آخر تحديث :الإثنين-22 يوليه 2024-02:51ص

أخبار عدن


نقابة المهندسين تنظم ورشة تدريبية للتعريف بعدن كحديقة جيولوجية ضمن الحدائق التابعة لمنظمة اليونسكو

الإثنين - 20 مايو 2024 - 01:11 م بتوقيت عدن

نقابة المهندسين تنظم ورشة تدريبية للتعريف بعدن كحديقة جيولوجية ضمن الحدائق التابعة لمنظمة اليونسكو

عدن(عدن الغد)صقر العقربي:

أقيمت في جامعة عدن، صباح اليوم، ورشة تدريبية حول التعريف بالحدائق الجيولوجية وتوثيق شبه جزيرة عدن ضمن الحدائق الجيولوجية التابعة لمنظمة اليونسكو وذلك ضمن نتاج برنامج بناء القدرات الهندسية الذي نظمته نقابة المهندسين بدعم وتنسيق من وكالة التنمية وتنمية المنشآت الصغيرة والأصغر وتنفيذ مركز دليلك لتطوير الأعمال الذي يشمل عدة دورات ومنها دورة الحدائق الجيولوجية العالمية، وتعريفها، وترشيح شبه جزيرة عدن ضمنها.
وافتتح المهندس/عبد الرحمن البصري نقيب المهندسين اليمنيين أن النقابة مساندة وداعمة لهذا الموضوع، من خلال خلق شراكة مع السلطة المحلية كونها المصدر الرئيسي، وكذلك اللجنة الوطنية، ومن خلال هذا العمل يمكن الخروج بنتائج مرجوة، لتأسيس فريق لعمل دورات متقدمة لبناء الملفات الخاصة بكل موقع وبكل حدث تاريخي للترويج ..مشدداً على الدور الإيجابي للإعلام والسياحة الذي لهم دور كبير في هذا المشروع، الترويج السياحي.
من جانبه أكد الدكتور/ عادل عبدالمجيد العبادي القائم بأعمال رئيس جامعة عدن النائب للشؤون الأكاديمية على ضرورة الحفاظ على إرثنا التاريخي وآثارنا وإستثمارها لجذب السواح و رفد الإقتصاد ..مؤكداً على ضرورة دعم شبه جزيرة عدن لتكن حديقة جيولوجية معترف بها.
فيما أوضح المهندس كتبي عمر كتبي عضو اللجنة التنفيذية للنقابة مستشار محافظ محافظة عدن، أن هذا الورشة هي نتاج عمل لعدد من السنين ..لافتاً أن البرنامج يستهدف (٦٨) مشارك من الكوادر الهندسية والناشطين المجتمعيين والإعلاميين، والقانونيين والمهتمين بالتأريخ والآثار الجيولوجية والتاريخية، لمدينة عدن ،لتأسيس فريق عمل هندسي مجتمعي يتحمل ويبني قاعدة بيانات إلكترونية تخدم المشروع و توصله إلى القبول ضمن الحدائق الجيولوجية العالمية ..منوهاً أن ذلك يحتاج إلى عمل وجهد كبير في المواقع الجيولوجية والتأريخية والثقافية والحضارية والأثرية بحيث تكون موثقة ضمن الشروط وذلك بالعمل مع السلطة المحلية و اللجنة الوطنية لمشروع ترشيح شبه جزيرة عدن، ضمن الحدائقية.
من جانبها نقلت الدكتورة/حفيظة الشيخ الأمين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) تحياتها عبر برنامج الزوم للقائمين على هذه الورشة متمنية أن تحقق كافة أهدافها ..مشددة على أهمية هذا المشروع الوطني المتميز.
بينما أفاد الدكتور/حسين باسليم نائب وزير الإعلام أن كافة وسائل الإعلام، معنية بهذا المشروع، السيادي المتكامل الذي يحتاج إلى التعاون والتكاتف مع اللجنة الوطنية ويتعاون مع السلطة المحلية من أجل إنجاز هذا المشروع.
فيما أشار السيد/ رسول صمدوف رئيس قطاع الثقافة بمكتب اليونيسكو لدول الخليج واليمن أن البرنامج عبارة عن خطة اولية مهمة لدعم ترشيح عدن لتكن واحدة من الحدائق أو المواقع الجيولوجية لمنظمات اليونسكو ..لافتاً أن دور اليونسكو يأتي في مثل هذه الفعاليات لتوجيه أو دعم السلطات المحلية ومنظمات، المجتمع المحلي في سبيل توعية المجتمعات المحلية، في البداية، وبعد ذلك المختصين بالخطوات اللازمة والإجراءات الضرورية لترشيح ودعم البرامج والملفات من هذا النوع من بينها ملفات التراث.
وفي الورشة التدريبية قدمت ورقتي عمل علمية الاولى بعنوان المعايير المتعلقة بالحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو الحماية والإدارة أبرز عشر موضوعات في إطار الجيوبارك العالمية لليونسكو للدكتور /فواز باحميش رئيس اللجنة الوطنية وأخرى بعنوان آثار مدينة عدن ودورها في تعزيز إعلان عدن حديقة جيولوجية عالمية للدكتورة/ هيفاء مكاوي.
وتخللت الورشة عرض فلم قصير عن (بركان عدن) والتعريف بالحدائق الجيولوجية والحديقة المقترحة شبه جزيرة عدن.
هذا وتستمر أعمال الورشة التدريبية إلى يوم الخميس القادم للخروج بعدد من التوصيات التي من شأنها أن تدعم الجهود الحثيثة لترشيح شبه جزيرة عدن حديقة جيولوجية تابعة لليونسكو.
حضر الورشة مدير مكتب الآثار عدن المهندس/ محمد السقاف ومديرة وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر عدن المهندسة رنا انور وأمين عام جامعة عدن الأستاذ/محمد حسن، وكوكبة كبيرة من المهتمين بالحدائق الجيولوجية العالمية.