آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-03:05ص

أخبار وتقارير


صحفي يتقدم بمبادرة سياسية لاصلاح الوضع العام في مأرب

السبت - 22 يونيو 2024 - 07:06 ص بتوقيت عدن

صحفي يتقدم بمبادرة سياسية لاصلاح الوضع العام في مأرب

مأرب ((عدن الغد)) خاص:

تقدم الصحفي مصطفى القطيبي بمبادرة سياسية لاصلاح الوضع العام في محافظة مأرب.
وقال القطيبي ان الهدف من هذه المبادرة اصلاح احوال محافظة مأرب والسعي لتقدمها نحو الافضل .
وتضمنت المبادرة دعوة لوقف الاعتقالات على خلفية الاراء السياسية وغيرها من الاصلاحات .
وجاء في المبادرة:
اللواء سلطان العرادة، عضو مجلس القيادة الرئاسي... الأكرم، جمعة مباركة وكل عام وأنت بخير.
لن أطرز هذه النصيحة بالثناء والمدح، رغم أنك تستحق ذلك كشخصية وطنية يعرفها الجميع. ولكن هذه النصيحة تحتاج إلى المصارحة أكثر، فالدين النصيحة.من أجل #اليمن و #مأرب، أضع بين يديك عشر نقاط تبقي مأرب قبلة الأحرار ودرع الجمهورية وتحسن الأوضاع فيها كجمهورية مصغرة لليمنيين وهي :

1- تفعيل جهاز الرقابة والمحاسبة: لمراقبة أداء مرافق الدولة، وزيادة عدد العاملين في المكاتب الخدمية لخدمة مئات الآلاف وتيسير معاملاتهم بعيدًا عن المناطقية والحزبية.

2- إنهاء الحظر المستمر منذ جائحة كورونا: والاكتفاء بتكثيف الأمن بعد الساعة 12 ليلاً، نظرًا لأن مأرب تعد محطة عبور لملايين المغتربين والمسافرين إلى كافة المحافظات وإلى الخارج.

3-إيقاف الاعتقالات التعسفية: إلا بأمر قضائي وللضرورة في القضايا التي تهدد الأمن والاستقرار. أما قضايا الرأي، فننصح بعدم اعتقال أي شخص بسبب رأيه أو نقده، حفاظًا على الحرية والديمقراطية التي يكفلها الدستور والقانون. وتفعيل خط ساخن للشكاوى (اتصال وواتس) في موقع محافظة مأرب، وتكليف فريق مباشر للإشراف على ما يصل إليه ورفعه إليك أولاً بأول.

4- العمل مع الأشقاء لزيادة بناء المدارس: لتلبية احتياجات الأعداد الكبيرة من الطلاب الذين تكتظ بهم مدارس المدينة. وبناء مدن سكنية لأسر الشهداء والمعاقين والجرحى، ووضع ضوابط تحفظ حق المستأجر والمؤجر وتمنع المبالغة في إيجارات السكن والعقارات التجارية لجذب المستثمرين إلى المحافظة والتخفيف عن النازحين بسبب الإرتفاع الجنوني في إيجار السكن.

5- إنشاء سوق مركزي للخضار والفواكه: بالجملة والتجزئة في أطراف مدينة مأرب، لتخفيف الازدحام في المدينة. وإعداد مناقصة لمشروع صناعية متكامل لإصلاح المركبات وتغيير زيوتها وقطع الغيار، يكون في أطراف المدينة لجعل مأرب مدينة نموذجية ونظيفة.

6- تنظيم حركة المرور: بإنشاء فرز رسمية لباصات الأجرة بمواقع واضحة، وإتمام ترقيمها، ومنع باصات #الخصوصي من نقل الركاب. وتطبيق القانون بحزم لمنع الأطقم العسكرية والمركبات الأخرى من عكس الشوارع والوقوف الخاطئ.

7- توجيه مكتب الأشغال العامة والطرق: لاستكمال سفلتة الشوارع الداخلية ومنع البناء فيها أو أخذ شبر واحد منها، وتطبيق القانون في إبعاد البناء عن الشوارع. وتوجيه مكتب النظافة بمضاعفة الجهود لتنظيف الشوارع الداخلية والحارات ورفع مخلفات البناء، ومنع حفر البيارات بشكل عشوائي أو تركها مفتوحة.

8- بناء المزيد من الحدائق العامة والمساحات الخضراء: كمتنفس للسكان، وطرح مناقصات للتجار للتنافس على ذلك. ومنع التخزين في أرصفة الشوارع، وتكسير الأشجار، ورمي مخلفات القات والأكل فيها، حفاظًا على الأرواح وعلى جمالها ونظافتها.

9- البدء في مشروع مجاري مأرب: الذي تكفل به الأشقاء في #السعودية، وتذليل كافة الصعاب التي تعرقل تنفيذ المشروع، باعتباره من أهم المشاريع لمدينة مأرب.

10- تنفيذ مشروع إصلاح سايلة مأرب: من الشركة إلى ما بعد مجمع الخير وكل فروعها، باعتبارها خطرًا يهدد المدينة في ظل المتغيرات المناخية. والاستعانة بالمنظمات الدولية والأشقاء لتنفيذ هذا المشروع الهام لحماية مئات الآلاف من السكان في مأرب.

هذه بعض الأمور التي كتبتها في تقرير، وهناك الكثير غيرها مما لا يصلح نشره في مواقع التواصل. كلها تفيد مأرب، وقد تواصلت مع المسؤولين في مكتبك مرارًا وتكرارًا ولم أحظ بموعد. لذا، اضطررت بعد أشهر طويلة أن أكتب بعضها هنا علّها تصل إليك.ودمت بخير.

الصحفي / مصطفى القطيبي
21 يونيو 2024 م