آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-04:06م

أخبار وتقارير


الجمارك تشارك في إجتماعات برنامج الأمن البحري حول اليمن في بروكسل

الخميس - 04 يوليه 2024 - 06:38 م بتوقيت عدن

الجمارك تشارك في إجتماعات برنامج الأمن البحري حول اليمن في بروكسل

(عدن الغد) خاص

شارك رئيس مصلحة الجمارك الأستاذ/ عبدالحكيم ردمان القباطي، ضمن وفد بلادنا في فعاليات ورشة عمل الأمن البحري في اليمن والتي تنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل برعاية مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - المشروع العالمي لمكافحة الجريمة البحرية.

وحضر الورشة رئيس مصلحة خفر السواحل
اللواء خالد القملي، ومدير عام العلاقات الدولية في مصلحة خفر السواحل العقيد محمد الفصيح، ومدير عام العلاقات والتعاون الدولي بمصلحة الجمارك المهندس فضل محسن البان، وعدد من ممثلي عدد من الدول المانحة ومسؤولي برنامج الأمم المتحدة.

وألقى "القباطي" كلمة أشاد فيها ببرنامج الأمم المتحدة والمانحين على كل الدعم والتدريب.. مشيراً إلى ضرورة مواصلة هذه الجهود والبناء عليها في المستقبل.. وقدم عـرضاً مختصراً عن دور الجمارك كحارس أول وخط دفاع أمامي في اليمن وحجم الإنجازات المحققة والتحديات التي تواجه العملية الجمركية.

وأكد رئيس مصلحة الجمارك، على أهمية التعاون بين الجمارك والبرنامج وتوسيع وتعزيز مجالاته واستمرار مساهمة برامج المانحين لتقديم الدعم اللازم في مجالات البنية التحتية والتدريب والتأهيل.

من جهته قدم مدير عام العلاقات والتعاون الدولي بمصلحة الجمارك، ورقة عمل تضمنت أهم الانجازات المحققة خلال العام الماضي، والتحديات التي تواجهها الجمارك في التعامل مع تدفق السلع والموازنة بين التسهيل التجاري ومكافحة التهريب والخطط والمتطلبات خلال الفترة القادمة.

وهدف الإجتماع والذي عقد على مدى يومين إلى اللقاء المباشر والمتفاعل مع ممثلي الجهات الحكومية والمانحين لبحث سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الحكومة اليمنية والمجتمع الدولي في مجال تسهيل التجارة المشروعة ومكافحة تهريب المواد الممنوعة والأسلحة والهجرة غير المشروعة.

بينما خصص اليوم الختامي لتقييم عمل البرنامج في اليمن وخاصةً في مجال إعادة بناء قدرات مصلحة الجمارك اليمنية وفرص الدعم المستقبلية في التأهيل والتدريب والمساعدات الفنية لتحسين العمل الجمركي، وتضمن اليوم الأول عرضاً لتجربة وانجازات مصلحة خفر السواحل والتحديات الحالية والمتطلبات العاجلة.

وخلال هذا اللقاء تم الإعلان عن حصول مصلحة الجمارك على منحة من المشروع تتضمن عدد من أجهزة الفحص بالأشعة والأدوات التي ستساعد موظفي الجمارك العاملين في المنافذ على تحسين وتطوير أساليب العمل وتعزيز الكفاءة ومن المتوقع أن يتم توريد تلك الأجهزة والمعدات خلال الأسبوعين القادمين.

حضر الفعاليةسفير الجمهورية اليمنية لدى الاتحاد الأوربي محمد طه مصطفى، ومن الجانب الحكومي عبر الإنترنت نائب رئيس مجلس إدارة موانئ خليج عدن المهندس عبدالرب الخلاقي، ونائب مدير عام هيئة الشؤون البحرية الكابتن يسلم مبارك، والمستشار يزن الارياني، والقنصل ومسئول ملف الجمارك بالسفارة لؤي عباس غالب.

تجدر الإشارة إلى أن وفد مصلحة الجمارك قد شارك خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضي في الاجتماعات السنوية لمنظمة الجمارك العالمية في مدينة بروكسل البلجيكية، وخرجت تلك الاجتماعات بنتائج إيجابية في مجال التنسيق المشترك في المجال الجمركي إقليمياً ودولياً.