آخر تحديث :الأحد-21 يوليه 2024-06:31م

أخبار عدن

تحت شعار "معاً نكتشف التصلب المتعدد"..
جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد تحتفي باليوم العالي للتصلب

الأربعاء - 29 مايو 2024 - 11:49 م بتوقيت عدن

جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد تحتفي باليوم العالي للتصلب

((عدن الغد)) دنيا حسين فرحان


احتفت جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد صباح اليوم بمحافظة عدن باليوم العالمي للمرض تحت شعار ( معا نكتشف التصلب المتعدد )تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة.

وافتتح الأستاذ جياب الغلابي رئيس جمعية بكلمة رحب فيها بالحارضين جميعا وأكد ان اليوم العالمي للتصلب المتعدد يجمع بين مجتمع التصلب العصبي المتعدد العالمي معا للمشاركة وزيادة الوعي والحملة من أجل التغيير.

مشيرا انه من خلال الفعالية سيتم تسليط الضوء على العوائق العالمية والوطنية التي تحول دون الحصول على تشخيص لحالات التصلب العصبي المتعدّد وبناء مجتمعات تتحلى بالوعي والاهتمام وأنظمة تدعم الأشخاص الذين تم تشخيص حالتهم على أنها تصلب عصبي متعدد وفي نفس السياق التأثير على صناع القرار في مراكز الدولة ومجتمعات ال MS في المنطقة العربية والعالم وتسهيل وتذليل هذه الصعوبات التي تعود ) بالمناصرة المستمرة ) وبالمنفعة للأشخاص المصابين بالمرض من أجل الخدمات الصحية وتوفير العلاجات باهظة الثمن بحيث يكون ميسور التكلفة آمن وفعال ووضع هذه الشريحة تحت المجهر في إعطائها الأولوية والاهتمام ضمن برامج وأنشطة وزارة الصحة العامة والسكان.

وشكر الغلابي وزارة الصحة على دعمهم واهتمامهم في توفير العلاجات المتوفرة في الوقت الحالي ،مؤكدا إن الجمعية تسعى منذ تأسيسها على خلق وتعزيز علاقاتها في مؤسسات و مرافق الدولة ذات الصلة والعمل بشكل إيجابي على المستويين.



وفي فعالية الاحتفال ألقى وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب عبدالرؤوف السقاف. كلمة أكد فيها أهمية هذه الفعالية التوعوية حول مرض التصلب العصبي المتعدد .والدور الذي ينبغي أن تضطلع به السلطات المحلية والجهات الصحية للحد من انتشار هذا المرض والعمل على معالجته وتفادي مخاطره ..مؤكدا حرص قيادة محافظة عدن ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ المحافظة الأستاذ احمد حامد لملس على دعم وتشجيع إقامة مثل هكذا فعاليات والتي تنعكس إيجابا لخدمة المصابين بهذا المرضى.

كما ألقى مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد حمود احمد قاسم كلمة أشاد فيها بأهمية هذه الفعالية التي نظمتها جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد بمناسبة اليوم العالمي ال الثلاثين من مايو للمرض

داعيا كافة الجمعيات الصحية إلى أن تحذو حذو هذه الجمعية في تنظيم الفعاليات التوعية والورش العلمية التي تعزز الوعي المجتمعي وترتقي بالخدمات الصحية لمختلف الحالات المرضية .


بعد ذلك بدأت فعالية الندوة بإلقاء عدد من المحاضرات العلمية من قبل الاختصاصيين وتناول أ.د/ احمد عوض استشاري الأشعة التشخيصية أهمية "مزايا الرنين المغناطيسي في تشخيص آفات التصلب المتعدد فيما تناول أ.د.قاسم صالح الاصبحي استشاري جراحة المخ والأعصاب حول العلاجات المعدلة المسار, كما تم فتح باب الأسئلة والمناقشات.

حضر الفعالية الدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن, والأستاذ عصام وادي مدير إدارة الجمعيات والاتحادات والتعاونيات وعدد من المتخصصين والاستشاريين والإعلاميين والأطباء.