آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:40م

أخبار وتقارير


جولة مرتقبة للمبعوث الأمريكي بالتزامن مع مفاوضات مسقط

الإثنين - 01 يوليه 2024 - 09:16 ص بتوقيت عدن

جولة مرتقبة للمبعوث الأمريكي بالتزامن مع مفاوضات مسقط

(عدن الغد)خاص:

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ سيزور السعودية وسلطنة عمان هذا الأسبوع لمواصلة المناقشات بشأن اعتقالات الحوثيين الأخيرة لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية الدولية والجهود المبذولة لوقف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.
وأعلنت الخارجية الأمريكية عن تحرك سعودي أمريكي عماني جديد، بشأن اليمن، عشية مفاوضات مسقط، بين الوفد الحكومي ووفد المليشيات الحوثية التابعة لإيران.
وقالت في بيان لها إن زيارة المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ ستبحث أيضا "الجهود المبذولة لضمان الوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة".
وذكرت الخارجية الأمريكية أن "الاعتقالات والهجمات التي ينفذها الحوثيون تهدد التقدم نحو التوصل إلى حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين".
وأضاف البيان أن الولايات المتحدة "ندعم بقوة تحقيق سلام دائم وشامل في اليمن من أجل الشعب اليمني".
وأشارت إلى أن "المبعوث الخاص ليندركينغ يخطط للاجتماع مع نظرائه لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني" وفق البيان.
يأتي ذلك في وقت تنطلق فيه اليوم الأحد جولة مفاوضات جديدة في العاصمة العمانية مسقط، بين الوفد الحكومي، ووفد المليشيات، بشأن ملف الأسرى والمحتجزين، وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل، بحسب تصريح الطرفين مساء أمس.
وكان رئيس الوفد الحكومي المفاوض في ملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا يحيى كزمان قال في تغريدة: "تنطلق جولة جديدة من المفاوضات بملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسراً من العاصمة العمانية(مسقط) وفق قاعدة الكل مقابل الكل".