آخر تحديث :الإثنين-17 يونيو 2024-10:20م

المهجر اليمني


هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية تشارك في الاجتماع الثاني للجنة العربية لمبادرة المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة"

الخميس - 09 مايو 2024 - 06:18 م بتوقيت عدن

هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية تشارك في الاجتماع الثاني للجنة العربية لمبادرة المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة"

الاردن((عدن الغد))خاص

بمشاركة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية اليمنية ، عقدت اللجنة العربية لمبادرة المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة اجتماعها الثاني في مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في إطار فعاليات ورشة العمل حول "واقع وآفاق المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة" (7-9) مايو 2024.

مثل الهيئة في الاجتماع المهندس فياض شرهان ، حيث شارك في مناقشات الاجتماع التي تناولت: عدد من البنود الهامة لتعزيز استخدام المعادن في تقنيات الطاقة النظيفة في المنطقة العربية.

تم تسليط الضوء خلال الاجتماع على فرص الاستثمار المتاحة في قطاع المعادن باليمن وتنوعها المعدني. تمت مناقشة المعادن المستخدمة في الطاقة النظيفة وأهميتها في تحقيق التنمية المستدامة. كما تمت مناقشة طرق عرض وتحديث البيانات المتعلقة بالفرص الاستثمارية للمعادن في اليمن عبر المنصة العربية لمعادن المستقبل، والتي ستسهم في جذب المستثمرين وتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية.

تضمنت البنود التي تمت مناقشتها في الاجتماع متابعة توصيات الاجتماع الأول، واجتماعات فريق العمل المعني بالمبادرة، ودليل عمل الجنة العربية للمعادن، والمنصة العربية لمعادن المستقبل، وخارطة الطريق لمعادن الانتقال الطاقي في المنطقة العربية.

من المتوقع أن يسهم هذا الاجتماع في تعزيز التعاون العربي في مجال المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة، وتعزيز الاستثمار في هذا القطاع الحيوي، مما يسهم في تحقيق الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في الدول العربية.


في نهاية الاجتماع، اتفقت اللجنة العربية لمبادرة المعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة على عدد من التوصيات، منها:

تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال استكشاف واستغلال المعادن المستخدمة في الطاقة النظيفة.

دعم البحث والتطوير في مجال تقنيات استخراج واستخدام هذه المعادن.

جذب الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.

رفع مستوى الوعي بأهمية المعادن المستخدمة في الطاقة النظيفة.

تُعد مشاركة هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في هذا الاجتماع خطوة مهمة نحو تعزيز دور اليمن في مجال الطاقة النظيفة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.