آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-11:43م

أخبار وتقارير


وكيل وزارة الأوقاف المفوض على المسار الإلكتروني: تفويج الحجاج بدأ من 19 ذي القعدة مع توفير كل التسهيلات

الخميس - 06 يونيو 2024 - 06:15 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الأوقاف المفوض على المسار الإلكتروني: تفويج الحجاج بدأ من 19 ذي القعدة مع توفير كل التسهيلات

(عدن الغد)خاص:

أوضح الدكتور معين عثمان وكيل وزارة الأوقاف المفوض على المسار الإلكتروني أن تفويج الحجاج بدأ 19 ذي القعدة، وتم تقديم كل التسهيلات لهم لأداء مناسك الحج بكل يسر وسهولة.

وأشار أن عدد المنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج 2047 منشأة أو وكالة في مختلف محافظات الجمهورية، وأن عدد الحجاج لهذا العام 24,255 حاج وحاجة، منهم 12,400حاج مسافرين عبر الجو عبر مطارات عدن وسيئون والريان والمهرة وصنعاء، و11,400 عبر المنافذ البرية، وهناك 3000 رحلة متوجهة إلى مطار المدينة المنورة، و9,400 رحلة إلى مطار جدة، مشيراً إلى أن فتح مطار صنعاء لتفويج الحجاج إلى الأراضي المقدسة تم بجهود دؤوبة من معالي الدكتور محمد عيضة شبيبة وزير الأوقاف.

ونوه الدكتور معين عثمان بأن وزارة الأوقاف شكلت لهذا الأمر 240 لجان للإشراف على الحجاج من المنفذ البري والمطارات والمدن والمخيمات والمساكن لمراقبة أداء الوكالات والإشراف على خدمة الحجاج والتأكد من الالتزام بالمعايير والمواصفات، وكذا اختيار موديلات الباصات في اليمن من 2021 فما فوق، و24 - 2025م للتنقل بين المشاعر المقدسة والمدن السعودية، وقد تم اختيار شركة ضيوف البيت للتعاقد معها لتقديم خدمة نقل ضيوف الرحمن، وهي شركة حصلت على جائزة المركز الأول في وزارة الحج في المملكة العربية السعودية.

وأضاف: هذه الشركة توفر المخيمات المكيفة بمكيفات الاسبليت بدلاً عن المكيفات الصحراوية وجدران جسمبورد للحجاج اليمنيين لأول مرة، وتوفر إعاشة فطور وغدا وعشاء في مكة والمدينة لمدة 15 يوماً، إضافة إلى توفير تغذية في منى وعرفة لمدة 6 أيام.

واستطرد الدكتور معين عثمان قائلاً: كما قامت الوزارة بتسهيل استخراج الجوازات للحجاج من خلال متابعتها مع مصلحة الهجرة والجوازات وكذا مع شركات النقل.

مشيراً إلى أن هناك موقع الكتروني خاص للحجز سيتم تدشين العمل به ابتداءً من العام القادم وذلك لاختيار الوكالة المفوجة، وسيتم التسديد عبر بنك القطيبي، وهناك تقييم في نهاية العام لأداء الشركات المفوجة أو المطابخ أو النقل أو الإعاشة.

وأشاد الدكتور معين عثمان بالنقلة النوعية التي يشهدها موسم تفويج الحجاج لهذا العام التي أينعت ثمارها بجهود جميع المعنيين في وزارة الحج بقيادة الدكتور محمد عيضة شبيبة وزير الأوقاف والوكيل د. الرباش والوكلاء والوكلاء المساعدين، وجهود وزارة الداخلية (الجوازات) ووزارة النقل والسفارة والقنصلية ووزارة المالية والبنك المركزي ووزارة الصحة التي وفرت 300 طبيب ومرشد ديني لرعاية وتثقيف الحجاج صحياً، ولإرشاد الحجاج دينياً حول مناسك الحج، والشكر موصول للمملكة العربية السعودية ووزير الحج السعودي توفيق الربيعة ووكيل وزارة الحج د. حسن المناخرة.


*من عارف الضرغام وقيصر ياسين
ت/باسل الوحيشي