آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-05:14ص

أخبار المحافظات


وزارة الزراعة تقف أمام مراحل تنفيد مشروع الحبوب بحضرموت

الإثنين - 13 مايو 2024 - 08:35 م بتوقيت عدن

وزارة الزراعة تقف أمام مراحل تنفيد مشروع الحبوب بحضرموت

((عدن الغد))خاص /نبيل غالب

وقفت وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، في أجتماعآ لها، عبر الأتصال المرئي،أليوم ، بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن، مع مسؤولي مكتب الوزارة بمحافظة حضرموت، أمام تنفيد مشروع الجبوب الخاص بالأمن الغدائي، للموسع القادم.

وناقش الأجتماع بحضور مدير عام الوحدة التنفيدية للمشاريع الممولة خارجيآ، د. مساعد القطيبي، ورئيس الهيئة العامة للبحوث والأنتاج الزراعي، د. عيداللة علوان، ومدير عام المؤسسة العامه لأكثار البدور، أحمد الحروي، وعدد أخر من المسؤولين بالوكالة الدولية ( SMEPS )، بمحافظتي عدن ولحج، أهمية دعم مشروع زراعة القمح، وبحت إلية العمل في التنفيد، وبما يتلائم والأهداف العامة للمشروع، وأستعراض أوجة التنسيق في جانب الأرشاد الزراعي بالمديريات المستهدفة، تريم، والقطن، ووادي العين، بمحافظة حضرموت.

وأكد الأجتماع على أهمية التنسيق والشراكة بين الوزارة والهيئات والمؤسسات ذات الأختصاص، والأستفادة في أشراك الكوادر المحلية، نحو أنتاج المعايير المطلوبة أثناء تنفيد المشروع، وأختيار معايير الجمعيات الزراعية، وتفعيل دور المجتمعات المحلية في أطار المجاميع الزراعية لدعم مزارعي منتجي البدور، والعمل على أيجاد الدعم المطلوب لتوفير الطاقة الشمسية لما لها من أهمية في المشروع، وتوفير المؤشرات البيانية على ضوء الدراسات الميدانية على الواقع، لتحقيق الأثر الاقتصادي المنشود.

وخرج المجتمعون بالأتفاق على تحقيق أنجاز الخطة التنفيدية لمراحل المشروع، والقيام بالزيارات الميدانية للمديريات المستهدفة، ورفع الميزانية التشغيلية، والاخد برأي الجهات ذات العلاقة، وتنظيم ورشة عمل حول أهمية المشروع في تعزيز الأمن الغدائي.

شارك في محاور نقاشات الأجتماع، عدد من مدراء العموم بالوزارة، مدير المشاريع الزراعية، م/ أنور عبدالكريم، ومدير الأرشاد الزراعي، م/ مختار عبود، وعدد أخر من المسؤولين في المنظمة الدولية ( SMEPS )، مدير فرع المكلا، م/ أوسينا باحيدان، ومدير فرع عدن، م/ رنا أنور، ومدير التوكيلات، عبدالباسط المحرابي.