آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-09:47م

مجتمع مدني


تدشين برنامج دورات بناء القدرات الهندسية لمنتسبي نقابة المهندسين اليمنيين بعدن

الثلاثاء - 14 مايو 2024 - 08:17 م بتوقيت عدن

تدشين برنامج دورات بناء القدرات الهندسية لمنتسبي نقابة المهندسين اليمنيين بعدن

عدن (عدن الغد) خاص:

نظمت نقابة المهندسين اليمنيين بعدن، تدشين برنامج دورات بناء القدرات الهندسية لمتنسبي النقابة والمهندسين في مواقع العمل والإنتاج، التي ينفذه مركز دليلك لتطوير الأعمال، وبدعم من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة (SMEPS)، وبرعاية معالي وزير الأشغال العامة والطرقات المهندس/ سالم العبودي الحريزي، ووزير الدولة محافظ محافظة عدن الأستاذ/ أحمد حامد الملس.

حيث سيتم البرنامج تنفيذ دورات تدريبية متعددة حول أهمية إصدار قانون تنظيم مزاولة المهن الهندسية والدورة الثانية حول التعريف بالحدائق الجيولوجية وتوثيق شبة جزيرة عدن، ضمن الحدائق الجيولوجية العالمية ودورة البناء المؤسسي، وأيضاً دورة تعريفية لكود البناء والكود الزلزالي واستخداماتها، ودورة عن الحماية البيئية والإجتماعية والصحة والسلامة المهنية.

وفي حفل التدشين الذي حضره وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب الأخ/ عبدالرؤوف السقاف، ألقى وزير الأشغال العامة والطرقات المهندس/ سالم العبودي الحريزي، كلمة عبر فيها عن سعادته لإقامة هذا البرنامج التدريبي الذي يتضمن مواضيع مهمة للمهندسين، مؤكداً على ضرورة الاستفادة من هذا البرنامج المهم للمهندسين الذي يشارك في عدد من الخبراء من جمهورية مصر الشقيقة عبر برنامج الزوم، متمنياً أن يستفيد كافة المشاركين من هذا البرنامج الذي يستمر لمدة أسبوعين، والذي يستهدف (150) مهندس لرفع كفاءتهم وقدراتهم الهندسية مهنياً ومعرفيا وعلمياً.

من جانبة أشار المهندس/ كتبي عمر كتبي - مستشار محافظ محافظة عدن، أن برنامج بناء القدرات الهندسية لمنتسبي نقابة المهندسين اليمنيين بعدن يتكون من جزئين الأول لتحديث قاعدة البيانات الخاصة بالنقابة وعمل قاعدة بيانات إلكترونية حديثة وتجهيز غرفة عمليات لإصدار البطاقة الإلكترونية وموقع إلكتروني يخدم البرنامج والجزء الثاني دورات بناء القدرات الهندسية.. مشيراً إلى أن البرنامج يتكون من أربع دورات منها تختص بأهمية إصدار قانون ترخيص مزاولة المهن الهندسية وأخرى للتعرف بالحدائق الجيولوجية وتوثيق شبة جزيرة عدن ضمن الحدائق الجيولوجية العالمية ودور البناء المؤسسة يليها الدورة التعريفية لكود البناء الزلزالي واستخداماتها وآخرها عن الحماية البيئية والإجتماعية والصحية والسلامة المهنية.

فيما شكر ورحبا الأخ/ عبدالرحمن حسن البصيري - نقيب المهندسين اليمنيين، في كلمته، بوزير الأشغال العامة والطرق ووكيل المحافظة ومستشار المحافظ، وكذلك المهندسة رنا أنور مديرة وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر.

حيث شكرت المهندسة/ رنا أنور- مدير وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر ( سمبس عدن)، سعاد الوزير المهندس سالم الحريزي وزير الاشغال االعامة و الطرق المهندس عبدالرحمن البصيري - رئيس نقابة المهندسين الزملاء و الزميلات جميعا، يسعدنا اليوم حضورنا في تدشين هذه الفعالية والتي سوف تقدم مجموعة من الدورات النوعية للمهندسين و المهندسات، والتي سوف تساعد في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للنقابة.

وأشارت قائلة: تسعى الوكالة عبر هذا النشاط إلى المساعد في استعادة و تفعيل دورة النقابة و تقديم خدماتها للاعضاء بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، واتى هذا التدخل ضمن مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية و الاستجابة لفيروس كورونا المدعوم من برنامج الأمم المتحدة الانمائي والبنك الدولي
شمل الدعم المقدم للنقابة الدعم الفني والذي تضمن دورات تدريبية مكنت النقابة من عمل خطة عمل تطويرية للنقابة، اضافة إلى دعم مالي ساهم في اتمتة أعمال النقابة وشراء أصول تمكنها من إستعادة نشاطة الفاعل ... نتمنى للنقابة كل التوفيق في هذه الدورات و الإستمرار في تقديم كل جديد للمهندسين.

وفي ختام حفل التدشين سلم نقيب المهندسين وزير الأشغال العامة والطرق بطاقة العضوية الإلكترونية الخاصة بنقابة المهندسين اليمنيين عدن.

*من أشجان المقطري