آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-09:54م

مجتمع مدني


لحماية السلاحف.. مركز رؤى يُنظم محاضرة توعوية وينصب عددًا من اللوحات التوعوية في منطقة خورعميره

الخميس - 18 أبريل 2024 - 04:51 م بتوقيت عدن

لحماية السلاحف.. مركز رؤى يُنظم محاضرة توعوية وينصب عددًا من اللوحات التوعوية في منطقة خورعميره

نظم مركز رؤى للدراسات الإستراتيجية والاستشارات والتدريب، اليوم الخميس، محاضرة توعوية; في منطقة خور عميره بمديرية البريقة في العاصمة عدن، وذلك ضمن مشروع حملة المناصرة والتوعية لحماية السلاحف البحرية في خليج عدن، بدعم من صندوق الاستجابة الطارئة والتعاون مع "الجهات المختصة".

;

وهدفت المحاضرة التي قدمها الدكتور جمال باوزير إلى توعية السكان المحليين بأهمية حماية السلاحف البحرية وموائلها، والتأكيد على مخاطر التلوث البحري والصيد الجائر على هذه الكائنات المهددة بالانقراض، كما تضمنت الحملة تنظيف شاطئ خور عميره من النفايات، بما في ذلك البلاستيك، الذي يشكل خطرًا كبيرًا على السلاحف البحرية.

;

وشارك في المحاضرة عدداً كبير من السكان المحليين، بالإضافة إلى ممثلين عن الجمعيات غير الحكومية في المنطقة، وأثنى المشاركون على جهود مركز رؤى في مجال حماية البيئة، وأعربوا عن التزامهم بدعم هذه الجهود في المستقبل.

;

وقالت الدكتورة جاكلين منصور البطاني رئيس مركز رؤى أن السلاحف البحرية تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن البيئي البحري، فهي تساعد على التحكم في أعداد قناديل البحر، وتساهم في تنظيف قاع البحر من الأعشاب البحرية الميتة، كما أنها تلعب دورًا في نشر بذور بعض أنواع النباتات البحرية.

;

وأشارت البطاني إلى أن; السلاحف تواجه العديد من المخاطر، بما في ذلك التلوث البحري والصيد الجائر، مما يؤدي إلى موتها، كما أن الصيد الجائر من أجل لحومها أو بيضها يُهدد أيضًا بقاء هذه الكائنات، داعيه الجميع إلى المساهمة في حمايتها من خلال نشر الوعي بأهميتها، ودعم الجهود المبذولة لحمايتها، والالتزام بحماية البيئة البحرية.

;

وعبرت البطاني عن شكرها وتقديرها لجمعية حماية الفطرية والسلاحف البحرية في خور عميرة على تعاونها المثمر مع المركز في تنظيم هذه المحاضرة، مشيده بالدور التي تقوم به الجمعية في نشر الوعي بأهمية حماية السلاحف كونها من الكائنات المهددة بالانقراض.

;

من جهته، أعرب رئيس جمعية حماية الفطرية والسلاحف البحرية خور عميرة، محمد سالم مهدي غالب، عن سعادته بالتعاون مع مركز رؤى في هذه المبادرة المهمة، مؤكدًا على التزام الجمعية ببذل كل الجهود لحماية السلاحف البحرية والحفاظ على البيئة البحرية.

;

وضمن جهوده الرامية إلى تعزيز الوعي بأهمية حماية السلاحف، قام مركز رؤى برفع عددًا من اللوحات والملصقات التوعوية في منطقة خورعميره، وتتضمن هذه اللوحات معلومات حول أنواع السلاحف البحرية الموجودة في خليج عدن، ومخاطر التلوث البحري والصيد الجائر على هذه الكائنات، وسبل المساهمة في حمايتها.

;

وتهدف هذه اللوحات إلى تذكير السكان المحليين بأهمية حماية السلاحف، وتحفيزهم على اتخاذ إجراءات لحمايتها من خلال عدم إلقاء القمامة في البحر، وعدم الصيد الجائر للسلاحف البحرية، والإبلاغ عن أي حالات يتم رصدها لهذه الكائنات.