آخر تحديث :السبت-22 يونيو 2024-09:05ص

أخبار عدن


كود بناء وطني: خطوة حاسمة لتطوير البناء والإنشاءات في اليمن، وتعزيز السلامة، والحد من المخاطر.

الإثنين - 27 مايو 2024 - 11:06 م بتوقيت عدن

كود بناء وطني: خطوة حاسمة لتطوير البناء والإنشاءات في اليمن، وتعزيز السلامة، والحد من المخاطر.

عدن((عدن الغد))خاص

أقيمت صباح اليوم في قاعة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في العاصمه عدن ، المحاضرة الثانية من الدورة الثالثة لبرنامج بناء القدرات الهندسية التي تنظمها نقابة المهندسين اليمنيين / عدن.، بعنوان "أهمية إنشاء كود بناء وطني وعلاقته بالكودات العربية الموحدة".

ألقى المحاضرة المهندس عبدالله محمد مُتعافي، ماجستير هندسة مدنية الاتحاد السوفييتي السابق، مستشار وزارة الأشغال العامة والطرق، وممثل الجمهورية اليمنية في اللجنة الدائمة لكودات البناء العربية الموحدة في جامعة الدول العربية.

وتناولت المحاضرة أهمية إنشاء كود بناء وطني كأساس لتطوير البناء والإنشاءات في اليمن، وشرح العلاقة بين الكود الوطني للبناء وتوحيد المعايير العربية في هذا المجال.

وأوضح المهندس مُتعافي كيفية صياغة وتطبيق هذا الكود الوطني بما يتماشى مع المعايير العالمية، كما تطرق إلى الفوائد والمزايا التي سيحققها إنشاء هذا الكود على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وخلال المحاضرة، ناقش المهندس مُتعافي الفرق بين كود البناء والمواصفات والشروط العامة للبناء، مؤكدًا على أهمية الكود العربي الموحد في قطاع البناء.



وتطرق المهندس مُتعافي إلى أهمية تطبيق كود البناء للحماية والتخفيف من آثار الكوارث الطبيعية، واستعرض تجارب الدول التي نجحت في تطبيق كود وطني للبناء والاستفادة التي حققتها.

كما ناقش العلاقة بين الكود الوطني والكود العربي الموحد، وشرح كيفية تكاملهما.

وختاماً، دعا المهندس مُتعافي إلى التعاون بين جميع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ مشروع إنشاء كود بناء وطني في اليمن، مؤكدًا على أهمية هذا المشروع في تطوير قطاع البناء والإنشاءات في البلاد.

حظيت المحاضرة باهتمام كبير من قبل المشاركين في القاعه أو عبر منصة التواصل عن بعد زووم ، الذين أثنوا على المعلومات القيمة التي قدمها المهندس مُتعافي، وفتحوا نقاشًا حول مختلف جوانب الموضوع حيث دعاء المختصين الي الإسراع في تشكيل الفريق الهندسي الوطني من مختلف الجهات ذات العلاقه لإنشاء كود البناء الوطني ...
#برنامج_بناء_القدرات_الهندسية #كود_بناء_وطني #كود_البناء_العربي_الموحد #صناعة_البناء #اليمن