آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-03:30ص

أخبار وتقارير


وكالة أممية توجه مناشدة عاجلة لمجلس الأمن بشأن اليمن

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 09:38 ص بتوقيت عدن

وكالة أممية توجه مناشدة عاجلة لمجلس الأمن بشأن اليمن

(عدن الغد)خاص:

ناشد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، أمس الاثنين، مجلس الأمن"لإبقاء الجوع تحت السيطرة" في اليمن.
جاء ذلك في الإحاطة التي قدمتها لمجلس الأمن بشأن الوضع الإنساني في اليمن إيديم وسورنو، مدير العمليات والمناصرة في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، نيابة عن مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ.
وقالت إن هذا الشهر يصادف مرور عامين على إعلان الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي قدمت إغاثة ثمينة للوضع الإنساني الذي مضى على انتهاء مدته بفترة طويلة، وأدت إلى انخفاض أعداد الضحايا المدنيين، وتخفيف القيود التجارية وزيادة الواردات من المواد الأساسية، زيادة الاتصالات البرية والجوية. وتمكن بعض النازحين من العودة إلى منازلهم.
وأضاف: "ولا تزال الأزمة في البحر الأحمر وبالقرب منه تهدد التقدم والاستقرار. وفي الوقت الراهن، نحن ممتنون لأننا لم نشهد بعد أي آثار كبيرة على الوضع الإنساني حتى الآن.
وتابعت: "كما هو معروف، فإن الأسباب الرئيسية للاحتياجات واسعة النطاق في اليمن - على وجه الخصوص، تدهور الاقتصاد، والخدمات العامة التي بالكاد تعمل، والنزوح الذي طال أمده بسبب الصراع - لم تتم معالجتها بعد، واستمر تدهور الخدمات والمؤسسات العامة، ولا تزال المؤشرات الاقتصادية مثيرة للقلق.
وبينت أن عودة ظهور الكوليرا، وتزايد مستويات سوء التغذية الحاد، هي مؤشرات واضحة على ضعف قدرة الخدمات الاجتماعية.
ويعاني طفل واحد تقريبا من كل طفلين دون سن الخامسة من التقزم - أي أكثر من ضعف المتوسط ​​العالمي (49 في المائة مقارنة بـ 21.3 في المائة).