آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-01:28م

أخبار عدن


نائب محافظ عدن يطّلع على نشاط هيئة مصائد الاسماك ويُثني على جهود إنجاز عدد من مشاريع القطاع السمكي

الأربعاء - 01 مايو 2024 - 05:32 م بتوقيت عدن

نائب محافظ عدن يطّلع على نشاط هيئة مصائد الاسماك ويُثني على جهود إنجاز عدد من مشاريع القطاع السمكي

عدن (عدن الغد) خاص


كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير / زكي اليوسفي

اطلع نائب محافظ محافظة عدن أمين عام المجلس المحلي / بدر معاون سعيد على سير العمل والأنشطة والإنجازات للهيئة العامة لمصائد الاسماك في خليج عدن.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقديّة التي قام بها نائب المحافظ صباح اليوم، لمبنى الهيئة بمنطقة حجيف بمديرية التواهي بالعاصمة عدن وعقده لقاء مع رئيس الهيئة العامة لمصائد الاسماك بخليج عدن الدكتور/ عبدالسلام احمد علي وبحضور مستشار الوزير ومدير عام مشاريع الاسماك م / أريج أحمد ناجي، ومدير عام مديرية المعلا / عبدالرحيم الجاوي وعضو المجلس المحلي عبدالناصر،
ومدير عام ميناء الاصطياد الكابتن / احمد عبدالله المجعلي واحمد علي الحمزة مدير عام التخطيط بالهيئة، العقيد عبدالرقيب مدير عام امن وزارة الزراعة والأسماك والهيئة العامة للمصائد السمكية في خليج عدن.

واكد نائب محافظ عدن امين عام المجلس المحلي اهمية الثروة السمكية كرافد اقتصادي دائم ومتجدد وما تمثله من مصدر غذاء رئيسي ومصدر عيش لكثير من أُسر الصيادين خصوصاً في مناطق صيرة والخيسة والبريقة ورأس عمران وفقم وقعوة وغيرها، مشيراً الى الاهمية الكبيرة التي كانت تمثلها الثروة السمكية خلال العقود الماضية وما كانت تمتلكه من بُنية تحتية متكاملة تأثرت كثيراً بسب الاحداث التي اعقبت عام ٩٠م.
معبّراً عن شكره وقيادة السلطة المحلية ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن الاستاذ احمد حامد لملس لمعالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء / سالم عبدالله السقطري ورئيس هيئة مصائد الاسماك بخليج عدن الدكتور/ عبدالسلام احمد على جهودهم الكبيرة والتي تجسّدت في انعاش الجمود الذي اصاب قطاع الاسماك وبدأ عودة الحياة لقطاع الثروة السمكية وتحسين وتطوير الاداء وتحقيق الانضباط الوظيفي وما رافق ذلك من عودة للكوادر القديمة وذات الخبرات والكفاءات في العمل بمجال قطاع الاسماك ناهيك عمّا تحققت من منجزات سواء على صعيد توفير البنية التحتية للهيئة والمرافق التابعة لها او على مستوى مواقع ومراكز الانزال في العاصمة عدن والمحافظات الواقعة ضمن مهام نطاق الهيئة.

من جانبه رحب الدكتور/ عبدالسلام احمد علي رئيس هيئة مصائد الاسماك بخليج عدن بزيارة نائب محافظ عدن امين عام المجلس المحلي الاستاذ بدر معاون سعيد وإطّلاعه عن كثب على مستوى سير العمل ونشاط الهيئة على مختلف الاصعدة.
مُستعرضاً كافة الجهود وما تحقق من إنجازات في توفير البنية التحتية واعادة تشغيل الكثير من المرافق بفضل من الله ثم بدعم مُنقطع النظير من معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري وفي المقدمة مشروع إعادة تأهيل ميناء الاصطياد بمنطقة حجيف وما يحويه من المرافق التابعة، من ورش وثلاجات خزن، ومجمدات ورصيف لاستقبال السفن. وغيرها.

مؤكداً ان ٧٠ ٪ نسبة إنجاز العمل في تهيئة رصيف الميناء استعداد لبدء اعمال التأهيل فيما تم ايضاً تدشين العمل بالمركز الصحي بمنطقة حجيف التابع للميناء، بالاضافة لمشاريع تأهيل لعدد من مواقع الإنزال السمكي وتسليم اكثرمن ١٨٥ محركاً للصيادين في مديرية البريقة.

بعد ذلك قام نائب محافظ عدن بمعيّة رئيس هيئة مصائد خليج عدن ومدير ميناء الاصطياد بجولة استطلاعية للاطلاع عن كثب على سير العمل في ورشة الصيانة التي تم إعادة تشغيلها وإعادة العمال والمهندسين القدامى واجراء اعمال الصيانة واعادة تشغيل الكثير من الآلات والمعدات الكبيرة والضخمة.
كما اطلع نائب المحافظ على سير العمل في استكمال رفع وانتشال السفن الغارقة بالميناء والذي تنفذه شركة الحيدري و يتواصل العمل به في الوقت الراهن.

كما تفقد مستوى الاعمال المنجزة في تهيئة رصيف الميناء للبدء بمشروع التأهيل ضمن المنحة المقدمة من بنك التنمية الالماني..وطاف نائب المحافظ بمخازن وثلاجات التخزين و استمع من رئيس هيئة مصائد خليج عدن الى شرح واف ومستفيض عن مساحة رصيف الميناء والاهمية الاستراتيجية ومستوى انجاز العمل والقدرة الاستيعابية للمخازن والثلاجات.
مشيراً الى أبرز ملامح الخطة والدراسة التي قامت بها الوزارة والهيئة عبر شركات متخصصة لتشمل مشاريع إعادة التأهيل للميناء والخدمات التجارية والسياحية والترفيهية التي سيتضمنها مشروع التأهيل في مراحله المختلفة.

وقد اثنى نائب محافظ عدن على جهود الدكتور/ عبدالسلام احمد علي رئيس هيئة مصائد الاسماك بخليج عدن ، وما لمسه من إنجازات تجسّدت في الواقع العملي واعادت الامل في إمكانية احداث نقله نوعيّة متطورة للقطاع السمكي وفي المقدمة توفير خدمات البنية التحتية.

واكد بهذا الصدد استعداد قيادة السلطة المحلية في الوقوف الى جانب الهيئة وتقديم الدعم اللازم لمواصلة تحقيق الانجازات المتوالية والتي ستحقق المصلحة العامة للوطن بشكل عام والعاصمة عدن بشكل خاص.