آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-06:18م

المهجر اليمني


مصر.. توقيع كتاب ذكرياتي في عدن (مدينة الوعي والتسامح) بالمركز الثقافي

الثلاثاء - 21 مايو 2024 - 06:21 م بتوقيت عدن

مصر.. توقيع كتاب ذكرياتي في عدن (مدينة الوعي والتسامح) بالمركز الثقافي

مضر((عدن الغد))خاص.

أقام المركز الثقافي اليمني في القاهرة، تحت رعاية السفير خالد محفوظ بحاح، أمس الإثنين، حفل توقيع كتاب الأستاذ علي عبدالله الضالعي ذكرياتي في عدن (مدينة الوعي والتسامح)، بحضور وزير الخارجية اليمني السابق عبدالملك المخلافي ووزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة السابق عبدالرقيب فتح وسفير مصر في اليمن السابق أشرف عقل.

وافتتح نائب مدير المركز الثقافي أ. نبيل سبيع، حفل توقيع الكتاب بكلمة أكد خلالها على رمزية المركز الثقافي في ذاكرة علي الضالعي الذي شغل مناصب قيادية في رابطة الطلاب في منتصف السبعينات، مشيرا إلى حرص المركز على إبراز أوجة العمق الحضاري والانساني لبلادنا وارتباطها الوثيق بمصر.

وتحدث الأستاذ الضالعي، في الحفل عن مراحل تأليف الكتاب، وأبرز محطاته، مجيبا على سؤال استباقي عن سر اختياره عدن كعنوان لمدينة صناعة الوعي والتسامح.

وأوضح دور عدن في تكوينه الذهني والفكري والإنساني والسياسي حيث تفتقت مداركه على شتى جوانب الحياة في المدينة التي كانت مركزا متطورا ومتقدما للوعي والثقافة والمدنية في الوطن اليمني والجزيرة العربية ككل.

وأكد وزير العمل المصري الأسبق كمال أبو عيطة، والكاتب والمؤرخ المصري محمد الشافعي، في تقديمهم الكتاب أن الضالعي وثق بقلم روائي أدبي دور مصر في انتشال اليمن من القرون الوسطى، والتخلص من الإستعمار البريطاني، بتفجير ثورة شعبية بمشاركة كل القوى والفصائل، بداية من الكفاح المسلح في ردفان.

وأشاروا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر في كتاب الضالعي واستكمال مسيرة توثيق التجارب للأجيال القادمة التي تعزز العلاقة بين الشعبين الشقيقين مصر واليمن، مشيرين إلى ما تميز به الكتاب من سرد وقائع تاريخية عن اليمن بحيادية ونزاهة وموضوعية.

وقدم وزير الخارجية السابق عبدالملك المخلافي مداخلة في حفل توقيع الكتاب مؤكدا على أهمية التوثيق المدون لتاريخ اليمن خصوصا في مرحلة النضال ضد حكم الإمامة في شمال الوطن، وكيف تشكل المد الثوري للخلاص من الكهنوت.

واستعرض السفير أشرف عقل أهم محطات عمله على رأس البعثات الدبلوماسية في أكثر من بلد عربي، وكيف ساهم إبان توليه منصب سفير في صنعاء في تعزيز العلاقات الأخوية بين مصر واليمن.