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية دكتور مشارك سامي محمد قاسم، دكتور عبدالناصر محمد علي نائب عميد كلية اللغات والترجمة جامعة عدن.