آخر تحديث :الأربعاء-19 يونيو 2024-08:43م

أدب وثقافة


صدور كتاب جديد للمستشار فضل يسلم صنبور اليماني

الجمعة - 10 مايو 2024 - 01:58 م بتوقيت عدن

صدور كتاب جديد للمستشار فضل يسلم صنبور اليماني

(عدن الغد) خاص



صدر عن دار كيان للنشر والتوزيع بالمملكة العربية السعودية المولود الجديد لفضيلة الدكتور الشيخ فضل يسلم صنبور اليماني كتابه الجديد (حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية مقارنة بالوثائق الوضعية والصكوك والمعاهدات الدولية)

وهذا تعريف موجز بالكتاب
يتألف الكتاب من مقدمة وثلاثة أبواب:
المقدمة: وتتحدث عن ماهية حقوق الإنسان ونبذة من خصائص حقوق الانسان إضافة إلى لمحة تاريخية عن اتفاقيات حقوق الانسان وعن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كذلك يحتوي على مقدمة في الحقوق والحريات في كل من الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي، ومراحل تطورها..
الباب الأول: ويتحدث عن حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية ويبدأ بحقوق المولود في الإسلام وعند العرب قبل الإسلام، ثم يتحدث عن حقوق الإنسان كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وإجراء مقارنات تفصيلية بينها وبين القوانين الوضعية الأرضية بأنواعها ومختلف ظروفها كالسلم والحرب والشدة والرخاء إلى غير ذلك من المقارنات..
الباب الثاني: ويتحدث عن حقوق الإنسان في القانون.ويبدأ بمراحل تكوين الحقوق في القانون ومفهومها وخصائصها المميزة لها، كما يتطرق الكاتب في هذا الباب بذكر مفهوم حقوق الإنسان في القانون الدولي وخصائصها وأنواعها من حيث الفرد والجماعة ومصادرها الشكلية والرسمية إلى غير ذلك مما ورد في الكتاب..
الباب الثالث: ويتحدث عن اللجان والمنظمات والمؤتمرات والإعلانات والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والآليات وصكوك حقوق الإنسان ..
ثم الخاتمة والفارس...
الجدير بالذكر أنها قد توالت إصدارات الدكتور اليماني وتشرفت بإصدارها عدد من دور النشر في مصر والسعودية.
من تلك الكتب
* ذلك الكتاب لا ريب فيه
* وما يعلم تأويله إلا الله
* وهذا كتاب أزلناه مباركا
* أحكام الإفلاس
* الوقاية من الإفلاس
* قصة الخلق الأول
* قصة الرسالة الأولى
* المخدرات وأحكامها
* التحكيم أصوله وضوابطه

وتعتبر هذه الكتب إضافة مهمة إلى المكتبة العربية في مجالاتها المختلفة.
سائلين المولى عز وجل أن ينفع بها مؤلفها وقراءها وأن يجعلها ذخرا له في الدنيا والآخرة.


من ناصر الوليدي