آخر تحديث :الخميس-25 يوليه 2024-04:39م

أخبار عدن


نحو بناء آمن: نقابة المهندسين اليمنيين في عدن تختتم الدورة الثالثة من دورة بناء القدرات الهندسية بمناقشات حول كود البناء والنشاط الزلزالي.

الثلاثاء - 28 مايو 2024 - 08:00 م بتوقيت عدن

نحو بناء آمن: نقابة المهندسين اليمنيين في عدن تختتم  الدورة الثالثة من دورة بناء القدرات الهندسية  بمناقشات حول كود البناء والنشاط الزلزالي.

عدن((عدن الغد))خاص

اختتمت نقابة المهندسين اليمنيين / عدن صباح اليوم النسخة الثالثة من برنامج دورات بناء القدرات الهندسية بثلاث محاضرات هامة حول كود البناء والنشاط الزلزالي في اليمن، وذلك ضمن برنامج دورات تنظمها النقابة بدعم من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (SMEPS) وتنفيذ مركز دليلك لتطوير الأعمال.

حظيت المحاضرات، التي أقيمت في قاعة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية، باهتمام كبير من قبل المشاركين من المهندسين والمهندسات، سواء من حضروا في القاعة أو عبر منصة زووم، حيث تناولت مواضيع حيوية تتعلق بكود البناء والنشاط الزلزالي .

في المحاضرة الأولى، التي حملت عنوان "مركز البيانات الوطني ودوره في إنشاء الكود الزلزالي وكود البناء"، قدم المهندس نادر بدر باسنيد، القائم بأعمال مدير عام مركز رصد ودراسة الزلازل والبراكين والتسونامي والتفجيرات النوويه _ هيئة المساحة الجيولوجيه والثروات المعدنيه، شرحًا مفصلًا عن أهمية إنشاء مركز بيانات وطني لجمع وتحليل بيانات النشاط الزلزالي في اليمن، ودوره في تطوير كود البناء الوطني لضمان سلامة المباني والمنشآت من الزلازل.

وفي المحاضرة الثانية التي تحدث عبر منصة زووم ، بعنوان "النشاط الزلزالي في البحر الأحمر وخليج عدن"، ناقش الأستاذ الدكتور هشام حسين، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس لجنة كود الخطر الزلزالي بجمهورية مصر العربية، المخاطر الزلزالية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وعرض أحدث الدراسات والبحوث في هذا المجال.

أما المحاضرة الثالثة التي تحدث فيها أيضا عبر منصة زووم، والتي حملت عنوان "نحو جيل جديد من كود الأحمال الزلزالية"، فقد قدم فيها الأستاذ الدكتور محمد نبيل الجابري، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ومدير المركز الأفريقي لبحوث الحد من اثار الكوارث، عرضًا لآخر التطورات في مجال كود الأحمال الزلزالية، محذراً من مخاطر البناء دون الرجوع إلى كود البناء، مستندًا إلى أمثلة وصور من زلزال قهرمان مرعش الذي حدث في جنوب شرق تركيا عام 2023.

أثنى المشاركون في المحاضرات على مستوى المعلومات القيمة التي قدمها المحاضرون، وفتحت نقاشات هامة حول أهمية إنشاء كود بناء وطني شامل لضمان سلامة المباني والمنشآت في اليمن، ودور المهندسين في هذا المجال.

وفي نهاية المحاضرات، قدم رئيس نقابة المهندسين اليمنيين/عدن المهندس عبدالرحمن حسن البصري الشكر لكل الخبراء من جمهورية مصر الشقيقة، مؤكدًا على أهمية التواصل والتنسيق المستمر بين الجهات المعنية في الوطن العربي وبين نقابة المهندسين اليمنيين.

حضر فعاليات البرنامج المهندس أحمد يماني التميمي، رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنيةوالمهندس عبدالرحمن حسن البصري، رئيس نقابة المهندسين اليمنيين/عدن والمهندس كتبي عمر كتبي، عضو اللجنة التنفيذية للنقابة ومستشار محافظ عدن وعدد من المختصين في الهيئة والنقابة.

يُعد برنامج دورات بناء القدرات الهندسية أحد البرامج الهامة التي تنفذها نقابة المهندسين اليمنيين / عدن بهدف رفع قدرات المهندسين والمهندسات وتعزيز مهاراتهم في مختلف المجالات الهندسية، بما يساهم في تطوير قطاع البناء والإنشاءات في اليمن، وضمان سلامة المباني والمنشآت من المخاطر الزلزالية.