آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-10:07ص

أخبار وتقارير


الاتحاد الأوروبي يؤكد تأمين 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر

الجمعة - 10 مايو 2024 - 06:54 ص بتوقيت عدن

الاتحاد الأوروبي يؤكد تأمين 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر

((عدن الغد))متابعات.

أكد الاتحاد الأوروبي أن أسطوله الحربي استطاع تأمين ومرافقة وحماية ما لايقل عن 100 سفينة تجارية لعبورها بنجاح في البحر الأحمر، منذ بدء العمليات البحرية ضد الحوثيين.
وقالت المهمة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي (أسبيدس)، في حسابها على منصة “إكس”، اليوم الخميس: “في أقل من 3 أشهر منذ إطلاقها رسمياً، أكملت عملية (أسبيدس) 100 عملية مرافقة ناجحة” لسفن تجارية عبرت الجزء الجنوبي من البحر الأحمر، الذي تتعرض فيه حركة الملاحة الدولية لهجمات من قبل جماعة الحوثيين.
وأضافت أن أصول “أسبيدس” من سفن وفرقاطات، تواصل تنفيذ مهامها لحفظ الأمن البحري بموجب سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي، وتأمين مرور السفن التجارية عبر البحر الأحمر، وحماية التجارة الدولية.
ويقع مقر العملية الأوروبية في مدينة لاريسا اليونانية، ويتكون أسطولها البحري من سفن وفرقاطات حربية أوروبية، إضافة إلى 800 بحار من 19 دولة مشاركة فيها، من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا، وتعد مهمتها دفاعية محضة، حيث يحق لها إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها؛ لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية تابعة لمليشيا الحوثي في مناطق سيطرتها باليمن.