آخر تحديث :السبت-20 يوليه 2024-12:29م

أخبار عدن


على أيدي كوادر النظافة .. عدن ترتدي أبهى الحلل استعدادا لإستقبال العيد .

الأربعاء - 12 يونيو 2024 - 11:24 م بتوقيت عدن

على أيدي كوادر النظافة .. عدن ترتدي أبهى الحلل استعدادا لإستقبال العيد .

عدن (عدن الغد) خاص



إستطلاع / عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

تشهد مدينة عدن هذه الأيام أعمال وانشطة مكثفة لصندوق النظافة والتحسين استعداد لاستقبال عيد الاضحى المبارك .ولترتدي أبهى حللها ابتهاجا وفرحة بهذه المناسبة الدينية العظيمة ..
*قيادة وكوادر وعمال النظافة والتشجير في الصندوق لايرتاحون ...الا براحة أبناء المدينة والقادمين إليها ...ولايهنئون بحلاوة العيد ،الا وهم في مواقع العمل .ولا ينعمون بإجازات العيد .إلا وهم يقدمون خدماتهم للسكان ولكل وافد وقادم لقضاء إجازة العيد في المدينة الحاضنة لكل أبناء الوطن ...إنها العاصمة عدن .
*في جولة استطلاعية على بعض شوارع العاصمة عدن بدأناها من جولة النسيج فشارع الشهيد سالم علي قطن ومنذ الصباح الباكر .شاهدنا عمال النظافة والتشجير وهم يرتدون الزي (البرتقالي ،والاخضر) يعملون جنبا إلى جنب، عمال النظافة ينظفون الشوارع وتلميعها وسيارات تنقل المياه لغسل الأرصفة .. وعمال التشجير يقومون بتشذيب الأشجار وتزينها وتجميلها على اشكال وقوالب فنية وجمالية رائعة...سواء أكانت في الجزر الوسطية أو على جوانب الطريق .
كما هو امتدادا من جولة النسيج وحتى جولة كالتكس .رغم شدة الحرارة والازدحام الشديد للحركة المرورية في هذا الشارع .
وواصلنا جولتنا الاستطلاعية بصحبة مدير إدارة التقييم والمتابعة / خليل مقبل ومجموعة من الاعلامين ومندوبي القنوات لتشمل هذه المرة خط وكورنيش ريمي بمديرية المنصورة ،والذي لاحظنا فيه أيضا كثافة للعمال وإنجاز في الأعمال ،وبدا الاهتمام أكثر كون هذا الكورنيش واحد من أهم الكورنيشات التي يرتادها سكان العاصمة عدن .خصوصا خلال الفترة المسائية وبالذات ايام الإجازات العيدية نظرا لاطلالته على مياه بحيرات المملاح أحد أهم وأبرز متنفسات العاصمة عدن وواحد من المحميات الطبيعية التي ينبغي الحفاظ عليه . والذي يحرص صندوق النظافة على إنشاء خور يربط البحيرات بمياه ساحل ابين ابتداء من جولة (سوزوكي) ...
وفي القرب من بوابة المملاح استوقفنا المسير لأخذ بعض الصور للعمال وهم في عز نشاطهم ورغم حرارة الجو ..لكنهم يعملون دون كلل أو ملل ...استقبلتنا ابتساماتهم رغم اختلاطها بحبات العرق والرشح الذي يتصبب من وجوههم .
وعلى خط جولة سوزوكي المملاح خور مكسر الذي ازدانت جزره الوسطية بلوحة خضراء .جسد فيها اخواننا من عمال التشجير لوحة فنية بديعة .
* كان لنا هذا الحديث مع مدير المنطقة الثانية في إدارة التشجير المهندس/ رامي جلال محجوب والذي أوضح فيه أنه وفي إطار تنفيذ الخطة العيدية لصندوق النظافة والتحسين وتنفيذا لتوجيهات المدير العام للصندوق المهندس / قائد راشد .يواصل عمال وفرق التشجير تنفيذ مهامهم في تشذيب الأشجار على أشكال هندسية وفنية وبأشكال متنوعة ومختلفة وجذابة منها ( اشكال كروية ،،قلوب،اهرامات ،اشكال حلزونية واشكال طبقية (طبقات) وغيرها)
مشيرا إلى أن العديد من الفرق العاملة يتم توزيعها على الشوارع بحسب كثافة واحتياجات العمل فمثلا: خط وكورنيش ريمي يعمل فيه (٥٠)عامل ويختلف العدد من شارع لآخر .كما تعمل الفرق الميدانية في خط دار سعد جولة الكراع _خط الشهيد سالم علي قطن ،وخط وكورنيش ريمي ،وخط المملاح إلى جولة النصر .ويتزامن ذلك مع أعمال التهيئة من تنظيف وتلميع وتشذيب الأشجار وترتيب أشجار الزينة في الشوارع والطرق العامة وفي الحدائق العامة والكورنيشات ومنها كورنيش البريقة وفي بقية الحدائق كحديقة عبدالعزيز وبلوك ٤٠ وبلوك ٦٠ بالمنصورة وحديقة الشعب وحديقة بيكلاس بمديرية البريقة ...
.وفي المنطقة الاولى والتي تشمل مديريات (خورمكسر،صيرة،والمعلا والتواهي ) تتواصل أعمال التهيئة وتشذيب الأشجار في السواحل كساحل أبين وفي الجولات و والجزر الوسطية والجولات في الخطوط الرئيسية ابتداء من جولة الرحاب، فخط المطار . وجولة بدر والشابات وجولة فندق عدن .وخط جولة فندق عدن _ جولة العاقل باتجاه مجمعو عدن مول بمديرية صيرة ...
كما تتواصل أعمال التهيئة والاستعداد في كورنيش الحمراء .وخط الدكة. وكذلك تهيئة المسطح الاخضر او المساحة الخضراء في منطقة الدكة وفي الجزر الوسطية للخط الرابط بين المعلا وخور مكسر .
*رئيس قسم نظافة المعلا /ناصر حسين المتواجد في خط الدكة إلى جانب فريق العمل من عمال النظافة وعمال التشجير اوضح أن أعمال التهيئة تتواصل وتشمل الكورنيشات مثل كورنيش الدكة ،الحمراء .الجزر الوسطية الشوارع الرئيسية ،حديقة الشهيد جعفر خلف الشارع الرئيسي بالمعلا ،وحديقة قتبان ،وحديقة البراعم وغيرها ..
وكذلك أعمال التهيئة والاستعداد لاستقبال ايام وإجازة عيد الاضحى المبارك تجري على قدم وساق في كل مديريات العاصمة عدن ومنها مديرية التواهي والتي تتواجد فيها العديد من الحدائق العامة أهمها حديقة فكتوريا وكذا سواحل جولد مور وغير بالإضافة إلى تشذيب الأشجار في الشوارع الرئيسية وعلى جانبي الطريق وفي المواقع والأماكن العامة..

*مدير إدارة التشجير المهندس /صالح الرداعي أكد أن جهود الصندوق وفرق العمل مركزة و مكثفة حاليا لتنظيف وتهيئة السواحل والكورنيشات والحدائق والمتنفسات العامة لاستقبال العيد . وفي المنطقة الاولى يأتي في المقدمة ساحل أبين وكورنيش قحطان الشعبي وجولد مور وفي المنطقة الثانية ساحل الغدير وكود النمر ورأس فقم وراس عمران والفارسي وغيرها .
مشيرا أن أعمال التشجير والتحسين مستمرة على مدار العام. وان كانت تزيد أعمال التشذيب وتجهيز الحدائق والسواحل والجزر الوسطية في أيام الأعياد نظرا لزيادة أعداد الرواد والوافدين إليها لقضاء ايام إجازة العيد خصوصا عيد الاضحى المبارك.
وفي ختام الجولة الاستطلاعية اوضح مدير عام صندوق النظافة والتحسين المهندس / قائد راشد انعم أن قيادة الصندوق حريصة على إبراز الوجه الجمالي لمدينة عدن بالشكل الذي يليق بها كعاصمة للوطن وحاضنة للجميع .وفي إطار تنفيذ توجيهات معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس ، واضاف بالقول :نعمل ليل نهار خصوصا في أيام ماقبل وبعد العيد لتنظيف الشوارع والأسواق ومواقع مصلات العيد .ورفع مخلفات الذبائح وتنظيف الشوارع والاحياء اولا بأول . بالإضافة إلى تكثيف حملات النظافة والتهيئة للحدائق والكورنيشات والسواحل والمتنفسات العامة .
معبرا عن ثقته واعتزازه بكوادر وعمال الصندوق في أن يكونوا عند المستوى المطلوب وليس بغريب عليهم فهم وعلى الدوام السابقون في تقديم أفضل الخدمات .وفي إبراز الوجه الحضاري والجمالي لمدينة عدن .وبصفة دائمة ومستمرة .متمنيا للجميع قضاء إجازة عيدية ممتعة.وكل عام والجميع بخير ومدينة عدن في تقدم وتطور وسلام.