آخر تحديث :السبت-15 يونيو 2024-10:37م

المهجر اليمني


إسبانيا.. مكتب المبعوث الخاص يختتم بنجاح فعالية منتدى مدريد للمرأة والسلام والأمن باليمن

السبت - 27 أبريل 2024 - 05:44 م بتوقيت عدن

إسبانيا.. مكتب المبعوث الخاص يختتم بنجاح فعالية منتدى مدريد للمرأة والسلام والأمن باليمن

(عدن الغد)خاص:

نظم مكتب المبعوث الخاص للامم المتحدة الى اليمن، بالشراكة مع وزارة الخارجية الاسبانية "منتدى مدريد للمرأة والسلام والأمن، الانتقال من ركود الوضع القائم الى انجاز تحولات نوعية" الذي استضافته العاصمة الاسبانية مدريد خلال الفترة 23-26 ابريل.

وذلك بحضور معالي السيد خوسيه مانويل الباريس وزير الشؤون الخارجية الإسباني والاتحاد الأوروبي والتعاون، ومعالي السيد دييغو مارتينيز بيليو وزير الدولة للشؤون الخارجية والشؤون العالمية في اسبانيا، وسعادة السفير اوس العود سفير اليمن في مملكة اسبانيا، والسيد سرحد فتاح نائب رئيس بعثة مكتب المبعوث الخاص، والسيدة الزهراء لنقي كبير مستشاري المبعوث الخاص الى اليمن، وصاحبة السعادة ماريا تريسا فرنانديز نائب رئيس وزراء اسبانيا الأسبق رئيسة منظمة نساء افريقيا.

وبمشاركة مجموعة متميزة من الخبيرات والخبراء، من اليمن ومن جميع أنحاء العالم والمنطقة الذين يشاركون بنشاط في عمليات السلام وقطاع الأمن، بما في ذلك صانعات السلام الأساسيات، والخبراء في النوع الاجتماعي ووساطة النزاع، بالإضافة إلى ممثلي المنظمات غير الحكومية ومراكز الأبحاث.

وهدف المنتدى الى تعزيز السلام المستدام الشامل في اليمن، و ايجاد مساحة يمكن للنساء خلالها المشاركة بفعالية في صياغة اتفاقات السلام في اليمن، وتحديد الاستراتيجيات والاليات اللازمة لزيادة مشاركة النساء الكاملة والفعالة والمتساوية بما في ذلك المسار السياسي والأقتصادي والأمني، ودعم جهود الوساطة وعملية سلام شاملة وجامعة في اليمن تحت قيادة الامم المتحدة.

الجدير ذكره ان هذا المنتدى يأتي ضمن سلسلة من المنتديات وورش العمل التي تصب في بناء القدرات، وتركز على المجالات المحددة ضمن استراتيجية مكتب المبعوث الخاص حول الشمول والتضمين. بالتوازي مع اللقاءات التشاورية المستمرة التي عقدها مكتب لوضع رؤية قاعدية (من القاعدة الى القمة) لعملية سلام شاملة وجامعة في اليمن.