آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-02:46ص

أخبار وتقارير


وزارة الأوقاف تؤكد تحذيرها لوكالات الحج بمنع تفويج أي شخص لا يحمل تأشيرة حج رسمية

الإثنين - 29 أبريل 2024 - 05:24 م بتوقيت عدن

وزارة الأوقاف تؤكد تحذيرها لوكالات الحج بمنع تفويج أي شخص لا يحمل تأشيرة حج رسمية

((عدن الغد))خاص.

أكدت وزارة الأوقاف والإرشاد بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، تحذيرها الشديد لوكالات الحج والعمرة، بمنع تفويج أي شخص لا يحمل تأشيرة حج رسمية عبر منشآت الحج المعتمدة لدى قطاع الحج والعمرة بالوزارة للموسم الحالي 1445هجرية.

وأوضحت الوزارة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاه أي منشأة أو مسؤول يتورط في ذلك، حتى لا يؤثر على حركة تفويج الحجاج ولا يتعدى على حقوقهم في مقاعد الباصات أو الأسِرة في مساكن الحجاج.

كما حذرت الوزارة في تعميمها من إدخال أي شخص عبر وسائل النقل المحددة للحجاج اليمنيين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة بأي شكلٍ من الأشكال.

وجددت الوزارة تحذيرها للمواطنين من أي تعامل مع جهات وهمية أو أشخاص أو حسابات أو روابط مضللة في مواقع التواصل الاجتماعي تهدف إلى نهب ممتلكاتهم وسرقة معلوماتهم والتعدي على خصوصياتهم.

وأكدت أن خدمات الإعاشة والمخيمات والمساكن ووسائل النقل أجورٌ يجمع مقابلها الحاج طوال عمره ليتمكن من أداء مناسكه بسهولة ويسر، ومن الحرام شرعًا والممنوع قانونًا التعدي على حقوق الآخرين فكيف لو كان حاجًا؟!

وأشارت الوزارة بهذا الخصوص إلى الفتوى الشرعية الصادرة عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية التي أكدت على أن الالتزام باستخراج تصريح حج، والتزام قاصدي المشاعر المقدسة بذلك يتفق والمصلحة المطلوبة شرعًا، حيث جاءت الشريعة بتحسين المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها، وأوضحت أنه لا يجوز الذهاب إلى الحج دون أخذ تصريح، ويأثم فاعله، ومن لم يتمكن من استخراج التصريح فإنه في حكم عدم المستطيع.