آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-01:49م

أخبار المحافظات


وزارة الزراعة والأسماك تُنهي مسح فني لمحصول أشجار البُن في أبين ولحج وتزور معمل ذي ناخب لتقشير البُن

الثلاثاء - 14 مايو 2024 - 08:12 م بتوقيت عدن

وزارة الزراعة والأسماك تُنهي مسح فني لمحصول أشجار البُن في أبين ولحج وتزور معمل ذي ناخب لتقشير البُن

((عدن الغد))خاص /

أنهى فريق من وزارة الزراعة والري والثروة السمكية برئاسة المهندس أحمد عبدالملك مستشار الوزير لشؤون التعاونيات والتخطيط الاستراتيجي بالشراكة مع مؤسسة قهوة القمة؛ تنفيذ نزول ميداني لمسح أشجار البُن في مديرية يِهَر بمحافظة لحج ومديرية سبّاح بمحافظة أبين.

وقد أجرى الفريق لقاءات مع عدد من مزارعي ومزارعات أشجار البُن على مدار اربعة أيام، بهدف عمل مسح ميداني معهم لأخذ عدداً من البيانات والمعلومات المفصّلة عن الأعمال الزراعية الرئيسة، ووحدات المساحة، وأعداد أشجار البُن، ووكيفيّة زراعتها بالاضافة الى الري والانتاج والمشكلات الرئيسية التي يوجهها المزارعون وغيرها من القضايا والمعلومات ذات الصلة.

يأتي ذلك في إطار اهتمام قيادة وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المتواصل بالجانب الزراعي عامة، وتحفيزها لمزارعي أشجار البُن خاصة ، لكون شجرة البُن تعتبر رمزاً زراعياً وطنياً، ومصدر دخل للبلاد.

كما زار الفريق الوزاري معمل ذي ناخب بمديرية لبعوس الذي يقدم للمزارعين والجمعيات والمؤسسات والشركات خدمات الفرز والتدريج والتعبئة لمحصول البُن، واستمع الفريق من القائمين على المعمل على طبيعة العمل فيه وابرز المشاكل التي يواجهوها والمعالجات اللازمة لحلها، وكذلك طاقته الاستيعابية والتي تبلغ حوالي خمسة طن في الساعة.

حيث تهدف الوزارة من زيارتها وقيامها بتشكيل فريق لعمل هذه المسوحات الإستبيانية لمحصول أشجار البُن وباقي المحاصيل الزراعية الأخرى الى تنمية إنتاج المحاصيل الزراعية وتعزيز دخل المزارعين وحل مشاكلهم عبر تحليل تلك البيانات وتوجيه الجهات الداعمة لاستهدافها.

وقد أبدى المزارعون تقديرهم لجهود قيادة الوزارة ممثلة بوزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري وحرصه على تلمس أوضاعهم والمشاكل التي يعانونها.