آخر تحديث :الأحد-16 يونيو 2024-12:26ص

أخبار المحافظات


مركز سوث24 وفريدريش إيبرت يدشنان الورشة التدريبية حول مهارات الصحافة الاستقصائية المتقدمة

السبت - 18 مايو 2024 - 06:20 م بتوقيت عدن

مركز سوث24 وفريدريش إيبرت يدشنان الورشة التدريبية حول مهارات الصحافة الاستقصائية المتقدمة

عدن (عدن الغد )خاص


دشن مركز سوث24 للأخبار والدراسات، اليوم السبت، الورشة التدريبية حول مهارات الصحافة الاستقصائية المتقدمة في العاصمة عدن بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية – مكتب اليمن.


وتستهدف الدورة 20 صحفيًا وصحفية من محافظات جنوب اليمن ممن حصلوا على تدريبات مسبقة حول أساسيات الصحافة الاستقصائية نفذها مركز سوث24 أو فريدريش إيبرت أو جهة معتبرة.


وتستمر الورشة التدريبية خلال الفترة 18 – 23 مايو الجاري، بإجمالي 48 ساعة تدريبية مكثفة، وتعد أول الأنشطة المشتركة بين مركز سوث24 ومؤسسة فريدريش إيبرت.


وتشتمل الورشة على محاور تدريبية منها:

-مرحلة التخطيط في إنتاج التحقيق الاستقصائي.

-المرحلة الميدانية في التحقيق الاستقصائي.

-تحليل الوثائق: التحليل الموضوعي للبيانات عن طريق التكويد.

-إعداد المسودة البصرية للتحقيق الاستقصائي.

-أمثلة عملية في هيكلة التحقيق.

-السلامة المهنية والمخاطر.

-أخلاقيات الصحافة الاستقصائية.


وكان أكثر من 100 صحفي قد تقدموا عبر الاستمارة الإلكترونية للحصول على الفرصة التدريبية خلال الأسبوعين الماضيين.


وخلال التدشين الذي حضرته قنوات تلفزيونية، تحدث المدير الإقليمي لمركز سوث24 في عدن يعقوب السفياني عن أهمية الورشة التي تأتي ضمن خطط المركز لتطوير قدرات الصحفيين الجنوبيين.


وقال السفياني: "نشكر مؤسسة فريدريش إيبرت لاختيار مركز سوث24 كشريك محلي لتنفيذ هذه الورشة النوعية. نتطلع لأن تكون هذه الورشة بذرة تعاون ثنائي طويل الأمد لتطوير قدرات الصحفيين".


وحث مدير برامج فريدريش إيبرت باليمن والقائم بأعمال مدير المكتب محمود قياح المتدربين على الاستفادة من الورشة وبناء أفكار لتحقيقات استقصائية تسهم في تصحيح الاختلالات في اليمن وتسلط الضوء على الملفات الحساسة.


وأكد قياح على أن فريدريش إيبرت تولي اهتمامًا خاصًا بتأهيل الصحفيين في اليمن في مجال الصحافة الاستقصائية، مشيرا إلى سلسلة من ورشات التدريب ذات الصلة التي تم تنفيذها في مختلف المحافظات خلال الأعوام الماضية.


وفي 22 يونيو 2023، زارت د. مجدلينا كرشنر مديرة مكتب اليمن والأردن لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية بمعية محمود قياح المكتب الإقليمي لمركز سوث24 في عدن.


وخلال الفترة الماضية، طور مركز سوث24 علاقات وشراكات محلية وخارجية ضمن خططه لتعزيز العمل الصحفي والبحثي في جنوب اليمن بشكل خاص واليمن بشكل عام.