آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-06:01م

أخبار عدن

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة
ورشة عمل بعدن حول الصحافة وحقوق الإنسان وتعزيز نهج الحريات والعدالة للصحفيين

الخميس - 09 مايو 2024 - 05:32 م بتوقيت عدن

ورشة عمل بعدن حول الصحافة وحقوق الإنسان وتعزيز نهج الحريات والعدالة للصحفيين

عدن (عدن الغد) نظير كندح




نظم مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في اليمن ورشة عمل تمحور عنوانها حول "الصحافة وحقوق الإنسان نهج لتعزيز الحريات والعدالة" والتي عقدت فعاليات برنامجها صباح هذا اليوم الخميس بقاعة كلية الآداب بجامعة عدن بمديرية خورمكسر بمشاركة (50) صحفياً وإعلامياً يمثلون (8) محافظات يمنية "صنعاء - عدن - أبين - لحج - شبوة - البيضاء - مأرب - الضالع".

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وبالتعاون والتنسيق مع جامعة عدن.

وفي إفتتاح الورشة ألقى عميد كلية الآداب بجامعة عدن أ - د. جمال الحسني كلمةً رحب فيها بالحضور من الصحافيين والإعلاميين، مؤكداً أهمية اليوم العالمي للصحافة للمشتغلين في مهنة المتاعب، مشيداً بدور المفوضية السامية لحقوق الإنسان لتنظيمها هذه الورشة التي دون شك ستضيف معارف جديدة للمشاركين.

كما ألقى مسؤول حقوق الإنسان في مكتب المفوضية باليمن السيد/ بدر فاروق كلمةً عبر فيها عن سعادته بالحضور من الصحافيين المشاركين من (8) محافظات يمنية الذين سيطلعون في هذه الورشة على أبرز تحديات وقضايا الحريات الصحفية وتحديات البيئة والمناخ في ظل مجريات الأوضاع في المجتمعات التي تعيش الأزمات والحروب وكيفية تعاطي الصحفيين مع هذا الواقع ومتغيراته.

وعقب ذلك قدمت أوراق الورشة والتي حملت عنوان "دور الصحفيين في زيادة الوعي حول التغيرات المناخية والتحديات البيئية والتدهور الناتج عن التأثيرات الإنسانية ودور الصحفيين في نقل وقائعها وتجسيدها التجسيد الواقعي" قدمها نائب عميد كلية الإعلام للدراسات العليا بجامعة عدن د. صدام عبدالله علي.

كما قدمت د. نوال مكياش و د. إبتسام الحيدري ورقتين حملت عنوان "القضايا الناشئة ومستقبل الصحافة وعلاقتها بالذكاء الإصطناعي وتحديات هذه التقنية الجديدة وأثرها في مستقبل وعمل الصحفيين".

وقدم د. وهيب مهدي عزيبان ورقته المعنونة "بناء السلام والوعي الإجتماعي وأثرهما على حقوق الإنسان والعلاقة بين السلام والوعي الإجتماعي في دعم مبادرات بناء جسور السلام والتعايش".

كما ألقى مسؤول مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان باليمن كلمة شكر للمشاركين على حضورهم وتفاعلهم مع موضوعات الورشة، مؤكداً مواصلة إقامة مثل هذه الورش والفعاليات المرتبطة بالتأهيل والتدريب في جوانب الحقوق والحريات التي من شأنها رفع قدرات الصحفيين في هذا المجال أو غيره من المجالات ذات الصلة.

وفي ختام الورشة قدمت توصياث حول الأوراق المقدمة أكدت على أهمية تعزيز نهج ومفاهيم الحريات بين أوساط المجتمع ودور النشاط الصحفي في نشر القضايا التي تنتهك حقوق الأنسان وإستقصاء المعلومات الدقيقة لهذه الانتهاكات.

حضر الورشة مدير عام مكتب الإعلام بعدن د. هدى الكازمي ومدير عام تنمية المرأة في وزارة الشباب والرياضة أ. لمياء راوح ومدير عام مكتب فرع وزارة حقوق الإنسان بأبين أ. ليزا العبسي ونقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين أ. عيدروس باحشوان وممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين _ مكتب اليمن د. محمد أبو رجب ومراقب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان باليمن أ. ناصر الشعيبي.