آخر تحديث :الإثنين-15 يوليه 2024-03:05ص

أخبار عدن


جلسة تثقيفية تقيمها جمعية الخدمات الاجتماعية حول عدوى فيروس الايدز للكادر الصحي في المجمع الصحي بالتواهي

الأربعاء - 12 يونيو 2024 - 09:54 م بتوقيت عدن

جلسة تثقيفية تقيمها جمعية الخدمات الاجتماعية حول عدوى فيروس الايدز للكادر الصحي في المجمع الصحي بالتواهي

((عدن الغد)) خاص/

عقدت اليوم الأربعاء جلسة تثقيفية في المجمع الصحي بالتواهي ل ٢٠ كادر صحي و حضور مدير عام مكتب الصحة و السكان بالمديرية د. خالد عبد الباقي و د. ريم توفيق مديرة المجمع الصحي و د. تهاني مديرة قسم التوليد

و حضور مسؤول اللجان المجتمعية الاستاذ عبد العزيز عبدالله عبد القوي رئيس اللجان المجتمعية في المديرية
هذا و قد شرحت د. الاء الابي عن فيروس نقص المناعة البشري . طرق انتقال العدوى و الوقاية و الممارسات المأمونة في المرافق الصحية إلى جانب التعامل مع المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشرية و عدم الوصمة معهم و تقديم الخدمات الصحية مع أخذ تدابير الحماية دون خوف . و كيفية التعامل عند الإصابة .
و أشارات إلى مواقع مراكز المشورة و الفحص في محافظة عدن .

و أوضح د. خالد عن أهمية أن يكون هناك تعاون بين منظمات المجتمع المدني ممثلا بجمعية الخدمات الاجتماعية و مكتب الصحة بالمديرية حيث أنها قريبة من المجتمع ، و اللجان الشعبية للعمل جنبآ إلى جنب في تغيير السلوكيات الخاطئة لتجنب الإصابات و التركيز على الجوانب التربوية و الدينية و إلزام الطواقم الصحية بوسائل الحماية الشخصية و الطرق السليمة للتعامل مع النفايات الطبية الخطرة .
كما أشار إلى أهمية اطلاع الكادر الصحي بهذه المعلومات و تقديم خدمات مشورة و فحص و كذا تقديم الدعم النفسي منوهآ الى أهمية أن تتوسع هذه المعلومات إلى أكبر قطاع من الكادر الصحي و التثقيفي .

كما قدمت مداخلات لكل من الأستاذة رصينه ياسين رئيس جمعية الخدمات الاجتماعية حول حقوق المتعايشين مع الفيروس للوصول إلى الخدمات الصحية دون وصمة و تقديم كل الرعاية و الاهتمام لهم بما تضمن لهم العيش بكرامة ..

و أشارت د.ريم توفيق مديرة المجمع الصحي بالتواهي عن دور الكادر في القطاع الصحي لتقبل اي متعايش مع المرض و نشر الوعي عن المرض .

كما وقد شرح الاستاذ امين عبدالله احمد منسق التثقيف والاعلام الصحي التواهي حول اهمية تطبيق ما تم تدريب العاملين الصحيين عليه عند التعامل مع الأشخاص المصابين والمتعايشين و التشديد على الجانب الإنساني في تقديم الخدمات لهم كما شدد على ضرورة الالتزام بإجراءات منع العدوى و كذا استخدام و سائل الحماية الشخصية عند التعامل مع مثل هذه الحالات.
و أكد رئيس اللجان المجتمعية باستعداد اللجان بالتعاون و توسيع نشر الوعي لما فيها من أهمية بين أوساط الشباب .
اختتم اللقاء باسئلة و استفسارات طرحها الكادر الصحي و اللجان المجتمعي. أثرت الجلسة بالمعلومات المهمة و الصحيحة و تجنب الوصمة مع المتعايشين بعدوى فيروس نقص المناعة البشري الإيدز .