آخر تحديث :الثلاثاء-23 يوليه 2024-03:24م

أخبار عدن


جمعية مرضى التصلب العصبي تحتفي باليوم العالمي للتصلب العصبي المتعدد بالعاصمة عدن

الأربعاء - 29 مايو 2024 - 02:05 م بتوقيت عدن

جمعية مرضى التصلب العصبي تحتفي باليوم العالمي للتصلب العصبي المتعدد  بالعاصمة عدن

عدن (عدن الغد) خاص




كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير/ زكي اليوسفي

تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مكتب محافظة عدن
نظمت جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد اليوم بالعاصمة عدن فعالية اليوم العالمي للمرض ال٣٠ من مايو٢٠٢٤م
تحت شعار ( معا نكتشف التصلب المتعدد )
وفي فعالية الاحتفال ألقى وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب عبدالرؤوف السقاف. كلمة أكد فيها أهمية هذه الفعالية التوعويةحول مرض التصلب العصبي المتعدد .والدور الذي ينبغي أن تضطلع به السلطات المحلية والجهات الصحية للحد من انتشار هذا المرض والعمل على معالجته وتفادي مخاطره .مؤكدا حرص قيادة محافظة عدن ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ المحافظة الاستاذ /احمد حامد لملس في دعم وتشجيع إقامة مثل هكذا فعاليات والتي تنعكس إيجابا لخدمة المصابين بهذا المرضى.
كما ألقى مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور / محمد حمود احمد قاسم كلمة أشاد فيها بأهمية هذه الفعالية التي نظمتها جمعية مرضى التصلب العصبي المتعدد بمناسبة اليوم العالمي ال٣٠ من مايو للمرض .داعيا كافة الجمعيات الصحية إلى أن تحذو حذو هذه الجمعية في تنظيم الفعاليات التوعية والورش العلمية التي تعزز الوعي المجتمعي وترتقي بالخدمات الصحية لمختلف الحالات المرضية .
و ألقيت كلمة عن مكتب الصحة العامة والسكان في العاصمة عدن كلمة ألقاها مدير ادارة المعلومات / احمد السعدي.
وكان رئيس جمعية مرض التصلب العصبي المتعدد/ جياب الغلابي قد ألقى كلمة ترحيبية ،اكد فيها أهمية الاحتفال باليوم العالمي لمرض التصلب العصبي المتعدد ،في زيادة وتفعيل عملية التوعية بمخاطر هذا المرض .والأسباب العالقة والعوائق التي تحول دون الحصول على تشخيص حالات التصلب العصبي المتعدد.
واستعرض جياب الغلابي نشاط الجمعية التي تأسست عام ٢٠٠٩م في تعزيز علاقاتها مع مؤسسات ومرافق الدولة المختلفة ذات الصلة والعمل بشكل إيجابي على كافة المستويات المحلية والدولية. وعدد الحالات التي تصل إلى حوالي (٢٠٩)حالات في مدينة عدن والمناطق المجاورة .مؤكدا أن نحو (٦٠٠٠) حالة مصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد على مستوى اليمن ويمكن أن تصل إلى أكثر من ذلك .
بعد ذلك بدأت فعالية الندوة بالقاء عدد من المحاضرات العلمية من قبل الاختصاصيين
وتناول أ.د عبدالله ثابت القاضي( استشاري المخ والأعصاب) في محاضرته "التشخيص السريري الاكلينيكي"
فيما تطرقت محاضرة أ.د/ احمد عوض ( استشاري الأشعة التشخيصية ) أهمية "مزايا الرنين المغناطيسي في تشخيص ٱفات التصلب المتعدد"
فيما تناول أ.د.قاسم صالح الاصبحي (استشاري جراحة المخ والأعصاب) حول العلاجات المعد