آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-07:29ص

أخبار عدن


عدن..صندوق الطرق يقيم ورشة عمل للإلمام بتجربة السعودية في تنفيذ مشاريع الصيانة

الأربعاء - 03 أبريل 2024 - 08:05 م بتوقيت عدن

عدن..صندوق الطرق يقيم ورشة عمل للإلمام بتجربة السعودية في تنفيذ مشاريع الصيانة

عدن الغد:خاص




برعاية وزير الاشغال العامة والطرق المهندس سالم محمد الحريزي ورئيس مجلس إدارة #صندوق_صيانة_الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن المهندس معين محمد الماس ، اقام صندوق صيانة الطرق ورشة عمل بهدف ( الالمام بتجربة المملكة العربية السعودية في تنفيذ مشاريع الصيانة المبنية على الاداء والية تنفيذها ).

حيث اقيمت الورشة بقاعة التدريب بمبنى الصندوق ، شارك فيها مدراء عموم الادارات الفنية المختلفة ومدراء عموم وحدة تنفيذ المشاريع الدولية ووحدة تقييم اصول الطرق ومدراء الادارات والمشاريع المشرفين، وممثلين عن المؤسسة العامة للطرق وجمع من مقاولي القطاع الخاص.

واشاد رئيس مجلس الادارة المهندس معين الماس بجهود المدرب والقائمين على تنسيق واعداد هذه الورشه ،، مشيرا الى اهمية قيام مثل هذه الورش في معرفة ومواكبة التجارب المتقدمة لانظمة الصيانة الحديثة في البلدان الشقيقة كالمملكة العربية السعودية والتي تقدمت بمراحل متقدمة.

واكد سعي الصندوق و استراتيجيته في استهداف مستمر للتطوير والتحديث وتطبيق انظمة متقدمة تعتمد على تطبيق معايير الاداء المؤسسي والتنفيذي المرن والقائم على الاتمتة والحوكمة في نظام متكامل لادارة عقود مشاريع الصيانة الروتينية القائمة على الأداء وذلك من خلال التطوير والتحديث المرحلي لعقود الصيانة الراهنة بالاستفادة من هذه التجارب عبر سلسلة متدرجة من الإجراءات بما يحقق مستوى الجودة والاستدامة والحفاظ على شبكة الطرق وخدمة المواطن ومستخدمي شبكة الطرق وفقا لانظمة الجودة والمعايير الدولية .

وفي الورشة تناول المدرب المهندس وسيم احمد محمد الحديث عن نظام عقود الصيانة المبنية على الاداء.مشيرا الى تجربة المملكة العربية السعودية في مشاريع الصيانة ومراحل تطور عقود الصيانة منذ بدايتها الى ان وصلت بحالتها الراهنة المبنية على الاداء ،.

واوضح المهندس وسيم مستوى التقدم من خلال تطبيق الانظمة المبنية علي الحوكمة والاتمتة والتطوير للعمليات الاجرائية بما في ذلك برامج الحصر الميداني والفحص والتقييم باستخدام انظمة الجوده ومؤشرات الاداء الستة في تطبيق متكامل لنظام عقود الصيانة القائمة على الاداء .

وتخلل الورشه نقاشات بين المشاركين حول آلية عقود تنفيذ مشاريع الصيانة بالمملكة ومقارنتها بانواع وتدخلات الصيانة القائمة باليمن ، كما تم توضيح المراحل السابقة التي بدأتها المملكة في مجالات الصيانة المشابهة (الروتينية والدورية والطارئة والوقائية) وتقييم الاثر والعمل على التطوير إلى ان وصلت بحالتها الراهنة المبنية على مؤشرات الاداء .

كما ناقشت الورشة سبل تطبيق هذه النظم و الاثار المتوقعه حال تطبيقها باليمن ومدى امكانية ذلك وعقب ذلك كرم المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس الإدارة المهندس وسيم احمد بشهادة تقديرية.

جدير بالذكر ان المهندس وسيم احمد معتمد لدى وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية كمدير تنفيذي معتمد لمشاريع الصيانة المبنية على الاداء ويعمل كمدير مشاريع الصيانة باحدى الشركات المنفذة بالمملكة .

صادر عن:وحدة الإعلام بصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن