آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-07:35م

أخبار المحافظات


قلعة القارة التاريخية تحتضن احتفال العيد التراثي والثقافي الخامس بيافع رصد

الخميس - 20 يونيو 2024 - 02:21 ص بتوقيت عدن

قلعة القارة التاريخية تحتضن احتفال العيد التراثي والثقافي الخامس بيافع رصد

يافع(عدن الغد)خاص:

اقيم عصر هذا اليوم الأربعاء الموافق 19 يونيو 2024م احتفال العيد التراثي والثقافي الخامس في قلعة القارة التاريخية مقر سلطنة آل العفيفي بمديرية يافع رصد محافظة أبين بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك كتقليد سنوي يقيمة أبناء يافع في رابع ايام عيد الاضحى تحت اشراف السلطان نواف فضل محمد عيدروس العفيفي سلطان يافع بني قاصد، وبرعاية كريمة من كلا من: الراعي الماسي لهذا الحفل هو سماء مدينة الخليج العربي، اما الراعي الذهبي فهو شركة احلام الشرق للتطوير العقاري والاستثمار، واما الراعي الفضي فهو مجموعة بن شعيلة، اما الراعي البرونزي فهو كلا من: مؤسسة سرايا العياشي وشركة الغنيم التجارية وشركة بن علوي للصرافة، وتنظيم منصة حمير الإعلامية وموقع منبر عدن.

حيث بدأ الحفل الذي قدمة الإعلامي المتميز صالح شنظور بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة السلطان محمد غالب العفيفي قائلاً: نرحب بكم اجمل ترحيب باسم يافع وسلطانها نواف بن فضل العفيفي وبكل الإخوة احييكم وارحب بكم جميعاً وهنا لا يسعني في هذا الحفل الكريم وفي حضوركم الذي شرفنا في قلعتكم العزيزه قلعة قارة يافع التاريخية، اكرر الترحيب بكل الحاضرين كلا باسمة وصفته فأنتم تاج على رؤوسنا وانتم فخرنا وعزوتنا.
ثم كلمة وكيل وزارة الإعلام الاخ أسامة الشرمي الذي قدم شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة،

واضاف قائلا : ادعو الى الاهتمام بهذه القلعة الأثرية المطلة على كل مناطق يافع واتمنى ان يتم إضافتها إلى التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وهذا ما نساعد فيه جمعيا.

كلمة رعاة الحفل قدمها الراعي الماسي رجل الأعمال الشيخ وليد السعدي قائلا: ان تنظيم مثل هذا المهرجان التراثي واعدادة بشكل مرتب لاشك أنه يساهم في إظهار التراث من اجل المستقبل واضاف قائلا: نفتخر أنا وزملائي الداعمين لهذا الحفل ان ندعم مثل هذا الحفل وهذا واجب علينا من اجل الحفاظ على التراث والافتخار بتاريخ يافع وان نعلم ابنائنا العادات والتقاليد وانتقالها جيل بعد جيل.
واستعرض الحفل الكرنفالي الرقصات الشعبية والبرع لفرقة من الحد وفرقة من المفلحي وفرقة من السعدي وهم يحملون البنادق والسيوف والجنابي المعبرة عن فخر أبناء يافع بتاريخهم واصالتهم واعتزازهم بمورثهم الشعبي، ثم ألقيت عدد من القصائد الشعرية ألهبت حماس الجماهير التي اتت من مختلف مديريات ومناطق يافع ومحافظات الجنوب وعبرت عن شجاعة وتضحيات أبناء يافع التي خلدها التاريخ في انصع صفحاتة وعن ما يمر به شعبنا الجنوبي من معاناة وظلم لامست الواقع المعاش ودعت الى التمسك بالعادات والتقاليد والحفاظ على الموروث الشعبي والثقافي وإعادة امجاد يافع التاريخية والتراثية.

ثم القى القائد اكرم الحنشي قصيدة شعرية ثم كلمة قصيرة قدم من خلالها الشكر للجنة المنظمة لهذا الحفل ودعاء فيها ابناء يافع الى توحيد الصفوف من اجل حماية أرضنا الجنوبية والحفاظ على تراثنا وعاداتنا وتقاليدنا.
ثم أحياء الحفل الفني الذي شارك فيها عدد من الفنانين من ضمنهم الفنان الكبير علي صالح اليافعي وعامر اليافعي وعمر ياسين ومنصور الوعلاني حيث قدموا عدد من الاغاني الشعبية والتراثية نالت استحسان الجميع.

وفي الحفل تم عرض جناج خاص فية اشجار غرس البن من قبل جمعية قطي التعاونية لزراعة البن، وجولدن كوفي يافع لتسويق البن فيها انواع حبوب البن، كما تم عرض عدد من المنتجات الزراعية والمأكولات منها حبوب الذرة والدخن والخبز من قبل مكتب الزراعة رصد، كما قدمت ثانوية العمري عرض بعض الازياء والحرف اليدوية والسلاح والكتب التاريخية القديمة.

وفي تمام الساعة السابعة مساء تم إطلاق الألعاب النارية في سماء قلعة القارة احتفاء بنجاح الحفل التراثي الخامس.
هذا واعلنت اللجنة المنظمة للحفل عن تكريم المواطن محمد ناصر ماطر بمبلغ مليون ريال منها 500 الف من اللجنة المنظمة و500 الف من الشيخ ابو احمد القحيم ولذلك لحفاظة على بيت السلطان فضل العفيفي.

حضر هذا الحفل عدد كبير من قيادات الدولة المدنية والعسكرية ونخبة من الدكاترة والأكاديميين من جامعة عدن ورجال الأعمال الراعين لهذا الحفل وقيادات السلطة المحلية والمجلس الانتقالي في مديريات يافع الواقعة بين محافظتي أبين ولحج ونخبة من الإعلاميين ومراسلي القنوات الفضائية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية والتربوية ووفود من عدن ولحج والضالع وحضرموت وحشد جماهيري كبير.


*من عبدالحكيم الصيعري