آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-10:37م

أخبار عدن


صحة عدن تأهل 15 قابلة مدربة على تقديم خدمات نوعية في الطوارئ التوليدية والوليدية

الثلاثاء - 07 مايو 2024 - 02:48 ص بتوقيت عدن

صحة عدن تأهل 15 قابلة مدربة على تقديم خدمات نوعية في الطوارئ التوليدية والوليدية

عدن(عدن الغد)خاص:

دشن الدكتور أحمد مثنى البيشي مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالعاصمة عدن أمس الأحد في العاصمة عدن الدورة التدريبية الأساسية الثانية للقابلات في برنامج الطوارئ التوليدية والوليدية ، لعدد 15 قابلة من العاملات في المرافق الصحية بمحافظة عدن ،بدعم وتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،وتنفيذ منظمة جون سنو JSI ، بالتعاون مع المؤسسة الطبية الميدانية FMF ,تحت إشراف مكتب الصحة العامة والسكان محافظة عدن ، وذلك ضمن مشروع "صحتنا أولاً " .

و تهدف الدورة على مدى 17 يوم ، إلى تأهيل وتدريب القابلات ، على تقديم خدمات نوعية جيدة في الطوارئ التوليدية والوليدية ، من خلال الإرشادات الطبية المهنية والتطبيق العملي لدى الطوارئ وتنمية مهاراتهم ، في إطار مشروع "صحتنا أولاً ".

وفي التدشين الذي حضره مدير برنامج الصحة الانجابية مكتب الصحة بالمحافظة الدكتوره عبير نعمان ، ومدير المنظمات الدولية في الصحة بعدن الدكتور أحمد بن نويصر ، ومدير إدارة الإعلام مكتب الصحة بالمحافظة الاستاذ محمد المحمدي ، والمدير التنفيذي لمؤسسة الطبية الميدانية FMF الدكتوره مها عبادي ، ومسؤولة الصحة فى منظمة جون سنو JSI الدكتوره بشرى الاغبري.

أكد الدكتور البيشي إلى أهمية الورشة التدريبية ، التي تهدف إلى تقليل نسبة وفيات ومراضة الأمهات و المواليد والتحسين من جودة الخدمات في المجتمع و المرافق الصحية التي يعملون بها، في مجال الطوارئ التوليدية والوليدية ، من خلال رفع كفاءة ومهارات مقدمي الخدمات "القابلات".

كما أشار مدير عام الصحة بعدن الدكتور أحمد البيشي الي أهمية الدورات التدريبيه ، التي تنفذها المؤسسة الطبية الميدانية و منظمة جون سنو بالشراكة مع مكتب الصحة بالمحافظة ، في برامج الصحة الانجابية و الصحة الام و الطفل ، والتي تهدف إلى الارتقاء بجودة الخدمات الصحية ، والتحسين من مستواها في كافة المرافق الصحية بالمحافظة.

كما ثمنت القابلات المشاركات في الورشة التدريبية ، الجهود المبذولة من قبل قيادة مكتب الصحة بالمحافظة ممثلة بالمدير العام الدكتور أحمد البيشي ، لرفع مستوى قدراتهن و اكتسابهن المهارات والمعارف ، التي تساعدهن في رفع مستوى تقديم خدمات نوعية جيدة في الطوارئ التوليدية والوليدية في المرافق الصحية و المجتمع .


*من محمد المحمدي