آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-07:47م

أخبار المحافظات


جموع غفيرة تشارك في مهرجان القارة للتراث بيافع رصد (نسخة إضافية)

الخميس - 20 يونيو 2024 - 02:27 ص بتوقيت عدن

جموع غفيرة تشارك في مهرجان القارة للتراث بيافع رصد (نسخة إضافية)

يافع(عدن الغد)خاص:

برعاية كريمة من السلطان نواف فضل بن محمد بن عيدروس العفيفي، وعدد من الشركات والمؤسسات التجارية
شهدت قلعة القارة التاريخية بيافع مديرية رصد محافظة أبين في أربع أيام عيد الأضحى المبارك 19يونيو 2024م مهرجانا كرنفاليا تقليديا بنسخته الخامسة شارك فيه جموع غفيرة من أبناﺀ مديريات يافع الثمان ومحافظات جنوبية، ويهدف المهرجان إلى إحياﺀ الموروث الثقافي الشعبي اليافعي من رقصاتٍ وفنونٍ شعبية والتعبير عن فرحة العيد.

وقد تخلل المهرجان التراثي رقصات البرع اليافعي الأصيلة المصحوبة بإيقاعات ودقات الطبول والمزامير الجميلة.
وشاركت في الإحتفال عدد من الفرق الشعبية من جبل السعدي المفلحي والحد اليافعي جاﺀت إلى ساحة الإحتفال بصورة استعراضية تزينهم البنادق والجنابي القديمة.

وتضمن المهرجان العديد من الفقرات والمشاركات المتنوعة من الرقصات الشعبية المعبرة عن تراث الأباﺀ والأجداد

وفي المهرجان ألقى السلطان محمد غالب العفيفي كلمة رحب في مستهلها بضيوف المهرجان ،وأكد على ضرورة إحياﺀ الموروث الثقافي الشعبي في الأعياد والمناسبات الدينية داعيا أن تستمر مثل هذه اللقاﺀات التي تجمع الشمل وتوثق التراث المتوارث وتحمل كل دلالات الفرحة بالعيد من خلال تبادل التهاني والتبريكات.

كما استعرض الزميل صالح شنظور مقدم الحفل تاريخ القلعة ومكانتها وما تعانيه اليوم من نسيان، ودعا جهات الاختصاص ممثلة بالهيئة العامة للآثار ورجال المال والأعمال من أبناء يافع بالاسراع في ترميم وصيانة قلعة القارة التاريخية بيافع والحفاظ عليها من الاندثار. .
وتخلل الحفل وصلات غنائية لعدد من الفنانين يتقدمهم الفنان الواعد عامر اليافعي ، والفنان علي صالح الخلاقي والفنان عمر ياسين، والفنان والشاعر منصور الوعلاني.

وشهدت ساحة الاحتفال فقرات ونماذج ثراثية رائعة.
ولعل أهم ما يميز مهرجان القارة لهذا العام مشاركة ثانوية العمري بمهرجان القارة،وقد التقينا بالأستاذ عماد راجح العمري وكيل ثانوية العمري المشارك في جناح بمهرجان القارة وقد أطلعنا على ما يحويه معرض الثانوية من مقتنيات تجسد منطقة يافع بوجه الخصوص من الأزياء اليافعية التي كانت ترتديها النساء قديما، والأواني والمقتنيات المنزلية التي تبين ملامح الحياة القديمة ليافع ، بالإضافة إلى الأدوات والاسلحة القديمة، وكذا أنواع الحبوب والمأكولات الشعبية والنباتات الطبية في يافع،وعناصر عمرانية تؤكد عراقة العمارة اليافعية وأصالتها.
وهناك قسم خاص بجمعية ذي عسيم التنموية الإنتاج البن اليافعي تحت إشراف مدير مكتب الزراعة بالمديرية الأستاذ مطيع قاسم الشبحي.
واقيم على هامش المهرجان أيضا معرض مصغر للكتاب اليافعي .


*من قائد زيد ثابت