آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-07:06ص

أخبار عدن


جمعية مرضى التصلب العصبي تنظم ندوة تحت شعار «معا نستكشف التصلب المتعدد»

الأربعاء - 29 مايو 2024 - 04:47 م بتوقيت عدن

جمعية مرضى التصلب العصبي تنظم ندوة تحت شعار «معا نستكشف التصلب المتعدد»

عدن (عدن الغد) نائلة هاشم

تزامنا مع فعاليات اليوم العالمي لمرضى التصلب المتعدد 30 من مايو اذار 2024 ، نظمت صباح اليوم في العاصمة عدن جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد و تحت اشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محافظة عدن تحت شعار «معا نستكشف التصلب المتعدد»

ويعد تشخيص بالتصلب المتعدد من الامراض العصبية المزمنة وهو مريض يصيب الجهاز العصبي المركزي ينتج عنه التهاب وازالة المادة البيضاء في الجهاز العصبي والنخاع الشوكي والدماغ، وهو المرض العصبي الاكثر شيوعا بين الشباب .

وخلال الندوة وكيل محافظ محافظة عدن لقطاع الشباب عبد الرؤوف السقاف افاد سعداء بتواجدنا هنا نيابة عن وزير الدولة محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس في هذه الندوة لمرضى التصلب العصبي المتعدد.
وخلال كلمته التي القاها اشاد بدور الجمعية في خدمه المرضى من خلال عملها في رفع مستوى الرعاية الصحية لهذه الشريحة من الشباب المصابين بالمرض.
مشددا على جميع الجهات المختصه في الدولة والمنظمات المحلية و الدولية تقديم يد العون و المساعدة لتتمكن الجمعية من من اداء واجبها نحو كافة المرضى بتامين الخدمات الصحية لهم.

من جانبه مدير عام الشؤون الاجتماعية والعمل دكتور محمد حمود احمد اشار الى اهمية المشاركة في اليوم العالمي لمرضى تصلب العصبي وقال سعداء بمشاركتنا هذه الندوة لتشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد.
مثمنا دور الجمعية والتي لها الكثير من الانشطة في الجانب الصحي من خلال مساعدة المصابين وتقديم الدعم المادي والمعنوي والتثقيف الصحي لحاملي المرض الذي يصيب شريحة الشباب.
وحث الجهات المسؤولة في الدولة والمنظمات الدولية و المنظمات المجتمع المدني المحلية على تكريس جهودهم ودعمهم للجمعية في الجانب الصحي.
شاكرا كل الاسهم في توصيل الرسالة الانسانية السامية و التعريف بمرض التصلب العصبي المتعدد.

من جانب اخر رئيس جمعية التصلب العصبي المتعدد جياب الغلابي تحدث قائلا تاسست الجمعية في 13 نوفمبر 2009 من مرضى و اطباء متطوعين ومثقفين و مهتمين... ان عدد المصابين حاليا 209 على مستوى محافظة عدن وحولها.
واكد ان الهدف من تاسيس هذه الجمعية القيام بنشاطها في خدمة المرضى وتقديم العون و المساعده بالحد الادنى من الامكانيات البسيطة من المال و الادوية، كدلك رفع المستوى المعنوي لديهم وكيفية التعايش مع المرض والعوده للمشاركة كعضو فعال في المجتمع كل حسب قدراته البدنية و النفسية.
مضيفا و تاتي هده الندوة في اطار نشاطات الجمعية ليسلط الضوء على العوائق المحلية والعالمية التي تحول دون الحصول على تشخيص لحالات التصلب العصبي المتعدد، و دعم الاشخاص الذين تم تشخيص حالاتهم على انها تصلب متعدد.
مناشدا صناع القرار في مراكز الدولة والمجتمعات في المنطقة العربية والعالم تسهيل و تدليل هذه الصعوبات التي تعود بالمناصرة المستمرة في توفير ثمن العلاج حيث يكون ميسور التكلفه و امن وفعال.
مطالبا وضع هذه الشريحة تحت المجهر في اعطائهم الاولوية والاهتمام ضمن برنامج و انشطة وزارة الصحة العامة والسكان.
شاكرا كل من اسهم في السعي على خلق وتعزيز علاقات مع الجمعية ودعمها بصوره مستمره و مباشره.

شهدت الندوة تقديم ثلاث محاضرات حول تشخيص السرير الاكلينيكي، ايضا قدمت محاضرة حول مزايا الرنين المغناطيسي في تشخيص افات التصلب المتعدد، كدلك محاضرة حول العلاجات المعدلة لمسار المرض.