آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-10:52م

أخبار المحافظات


ورشة تعريفية حول بطاقة الملاحظة الصفية لمدربي معلمي القرائية والحسابية بلحج

الخميس - 18 أبريل 2024 - 09:31 م بتوقيت عدن

ورشة تعريفية حول بطاقة الملاحظة الصفية لمدربي معلمي القرائية والحسابية بلحج

لحج(عدن الغد)فهد العكمة

نفذ مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج صباح اليوم بقاعة المعهد العالي للمعلمين بالحوطة ، ورشة عمل لتعزيز المعرفة لدى مدربي معلمي (القرائية المبكرة والحسابية ) للصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الاساسي، حول مؤشرات بطاقة الملاحظة الصفية أثناء تقديم الدعم النفسي وحلقات التعلم لمعلمي نهج القراءة والحساب في المدارس المستهدفة في مشروع بوابة التعليم لمنظمة رعاية الاطفال .

و في مفتتح الورشة رحب رئيس شعبة التدريب والتأهيل بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ عبدالواحد النامس ،بالمشاركين من مدربي وموجهي مديريتي (الحوطة وتبن). مستعرضا أهداف اللقاء التعريفي في توضيح المفاهيم التي تصب في تعزيز جوانبهم الفنية خلال تمثلهم للمواقف الصفية وبنود استمارة الملاحظة الصفية لمعلمي النهج القراءة المبكرة والحسابية.
مُبينٱ:" آلية تقديم الدعم المدرسي وعقد حلقات التعلم المهني في إطار كل محور تدريبي بما يوافق عدد ايام النزول الميداني ومدتها اربع ايام من الاحد القادم للقاء بالمعلمين المستهدفين وذلك تمهيدا لتنفيذ الدورة التدريبية في نهج القراءة المبكرة والحسابية التي من المتوقع إقامتها نهاية الشهر الجاري .

وفي ختام كلمته قدم رئيس الشعبة شكره لقيادة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ فهمي بجاش ثابت هواش مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة فيما يقدمه من جهود كبيرة للارتقاء وتاهيل الكادر التعليمي والى منظمة رعاية الاطفال ، مُطالباً الحاضرين باستيعاب موضوع الورشة وإثرائها بالملاحظات الإيجابية لخدمة العمل التعليمي .

إلى جانب ذلك أشار الأستاذ علي بازوكا مدير إدارة التوجيه التربوي بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة ،إلى مُلازمة التجديد في طرائق التعليم كطموح مهني يُحدّث (المدرب والموجه) أساليبه المهارية، ويعمق محتواها التدريبي حتى تأتي هذا الأنشطة أُكلها في الميدان، مضيفا في الصدد نفسه ، ألا نكون حقلا للتجارب لكثير من البرامج التي تمس التعليم وحتى لا نظل وعاء للاستقبال لها ويجب ترويضها للواقع الميداني ..

كذلك أكد الأستاذ مقبل السلامي مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية تبن بوضوح إلى عدم التساهل في تنفيذ البرنامج كونه من أهم البرامج التعليمية أثرا في مدارسنا لما حققه من نتائج إيجابية وتعليمية خلال الفترة السابقة .

هذا وقد أثريت الورشة بالعديد من الآراء والملاحظات بما يؤدي إلى تعزيز مفهوم الداعم المدرسي وكيفية تقديمه وفقا لبنود بطاقة الملاحظة الصفية .

الجدير بالذكر أن برامجي نهج القراءة المبكرة والحسابية للصفوف الأولية (1-3) وفق التحديثات المنهجية لعام 2023, ياتي برعاية من معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ طارق سالم العكبري وإشراف مكتب التربية والتعليم بالمحافظة،ضمن مشروع بوابة التعليم الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية USAlD بالتعاون مع منظمة رعاية الأطفال ، والذي قد تختتم أعماله التدريبية لمدربي معلمين نهج القراءة المكبرة و الحسابية والدعم المدرسي وحلقات التعلم في شهر نوفمبر المنصرم 2023، بمشاركة 126 مُدربا ومدربة في نهج القراءة المبكرة و98 مدربا ومدربة في نهج الحسابية وكذلك 203 منهم سيشاركون في دورة الدعم المدرسي،وحلقات التعلم للصفوف الأولية من (1_3) ضمن مشروع بوابة التعليم في ثمان مديريات سابقة الذكر ، ليواصل نهاية الشهر الجاري اعماله التدريبية للمعلمين والمعلمات الصفوف الأولية .

حضر التدشين الأستاذ انور عكيش مدير إدارة التدريب بشعبة التدريب والتأهيل بالمكتب والاستاذ عادل النصاري مدير إدارة التخطيط والمعلومات بشعبة التدريب والتأهيل بالمكتب ،والأستاذة اثار مفيد مساعد المنسق لمشروع بوابة التعليم. وكلا من الاستاذ فوزي سعيد والأستاذة عبير الحبيشي رئيسي قسم التدريب والتأهيل بمديريتي تبن والحوطة . والاستاذ علي زين رئيس قسم التعليم بتبن .