آخر تحديث :الجمعة-21 يونيو 2024-03:59م

حوارات


د. المفلحي يؤكد على تفعيل الشبكة الالكترونية في مكتب الصحة بالمنصورة

الخميس - 16 مايو 2024 - 04:26 م بتوقيت عدن

د. المفلحي يؤكد على تفعيل الشبكة الالكترونية في مكتب الصحة بالمنصورة

حاورته / نائلة هاشم



س1- ماهي خططكم للعام الحالي 2024 ؟
توجد لدينا عدد من المشاريع خلال العام الحالي 2024 منها ارشفت كافة المنشأة الطبية الخاصة في مديرية المنصورة لانها تشكل 70% من المنشأة العامة في محافظة عدن، ستتم الارشفة الالكترونية وفق ماهو محدد بالبرنامج وضع كافة البيانات الخاصة بالمنشأة الطبية مثل المراكز الطبية، المستشفيات، المستوصفات، العيادات، المختبرات العادية، المختبرات المتطورة، وقسم المنشأة الصيدلانية والتي تشمل الصيدليات، مخازن الادوية لمعرفة كل المعلومات الخاصة بكل موقع طبي، طاقم التمريض، الطاقم الفني، الاطباء... وغيرها.

وقال ان كل المعلومات مرتبطة بشبكة الكترونية مع مكتب محافظة عدن و مكتب الصحة بالمحافظة ومكتب مدير المديرية ، هذه الخطة نعمل عليها على قدم وساق ليتم تنفيذها والعمل بها خلال هذا العام.

س2-هل هناك حملات اضافية الى جانب حملات تحصين شلل الاطفال؟
هناك العديد من الحملات التي قامت بها وزارة الصحة مثل (حملات شلل الاطفال) (حملة الحصبة) والان نحن بصدد حملة الصحة الانجابية عبر وزارة الصحة والسكان تم الترتيب لها في الشهر الحالي ، واستهدفت المحافظات المحررة وبدعم من منظمة الصحة العالمية، وهي ستكون في المجمعات الثابتة وخلف الجدران، بالتنسيق مع اللجان المجتمعية بحيث وان المرأة تستطيع الذهاب اليهم وباريحية ويتم الكشف عليها من المواقع الثابت للحملة ويصرف لها بعد الكشف كل ما تحتاجه، وتعتبر هذه الحملة اول مرة توزع فيها فيتامينات وموانع للحمل... وغيرها.
وضمن البرنامج سيتم تنفيذ حملة الحصبة بعد الانتهاء من حملة الصحة الايجابية

س3-هل هناك دورات تاهيلية للاطباء والطاقم التمريضي والفني؟

تم التنسيق مع وزارة الصحة والسكان للقيام بالمزيد من الدورات التاهيلية في جانب لطاقم الفني والتمريض الصحة الايجابية وتنظيم الاسرة والطفل والتغذية كذلك هناك دورات خاصة بالاطباء والتي يتم تناول فيها البرنامج 9 وهي الصحة الانجابية، وصحة الطفل، التطعيم، الجودة ومكافحة الفيروسات، والتغذية، وتهدف الى كيفية التعامل مع البرامج الصحية، حسب نوعية المرض و خطورته، كيفية حماية الاطباء والطاقم الفني من انتشار الامراض (العدوى) .

س4- ماهو دور السلطة المحلية في دعم مكتب الصحة في مديرية المنصورة؟
لعبت السلطة المحلية في المديرية دورا هاما في مساندة مكتب الصحة في نشر الوعي من خلال حملات التوعية بمساندة اللجان المجتمعية، كما اسهمت في اعتماد المشاريع بالنسبة للمجمعات التي ستنفذ خلال العمل الحالي وهي تاثيت وخلق البيئة ة لاستقبال المرضى والتي سيتم تنفيذها خلال النصف الثاني من العام الحالي 2024.

س5- ماطبيعة عمل البرنامج الايصالي ؟
كما اسلفت الذكر بانه و خلال هذا العام نفذ البرنامج الايصالي في التغذية والصحة الانجابية والتطعيم وصحة الطفل وهذه البرامج تنفذ اسبوعيا كل يومين حسب التوالي في المواقع الثابتة وهي حملات مستمرة بدعم البنك الدولي اليونيسف واشراف وزارة الصحة والسكان.

س6- بالنسبة لوباء الكوليرا مامدى انتشاره بين اوساط المجتمع؟

استعرض ما وصلت اليه احصائيات وباء الكوليرا وقال الوضع تحت السيطرة وتم حصر المرض وذلك عبر حملات التوعية باهمية النظافة، وغسل اليدين والخضروات قبل طبخها والخضروات التي لا يحتاج لها طبخ يتم غسلها جيدا، تم عمل غرفة عمليات لذلك والتواصل في اخذ المعلومات الحقيقية عن الوباء، ووضع خطط التعامل معه و حصره وعدم انتشاره بين افراد المجتمع.
كانت هناك حالات مصابة ثم اخذها لمراكز العزل لاخذ الامصال والمحاليل الطبية اللازمة ويتم الشفاء وعدم تدهور الحالة،
موجها كافة اطياف المجتمع عليكم بالنظافة وغسل اليدين الخضار جيدا قبل الاكل.
ان العمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالتوعية ( الصحة المدرسية) و النزول الى المدارس، والتواصل مع صحة البيئة حيث تم نزولهم الى المطاعم والباعة المتجولين والمخابز والملاحم، ودور الاجهزة الامنية عدم السماح اللاجئين العبور الغير شرعيين بالدخول الى البلاد، والتواصل مع المنظمات في توفير المحاليل و الامصال المضادة لفيروس.

كلمة اخيرة
دعا جميع الجهات ذات العلاقة والاختصاص بذل الجهود للقضاء على ظهور مرض الكوليرا.
مشيدا بدور وزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح و محافظ محافظة عدن احمد حامد لملس و مدير مكتب الصحة الدكتور احمد البيشي ومدير عام مديرية المنصورة احمد الداودي لما يبذلونه من جهود حتيثه للحفاظ على صحة وسلامة المواطن والمجتمع.