آخر تحديث :الأربعاء-22 مايو 2024-02:11م

أخبار وتقارير


بريطانيا تتهم هؤلاء بتخريب جهود السلام في اليمن

الثلاثاء - 16 أبريل 2024 - 08:49 ص بتوقيت عدن

بريطانيا تتهم هؤلاء بتخريب جهود السلام في اليمن

(عدن الغد)خاص:

اتهمت بريطانيا، جماعة الحوثي بتخريب جهود السلام في اليمن.
وقالت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد في كلمة لها خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، إن اليمن يواجه تحديات بيئية صارخة بالإضافة إلى الصراع المستمر، ومعالجة هذه القضايا الآن، وكجزء من أي مناقشات من أجل السلام، سيكون حاسما لاستدامة اليمن في المستقبل.
وقالت إن بلاده تشاطر الوكالات التابعة للأمم المتحدة مخاوفهما بشأن الوضع الإنساني في اليمن، ولا سيما القيود المفروضة على الوصول التي تمنع النساء العاملات في مجال الإغاثة من تقديم المساعدة الحيوية.
ودعت جميع الأطراف لتسهيل وصول العاملين في المجال الإنساني دون عوائق، ورحبت بمقترحات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بشأن التدابير المعدلة.
وأوضحت أن المملكة المتحدة قدمت أكثر من 1.2 مليار دولار منذ بدء الأزمة. لقد قدمنا ​​110 ملايين دولار من التمويل الإنساني في العام الماضي ونتوقع زيادة مساهمتنا هذا العام.
وأضافت" كما نواصل الدعم الكامل للجهود المستمرة التي يبذلها المبعوث الخاص للتقدم في خارطة الطريق نحو الحوار اليمني اليمني بقيادة الأمم المتحدة، فإن التسوية السياسية الشاملة هي السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام والاستقرار طويل الأمد في اليمن ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.
وتابعت: "لقد كانت المملكة المتحدة واضحة منذ فترة طويلة بشأن دور إيران غير المقبول في زعزعة استقرار المنطقة، بما في ذلك دورها في دعم الحوثيين في اليمن، ولا تزال أفعالهم المتهورة تهدد بتقويض الجهود الرامية إلى إحلال السلام للشعب اليمني بشكل خطير.
وقالت: "يواصل الحوثيون المخاطرة بمزيد من التصعيد من خلال هجماتهم المستمرة ضد الشحن في البحر الأحمر. لقد كان هذا المجلس واضحا في اعتماده لقرار مجلس الأمن رقم 2722 في 10 يناير/كانون الثاني، حيث ندين هجمات الحوثيين. إنها تهدد حياة الأبرياء، وتعرض للخطر إيصال المساعدات إلى اليمن والمنطقة.
وأضافت: "كما نؤكد من جديد إدانتنا للهجوم الذي شنه الحوثيون على منزل في رداع الشهر الماضي. وقد أدى هذا الهجوم إلى خسائر فادحة في الأرواح والإصابات، ونحن نعرب عن خالص تعازينا لأسر القتلى والجرحى.
كما اعتبرت إصدار الحوثي عملة مزيفة في اليمن يهدد بزعزعة استقرار القطاع المصرفي وتعميق الانقسام في اقتصاد البلاد الهش بالفعل.
وقالت إن المملكة المتحدة تدعو الحوثيين إلى إعطاء الأولوية لمصالح الشعب اليمني، والانخراط في جهود الأمم المتحدة لحل التفتت الاقتصادي ووقف الاستفزازات من أجل الحفاظ على مساحة لعملية السلام بين اليمنيين، باختصار، ندعو الحوثيين إلى وقف الهجمات والعودة إلى محادثات السلام.